دعاء للميت في ذكرى وفاته والدعاء الذي يقال في صلاة الجنازة
دعاء للميت في ذكرى وفاته

الموت هو سرمدية الحياة والحقيقة الثابتة الوحيدة في الدنيا، إلا أنه الموتى يخلفون ورائهم أحبة، لذلك يجب ذكر دعاء للميت في ذكرى وفاته في هذا الموضع الذي يُقدمه لكم موقع تثقف.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

لأن الدعاء من الأشياء القليلة التي لا تنقطع أجرها بموت الإنسان، أخبرنا به الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا مات الإنسانُ انقطَع عملُه إلا يدعو إلَّا مِن ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ أو عِلمٍ يُنتفَعُ به أو ولدٍ صالحٍ يدعو له” (صحيح ابن حبان 3016) أيأن الدعاء للميت يستفاد منه في حياته الأخرى.

ومن الأدعية المأثورة للميت عن الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في حديث أبو هريرة رضي الله عنه: “صلَّى رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – على جِنازةٍ فقال: اللَّهمَّ اغفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا، وصغيرِنا وكبيرِنا، وذَكرِنا وأنثانا، وشاهدِنا وغائبِنا، اللَّهمَّ من أحييتَه منَّا، فأحْيِه على الإيمانِ، ومن توفَّيتَه منَّا فتوفَّه على الإسلامِ، اللَّهمَّ لا تحرِمْنا أجرَه، ولا تُضِلَّنا بعدَه” (أخرجه أبو داود 3201).

أدعية للميت أخرى

هناك أكثر من صيغة دعاء للميت في ذكرى وفاته مثل:

  • “اللهم أني أسألك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي وإليك المصير”.
  • “اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، وارحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك”.
  • ” اللهمّ انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء”.
  • ” اللهمّ اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعفو عنهم انك عفوا كريم جواد تحب العفو فأعفو عنهم يا ذو الجلال والاكرام”.

شاهد أيضًا: الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة مجرب

الدعاء للميت في صلاة الجنازة

قبل تعلم صيغة دعاء للميت في ذكرى وفاته يمكننا التعلم من النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء للميت في صلاة الجنازة، كما ورد في حديث أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال: “صلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ على جَنازةٍ، فقالَ: اللَّهمَّ اغفِر لحيِّنا، وميِّتِنا، وصغيرِنا، وَكَبيرِنا، وذَكَرِنا وأنثانا، وشاهدِنا وغائبِنا، اللَّهمَّ من أحييتَهُ منَّا فأحيِهِ على الإيمانِ، ومن توفَّيتَهُ منَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ، اللَّهمَّ لا تحرمْنا أجرَهُ، ولا تضلَّنا بعدَهُ”.

كما أنه يمكن الدعاء للموتى بهذا الدعاء في أي وقت واحتساب الأجر عند الله تعالى.

هل تجب صيغة معينة في الدعاء

الله تعالى أخبرنا أنه قريب يجيب دعوة الداعي فقال: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” (البقرة 186).

لذلك لا يجب على المسلم الدعاء بصيغة ثابتة وليس عليه أن يدعوا الله بلسان عربي فصيح فقط، بل الدعاء يكون بما يأتي على قلب واللسان.

بالطبع الدعاء بالصيغ المأثورة عن النبي يكون أفضل، لكن إن لم يحفظها المسلم فلا عليه.

شاهد أيضًا: ادعية للمريض بالشفاء العاجل

دعاء للمتوفية في ذكرى وفاتها 

هناك عدة صيغ دعاء للميت في ذكرى وفاته وإذا كان المتوفي أنثى فالدعاء يكون بصيغة مؤنثة، ومن هذه الأدعية:

  • “اللهمّ أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وأدخلها الجنّة، واعذها من عذاب القبر، ومن عذاب النّار”.
  • “اللهمّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمها، إنّك أنت الغفور الرّحيم”.
  • “اللهمّ احمها تحت الأرض، واسترها يوم العرض، ولا تخزها يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.
  • “اللهمّ يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّت على الصّراط أقدامها، واسكنها في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم”.
  • “اللهمّ اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار”.

بذلك نكون قد ذكرنا أكثر من دعاء للميت في ذكرى وفاته وذكرنا الدعاء الذي يقال في صلاة الجنازة، ندعوا الله أن يستجيب لنا ويرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما ذكرنا وأوضحنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.