دعاء للميت بعد الدفن وصيغة الأدعية المختلفة للميت مع دليل الاستغفار له
دعاء للميت بعد الدفن

يُستحب عند دفن أحد أن يقول المسلم دعاء للميت بعد الدفن والاستغفار له عسى أن يُخفف ذلك عنه مما سيلاقيه من الحساب ويثبته عند السؤال، وقد وردت في السنة النبوية الكثير من صيغة دعاء للميت بعد الدفن، سنتحدث عنها في موضوعنا هذا الذي يُقدمه لكم موقع تثقف.

دعاء للميت بعد الدفن

يشرع الاستغفار للميت حين دفنه وهناك أكثر من دعاء للميت بعد الدفن، فعن عوف بن مالك الأشجعي قال: “صلَّى علَى رجلٍ منَ الأنصارِ فسَمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ صلِّ علَيهِ واغفِر لَهُ وارحمْهُ وعافِهِ واعفُ عنْهُ واغسِلْهُ بماءٍ وثلجٍ وبردٍ ونقِّهِ منَ الذُّنوبِ والخطايا كما يُنقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ وأبدلْهُ بدارِهِ دارًا خيرًا من دارِهِ وأَهلًا خيرًا من أَهلِهِ وقِهِ فتنةَ القبرِ وعذابَ النَّارِ قالَ عوفٌ فلَقد رأيتُني في مقامي ذلِكَ أتمنَّى أن أَكونَ مَكانَ الرَّجلِ” (صحيح بن ماجة 1228).
هذا الحديث يمثل أهم دعاء للميت بعد الدفن والاستغفار.

دليل الاستغفار للميت

دليل الاستغفار هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عثمان بن عفان رضي الله عنه: ” كان النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا فرَغَ مِن دَفْنِ الميِّتِ، وقَفَ عليه فقال: استغْفِروا لِأَخيكم، وسَلُوا له بالتَّثبيتِ؛ فإنَّه الآن يُسأَلُ” (أخرجه أبو داود  3221).
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يطلب من الصحابة الواقفين على القبر الميت لحظة الدفن أن يستغفرون له الله ويدعون الله أن يثبته عند سؤال الملائكة له.

عن بلال بن رباح رضي الله عنه أنه دخل مع أبي بكر في قبر، فلما خرج قيل لبلال: ما قال؟ قال: “قال: ‏أسلمه إليك الأهل والمال والعشيرة، والذنب العظيم، وأنت غفور رحيم فاغفر له”.

عن سعيد بن المسيب أنه حضر مع  ابن عمر في جنازة، فبعدما وضع الميت في قبره  دعا له وقال: “اللهم أجرها من الشيطان، ومن عذاب القبر، اللهم جاف الأرض عن ‏جنبها، وصعد روحها، ولقها منك رضوانًا” وأنه قال عن هذا الدعاء: “سمعته من النبي صلى الله عليه ‏وسلم” (رواه ابن ماجه).

شاهد أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصيغ أخرى للدعاء

صيغة دعاء للميت

هناك أكثر من دعاء للميت بعد الدفن يمكن للمسلم الدعاء به لأخيه ليست لها سند من قول الرسول لكنها ذات معنى حسن وندعو الله تعالى أن يستجب لنا، فهو من قال: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر 60)،  نحو:

  • “اللهم زده يقينا وحبا في لقائك، ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرًا بهم”.
  • “اللهم يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه اللهم أنت ربه وأنت خلقته، وأنت رزقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه، اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا”.
  • “يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءً على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه، يا الله ارحم عزيزنا، وأكرمه بموته كما أنعمت عليه في الحياة، اللهم عجل له بخيرات يراها، وألهم أهله الصبر على ما أصابهم وأخلفهم الأكثر خيرًا والأفضل للقرب منك ومن ثوابك ورحمتك”.
  • “اللهم افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة”.
  • “اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وأدخله الجنة واعزه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ذكرى وفاته والدعاء الذي يقال في صلاة الجنازة

بذلك نكون قد أوردنا لكم دعاء للميت بعد الدفن ندعوا الله تعالى أن يرحم موتى المسلمين أجمعين ويجعل الرسول الكريم شفيعهم يوم الدين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.