هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع
هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع هي مسألة من أهم المسائل الفقهية التي يهتم بها الكثير من المسلمين في بداية الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هذه الأيام العظيمة التي حث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المسلمين على العمل، ولذلك سوف نقدم عبر هذا المقال معلومات مفصلة عن صيام العشر من ذي الحجة متقطعة أو متصلة وفضل صيامها أيضًا.

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع

ليس شرطًا أن تُصام عشر ذي الحجة متصلة أو مجتمعة ليحصل المسلم أجر الصيام، بل يمكن للمسلم أن يصوم بعضًا منها ويترك بعضًا فيحصل على الثواب من الله رب العالمين بإذن الله، فالله تعالى لا يضيع أجر عامل أحسن عملًا، فالحكمة والثواب يتحصل بصيام هذه الأيام أو بعضها، وخاصة صيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية.

وقد حث رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم المسلمين على العمل الصالح في هذه الأيام، وذلك في الحديث الشريف الذي قال فيه برواية عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام -يعني أيام العشر- قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلا خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة مستحب، فقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صام هذه الأيام، وحث المسلمين على صيامها، فهذه أيام مباركة والعمل الصالح فيها له أجر مضاعف، ومن العمل الصالح المستحب فيها الصيام، وما يزيد في أهمية صيام هذه الأيام هو أن يوم عرفة واحد منها، فهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ” والله أعلم.

فضل صيام عشر ذي الحجة

إنّ صيام العشر من ذي الحجة مستحب وله فضل وثواب كبير من الله رب العالمين، فقد جاء في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يصوم هذه الأيام، عن حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة”، وهذا الحديث الشريف دليل الفضل الكبير لصيام هذه الأيام المباركة.

مقالات قد تهمك

محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc أنواع وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة
خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع

بهذه المعلومات نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على هل يجوز صيام عشر ذي الحجة متقطع ثم مررنا على فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، كما مررنا فيه على حكم صيام هذه الأيام العشر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *