افضل الذكر في عشر ذي الحجة
افضل الذكر في عشر ذي الحجة

افضل الذكر في عشر ذي الحجة هي الأدعية والأذكار التي يُستحب أن يكثر منها المسلم في هذه الأيام العشرة من ذي الحجة لكي يحصل على الأجر والثواب العظيم من الله رب العالمين، ولأنها أيام مباركة وعظيمة، سوف نعرض من خلال هذا المقال مجموعة كبيرة من الأذكار والأدعية وصيغ التكبير التي يُستحب أن يقرأها المسلم في هذه الأيام العشر من ذي الحجة من كل عام هجري.

افضل الذكر في عشر ذي الحجة

هناك الكثير من الذكر الحميد الذي يمكن أن يقوله المسلم في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وأهمه:

  • التكبير: ومن صيغ التكبير:
    • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
    • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
    • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • التحميد: ومعناه أن يكثر المسلم من قول الحمد لله رب العالمين بمختلف الصيغ، فالحمد هو من أعظم الأذكار، وينبغي على المسلم أن يكثر من التحميد في هذه الأيام العشر من ذي الحجة لأنها أيام خير وبركة كما أخبر رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • التهليل: أن يقول المسلم: لا إله إلا الله، وهي الجملة التي تعبر عن التوحيد والإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، وهي من أعظم الأذكار، ومن صيغها المعروفة والتي وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أفضل الدعاء في عشر ذي الحجة

كثيرة هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام المباركة أيام أوائل ذي الحجة، وأعظم هذه الأدعية:

  • في العشر من ذي الحجة اللهم إن الحمد لك في كل وقت وفي كل حين، نسألك يا رب العالمين أن تبلغنا شهر ذي الحجة أن تجعلنا في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من العاملين العابدين على تعب العبادة يا كريم.
  • اللهم وفقنا للخير وأعنا على فعله، اللهم واجعلنا من الذين يبلغون العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لا فاقدين ولا مفقودين، إنك أنت القادر على كل شيء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن لك الحمد على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، ربي يسر كل أمر عسير واجعل أيامي مليئة بالعبادة والخير، اللهم وفقني ويسر لي أموري جميعها وبلغني العشر من ذي الحجة وأنا في صحة وعافية.
  • اللهم اجعلني من الذين يبلغون العشر من ذي الحجة ويؤدون فيها أعظم العبادات من صوم وصلاة وزكاة وذكر وحسن خلق، وأنت يا رب مجيب الدعاء.

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

هناك الكثير من الأعمال التي ينبغي على المسلم أن يقوم بها في العشر من شهر ذي الحجة، ولعل أهم هذه الأعمال:

  • أن يؤدي مناسك الحج في هذه الأيام المباركة الفضيلة عسى أن يتقبل الله تعالى منه هذه العبادة فيعود منها بلا ذنوب، مغفورة كل ذنوبه بإذن الله رب العالمين، فقد ثبت عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام أنه قال: “العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ”.
  • الإكثار من الصيام، فإن صام المسلم الأيام التسع من ذي الحجة فقد أصاب أجرًا كبيرًا من الله رب العالمين، وخاصة صيام اليوم التاسع من ذي الحجة فهو يوم عرفة ولصيامه الكثير من الخير، قال عليه الصلاة والسلام: “ما من يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ عبدًا منَ النَّارِ، من يومِ عرفةَ، وإنَّهُ ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بِهِمُ الملائِكَةَ، فيقولُ: ما أرادَ هؤلاءِ”.
  • الإكثار من تلاوة القرآن الكريم لما في تلاوته ومن فضل وثواب وأجر عظيم، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، والحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لاَ أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلاَمٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ”.
  • ذبح الأضحية، فهي من الأعمال العظيمة، وتكون فترة ذبح الأضاحي من يوم النحر وهو يوم العاشر من ذي الحجة حتَّى نهاية يوم التشريق الأخير وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

مقالات قد تهمك

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة هل صام الرسول عشر ذي الحجة أم لم يصمها
محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc أنواع وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة
خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على افضل الذكر في عشر ذي الحجة وأفضل الأدعية والتكبيرات التي يُستحب أن يكثر بها المسلم في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *