صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وشرحه
صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وشرحه هذا الحديث الذي يُعدّ من أشهر الأحاديث النبوية التي وردت في السنة النبوية عن يوم عرفة والدعاء في هذا اليوم المبارك، مع العلم أن يوم عرفة يصادف يوم التاسع من ذي الحجة من كل سنة هجرية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على نص هذا الحديث ومدى صحته وسنمر على شرحه أيضًا.

نص حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ورد حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة بعدة صيغ، وهي على النحو الآتي:

  • أولًا: عن جد عمرو بن شعيب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “خيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلْتُ أنا والنبيُّونَ من قَبْلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ، وله الحَمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قَديرٌ”.
  • ثانيًا: عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: “أفضل الدعاء دعاءُ يومِ عَرَفَة، وأفضل ما قلتُ أنا والنَّبِيون من قبل: لا إله إلا الله وحدهُ لا شريك له”.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

نوضح في النقاط الآتية مدى صحَّة حَديث خَير الدّعاء دُعاء يَوم عَرفة بالصيغ التي ورد فيها في السنة النبوية:

  • ورد هذا الحديث فيه محمد بن أبي حميد ليس بالقوي، لكن سنده حسن في الشواهد، وهو برواية جد عمرو بن شعيب رضي الله عنه؛ حيث ورد في كتاب تخريج زاد المعاد والمحدث شعيب الأرناؤوط.
  • وورد أيضًا مرسلًا في كتاب شرح السنة للبغوي برواية طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

شرح حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يتحدث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في هذا الحديث عن فضل الدعاء في يوم عرفة، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر  ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، حيث يشير الحديث إلى أنّ أفضل الدعاء أو خير الدعاء هو الدعاء الذي يقرأه المسلم في يوم عرفة، وأفضل الدعاء الذي يمكن أن يدعو به المسلم في يوم عرفة هو أنّ يقول: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ، وله الحَمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قَديرٌ، فهو دعاء الذي دعا به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهو الدعاء الذي دعا به من سبقه من الأنبياء والمرسلين أيضًا.

مقالات قد تهمك

هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع ما هي أعمال يوم عرفة للحاج
 بحث عن الحج pdf و doc جاهز للطباعة خطوات الحج بالتفصيل والترتيب PDF وDOC
حكم طواف الوداع في العمرة في المذاهب الأربعة مناسك الحج بالترتيب والشرح pdf

بهذه المعلومات نختم هذا المقال، وهو مقال مررنا فيه بالتفصيل على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وشرحه وتحدثنا فيه بالتفصيل عن شرح هذا الحديث ونصه كما ورد في كُتب الأحاديث النبوية الشريفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *