هل صيام يوم عرفة واجب
هل صيام يوم عرفة واجب

هل صيام يوم عرفة واجب هذا اليوم الذي يأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة، وهو من الأيام المباركة في السنة الهجرية لأنّه اليوم الذي يقف به حجاج بيت الله الحرام في جبل عرفات لأداء ركن من أهم أركان الحج، فما هو حكم صيام يوم عرفة وما فضل صيامه أيضًا، هذا ما سوف نلقي عليه الضوء بالتفصيل في هذا المقال.

هل صيام يوم عرفة واجب

صيام يوم عرفة ليس واجبًا على المسلم، وإنما صيامه مُستحب، فمن صامه فقد نال ثوابًا عظيمًا من الله رب العالمين ومن ترك صيامه لا إثم عليه، لأنه ليس مفروضًا على المسلمين، قال الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى- في هذه المسألة: “فأحب صومها إلا أن يكون حاجاً فأحب له ترك صوم يوم عرفة، لأنه حاج مضح مسافر، ولترك النبي صلى الله عليه وسلم صومه في الحج، وليقوى بذلك على الدعاء، وأفضل الدعاء يوم عرفة”.

حكم صيام يوم عرفة

حتَّى يتم التعرف على حكم صيام يوم عرفة لا بد من التفصيل بين حكم صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج، وفيما يأتي التفصيل في هذين الحكمين:

حكم صيام يوم عرفة للحاج

ذهب علماء المسلمين إلى أنّ صيام يوم عرفة للحاج مكروه، لأنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وقف يوم حج حجة وداع، وقف في عرفات وهو مفطر، وفيما يأتي أقوال العلماء عن هذا الموضوع:

  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: “صوم يوم عرفة مستقل، وله فضل عظيم يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده، أما الحاج فلا يجوز له أن يصوم يوم عرفة؛ لأن النبي صلَّى الله عليه وسلّم وقف في ذلك اليوم وهو مفطر”.
  • جاء في شرح مختصر خليل، للخرشي: “وَصَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ إنْ لَمْ يَحُجَّ وَعَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ يُرِيدُ أَنَّ صَوْمَ يَوْمِ عَرَفَةَ مُسْتَحَبٌّ فِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ، وَأَمَّا هُوَ فَيُسْتَحَبُّ فِطْرُهُ لِيَتَقَوَّى عَلَى الدُّعَاءِ وَقَدْ  أَفْطَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَجِّ”.
  • قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: “صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة ، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) وفي رواية: (يكفر السنة الماضية والباقية). وأما الحاج فإنه لا يسن له صوم يوم عرفة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان مفطراً يوم عرفة في حجة الوداع، ففي صحيح البخاري عن ميمونة -رضي الله عنها- أن الناس شكوا في صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فأرسلت إليه بحلاب وهو واقف في الموقف فشرب منه والناس ينظرون”.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيام يوم عرفة لغير الحاج مُستحب لما لصيامه من ثواب ورحمة ومغفرة، وقد وردت العديد من أقوال أهل العلم عن هذا الحكم، ومنه:

  • قال ابن قدامه رحمه الله تعالى وهو حنبلي المذهب: “وهو يوم شريف عظيم ، وعيد كريم ، وفضله كبير ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر سنتين”.
  • قال ابن مفلح رحمه الله تعالى: “ويستحب صوم عشر ذي الحجة، وآكده التاسع، وهو يوم عرفة، إجماعًا”.
  • قال الكاساني رحمه الله وهو حنفي المذهب: “وَأَمَّا صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ : فَفِي حَقِّ غَيْرِ الْحَاجِّ مُسْتَحَبٌّ، لِكَثْرَةِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِالنَّدْبِ إلَى صَوْمِهِ، وَلِأَنَّ لَهُ فَضِيلَةً عَلَى غَيْرِهِ مِنْ الْأَيَّامِ، وَكَذَلِكَ فِي حَقِّ الْحَاجِّ إنْ كَانَ لَا يُضْعِفُهُ عَنْ الْوُقُوفِ وَالدُّعَاءِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْجَمْعِ بَيْنَ الْقُرْبَتَيْنِ وَإِنْ كَانَ يُضْعِفُهُ عَنْ ذَلِكَ يُكْرَهُ لِأَنَّ فَضِيلَةَ صَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ مِمَّا يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُهَا فِي غَيْرِ هَذِهِ السَّنَةِ، وَيُسْتَدْرَكُ عَادَةً، فَأَمَّا فَضِيلَةُ الْوُقُوفِ، وَالدُّعَاءِ فِيهِ لَا يُسْتَدْرَكُ فِي حَقِّ عَامَّةِ النَّاسِ عَادَةً إلَّا فِي الْعُمُرِ مَرَّةً وَاحِدَةً، فَكَانَ إحْرَازُهَا أَوْلَى”.

فضل صيام يوم عرفة

يتوضح فضل صيام يوم عرفة أو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من خلال الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل هذا اليوم، ومنها:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • وقال عليه الصلاة والسلام في حديثه عن الأيام العشر من الأواخر وفضل العمل فيهن: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

مقالات قد تهمك

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة هل صام الرسول عشر ذي الحجة أم لم يصمها
محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc أنواع وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة
خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع
دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

بهذه الأحكام نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على هل صيام يوم عرفة واجب وتحدثنا عن حكم صيام هذا اليوم كما ورد عن علماء المسلمين، ومررنا أيضًا على فضل صيام يوم عرفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *