دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصيغ أخرى للدعاء
دعاء للميت يوم الجمعة

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدعاء من الأشياء التي يستفاد منها الأحياء، وكذلك الأموات حيث أن دعاء للميت يوم الجمعة مع تحري أوقات الاستجابة يكون مُحبب ويصل إليه، وفي موضوعنا هذا سنرد بعض الأدعية المأثورة و أكثر من صيغة دعاء للميت يوم الجمعة في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع تثقف.

 دعاء للميت يوم الجمعة

يوم الجمعة فيه ساعة استجابة كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة أنه قال: “فِي الجُمُعَةِ ساعَةٌ، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ قائِمٌ يُصَلِّي، فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إلَّا أعْطاهُ وقالَ بيَدِهِ، ووَضَعَ أُنْمُلَتَهُ علَى بَطْنِ الوُسْطَى والخِنْصِرِ، قُلْنا: يُزَهِّدُها” (صحيح البخاري 5294).

ولذلك من الجيد أن يقول الإنسان دعاء للميت يوم الجمعة عسى أن يستجب الله له ويصل الدعاء للميت.

دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول

هناك دعاء ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لكنه يمكن الدعاء به في كل وقت ليس مخصص يوم الجمعة فقط، ورد في حديث عوف بن مالك الأشجعي، قال: “صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على جنازةٍ فحفِظْتُ مِن دعائِه وهو يقولُ: اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه واعفُ عنه وأكرِمْ منزلَه وأوسِعْ مُدخَلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ونقِّه مِن الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ وأبدِلْه بدارِه دارًا خيرًا مِن دارِه وأهلًا خيرًا مِن أهلِه وزوجةً خيرًا مِن زوجتِه وأدخِلْه الجنَّةَ وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ) حتَّى تمنَّيْتُ أنْ أكونَ ذلك الميِّتَ” (صحيح ابن حبان 3075).

الدعاء من أول قوله صلى الله عليه وسلم (اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه) إلى قوله (وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ) أما البقية فهي إرداف من الراوي حيث أنه تمنى أن يكون ميت فيدعو الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء.

عن أبو هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول دعا في صلاة جنازة وقال: “اللَّهُمَّ أنتَ ربُّها، وأنتَ خَلَقْتَها، وأنتَ رَزَقْتَها، وأنتَ هَدَيْتَها للإسْلامِ، وأنتَ قَبَضْتَ رُوحَها، وتَعلَمُ سرَّها وعَلانيتَها، جِئْنا شُفعاءَ فاغفِرْ لها” (تخريج زاد المعاد 1/487).
فمن المحبذ أن يدعو المسلم بالدعاء الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس فقط يوم الجمعة، لكن في كل وقت.

دعاء للميت مأثور

إن لم يكن المسلم يحفظ الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه فله أن يدعو الله بأي دعاء يرد على لساه ويريده قلبه فقد قال الله تعالى في محكم التنزيل:  “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” (البقرة 186).
فالله تعالى مُجيب دعاء عباده دون شروط ولا لغة ثابتة ولا وقت ثابت، لكننا نتحرى أوقات الاستجابة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي ذلك قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع عن الدعاء للميت في صلاة الجنازة : “وبأي شيء دعا جاز، لأنه نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية مختلفة، فدل على أن الجميع جائز”.

شاهد أيضًا : دعاء للميت في ذكرى وفاته والدعاء الذي يقال في صلاة الجنازة

الدعاء للميت في الجنازة

وردت أكثر من صيغة دعاء للميت في الجنازة، ويمكن الدعاء بها في أي وقت واحتساب الأجر أن يصل للميت بإذن الله تعالى، من هذه الأدعية ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أنه سأل أبا هريرةَ: كيف تُصَلِّي على الجنازةِ فقال: أنا لَعَمْرُ اللهِ أُخْبِرُكَ، أَتَّبِعُها من أهلِها، فإذا وُضِعَتْ كَبَّرْتُ وحَمِدْتُ اللهَ، وصَلَّيْتُ على نبيِّهِ، ثم أقولُ: اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه” (أحكام الجنائز 159).

نتبين من الحديث الشريف أن الدعاء هو: “اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه”

بذلك نكون قد أوردنا أكثر من صيغة دعاء للميت يوم الجمعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.