محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc
محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة

محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc هذه الأيام المباركة العظيمة التي وردت في أكثر من نص شرعي في مصادر التشريع الإسلامي من سنة نبوية شريفة أو قرآن كريم، فهي أيام عظيمة يُستحب فيها الإكثار من العمل الصالح، وفيما يأتي سوف نقوم بتقديم مُحاضرة كاملة مع مقدمة وخاتمة عن فضل هذه الأيام العشر من هذا الشهر الفضيل، وسوف نقدم روابط تحميل ملف بي دي إف وملف وورد، في كل منهما نصّ مُحاضرة عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة

سوف تتضمن هذه المُحاضرة مقدمة وخاتمة ونص، بحيث نفصل فيها بالحديث عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة:

مقدمة المحاضرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وأشهد أن لا إلّه إلَّا الله وأن محمدًا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهذا خير ما نبدأ به هذه المُحاضرة التي سوف نتحدث فيها عن موضوع هو في غاية الأهمية، إنه موضوع فضل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هذه الأيام التي يبدأ فيها موسم الحج، وهي الأيام التي منها يوم التروية ومنها يوم عرفة، وبعدها يأتي يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، فهي أيام مباركة، ولذلك في هذه المُحاضرة أيها الأحبة سوف نقوم بالحديث عن فضل هذه الأيام العشر، وما ورد في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم عن فضلها.

نص المحاضرة

إنَّ للأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة الكثير من الفضل والبركة التي جعلها الله تعالى في هذه الأيام هدية للمسلمين، فمن اغتنمها فقد أصاب منها الحظ العظيم بإذن الله رب العالمين، وسنسرد لكم أيها الأحبة هذه الفضائل واحدة واحدة مع شرح كل فضيلة منها:

  • إنَّ العمل فيها هو أفضل العمل، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيء”، وقال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر عن هذه الأيام أيضًا: “ما مِن أيَّامٍ أعظمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَملِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ؛ فأَكْثِروا فيهِنَّ مِن التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحْمِيد”.
  • إنَّ في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم مبارك، لصيامه الكثير من الفضل والأجر، فمن صامه كفر الله عنه ذنوب سنة سابقة وسنة باقية، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ . . .”.
  • إنَّ هذه الأيام العشر وردت في القرآن الكريم، قال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ}، حيث وردت بعض التفاسير التي قالت إنّ هذه الأيام المعلومات التي يذكرون فيها اسم الله هي الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

خاتمة المحاضرة

إنّ هذه أيامًا فضيلةً أيها الأحبة، فعلينا أن نعرف قيمتها وأن نغتنمها ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا، فهذه أيام مباركة فيها ما فيها من البركة والخير والأجر والثواب الكبير الذي أعده الله تعالى للمسلمين، وإلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذه المُحاضرة الذي تحدثنا فيه عن موضوع هو في غاية الأهمية، وهو موضوع فضل اتلعمل في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، سائلين الله رب العالمين التوفيق لكتابة المزيد من المُحاضرات النافعة لجميع المسلمين.

محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf

إنَّ الحصول على هذه المُحاضرة التي تتحدث عن فضل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة بصيغة pdf له ميزات كثيرة، وأهمها إمكانية الاطلاع على هذه المُحاضرة في أي وقت بدون الحاجة للاتصال بالإنترنت، أو إمكانية طباعة هذه المُحاضرة على ورق خارجي، فإلى كل الراغبين بالحصول على هذا الملف يمكن تحميله بشكل مباشر “من هنا“.

محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة doc

كثيرون هم من يرغبون بالحصول على ملف وورد يتضمن هذا الملف مُحاضرة كاملة توضح فضل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع

هنا ينتهي هذا المقال الذي عرضنا فيه محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc بمقدمة وخاتمة، وقدمنا فيه أيضًا رابط ملف pdf ورابط ملف doc في كل من هذين الملفين مُحاضرة كاملة عن فضل هذه الأيام العشر المباركة من شهر ذي الحجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *