نموذج اختبار ستيب pdf وإرشادات هامة عند إجراءه
نموذج اختبار ستيب pdf

يعد نموذج اختبار ستيب pdf أحد أشهر النماذج التي يحتاجها متعلمو اللغة الإنجليزية، وذلك بالرغم من أنه ليس الاختبار الوحيد الذي يقوم بقياس مستوى الأفراد في اللغة الإنجليزية هنالك اختبارات أخرى كاختبارات الآيلتس والتوفل وغيرها، وتختلف حاجة الفرد لأي اختبار منهم حسب اختلاف متطلبات الجهة التي سيقدم لها نتيجة الاختبار سواء كانت سفارة أو جامعة أو غير ذلك.

لذا ومن خلال هذا الموضوع المقدم لكم من خلال موقع تثقف سوف نقدم لكم  نموذج اختبار ستيب pdf وأهم المعلومات عن هذا الاختبار.

نموذج اختبار ستيب pdf

يعد اختبار S.T.E.P أو كما يطلق عليه ستيب هي اختصار لكلمة (Standardized Test of English Proficiency)، وهي أحد أشكال الاختبارات التي يتم طلبها من قبل الجهات المختلفة للقيام بتحديد مستوى المتقدم في اللغة ومدى إلمامه بها.

هنالك أكثر من جهة تقوم بتقديم هذا الاختبار، وتقوم بمنح الطلاب النتائج حسب تأديتهم في الاختبار، ويقوم الطلاب بعد ذلك بأخذ نتيجة الاختبار والتقديم بها في الجهة التي طلبت الاختبار من الأساس، فمن الممكن أن تكون تلك الجهة وظيفية أو دراسية أو غير ذلك.

اختبار ستيب مكون من 100 سؤال، جميعهم أسئلة من نوع “اختر من متعدد”، ويتم تقسيم الأسئلة في ورقة الاختبار على النسب التالية:

  • نسبة 10% للتحليل الكتابي (Analysis).
  • 20% كنسبة فهم اللغة استماعًا (Listening).
  • 30% هي نسبة التراكيب النحوية (Structure).
  • نسبة 40% على فهم المقروء (Reading).

بذلك الشكل يكون الاختبار قد تمكن من تغطية 3 مهارات رئيسية في استخدام أي لغة، كما تكون كافة الأسئلة المتواجدة بالاختبار هي أسئلة تغطي المكونات الأهم في اللغة الإنجليزية كالتراكيب والنحو والمفردات ودلالات المفردات وفهم اللغة المسموعة واللغة المكتوبة.

هنالك أكثر نموذج اختبار ستيب pdf قام موقع دليلك فور ستيب بتوفيرهم على الإنترنت، حيث قاموا بتوفير 5 نماذج كل نموذج منهم يقوم بتوفير العديد من الأسئلة والاختبارات المشابهة لاختبار ستيب الحقيقي، وتلك الاختبارات الخمسة يمكن الوصول إليه من التالي:

  1. النموذج الأول من هنا.
  2. النموذج الثاني من هنا.
  3. النموذج الثالث من هنا.
  4. النموذج الرابع من هنا.
  5. النموذج الخامس من هنا.

اقرأ أيضًا: تعليم اللغة الألمانية من الصفر وتعلم المفرادات والقواعد بطرق مختلفة ومتطورة

أهم البنود عن اختبار ستيب

يعد Standardized Test of English Proficiency أو ما يعني باللغة العربية اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية اختبارًا موضوعيًا، ومن أهم البنود التي عقدت حول هذا الاختبار:

  • إن أردت التقديم في الاختبار أكثر من مرة فيمكنك ذلك، فيمكنك أن تقوم به 5 مرات في 3 سنوات فقط، وإذا أردت القيام بالاختبار لمرة سادسة فيجب عليك أن تنتظر 3 سنوات تبدأ من تاريخ القيام بأول اختبار من الـ 5 الماضيين.
  • تكلفة اختبار ستيب ليست موحدة، فهي تختلف من دولة لدولة ومن جهة إلى أخرى، فإن كنت أحد مواطني المملكة العربية السعودية فستجد أن تكلفة القيام بالاختبار قرابة الـ150 ريال سعودي، ويمكنك أن تقوم بإجراء الاختبار بالمركز الوطني للقياس المتواجد في العاصمة السعودية الرياض.
  • يمكن إجراء الاختبار فقط للأفراد الذين قد اجتازوا الصف الثالث الثانوي، سواء كان ذلك منذ أيام أو منذ شهور.
  • يمكن إجراء اختبار ستيب في أي وقت في السنة، فلا يوجد له ميعاد معين يبدأ فيه، لذا فيمكنك التقدمة في الوقت الذي ترغب فيه.
  • يظل العمل باختبار ستيب لمدة 3 سنوات فقط من تاريخ الإجراء لآخر اختبار ستيب ناجح، فإذا انتهت السنوات الثلاثة ينتهي تاريخ صلاحيته ويجب على صاحبه القيام به من جديد.
  • إن كنت تنوي التقدم للقيام باختبار ستيب فيجب عليك أن تقوم بإحضار بعض المستندات مثل: جواز السفر ورخصة القيادة والبطاقة الشخصية.
  • بعد أن يقوم المتقدمين بالاختبار وحل جميع الأسئلة في الوقت المحدد يتم سحب الاختبار وتصحيحه، وبعد ذلك ترسل النتائج إلى الجهة التعليمية أو الوظيفية التي طلبت الاختبار من المتقدم، وذلك يتم في خلال 3 أسابيع إن لم يكن أقل، وبسبب الجائحة التي يمر بها العالم فيتم إجراء الاختبار وتصحيحه بشكل إلكتروني كامل.

التحضير لاختبار ستيب

لا يمكن القول بأن اختبار ستيب هو اختبار يعتمد بشكل مباشر على المعلومات التي توجد في المقررات الدراسية والمناهج التي يقوم المتقدمون بدراستها طوال حياتهم، أو يعتمد على بعض المراجع والكتب المشهورة، لذا فإن كنت متقدمًا للقيام بالاختبار فلا تقلق حيال منهج معين أو ورق تقوم بدراسته، أي أنك لن تكون بحاجة للاستعداد المسبق.

بهذا الشكل يكون اعتماد اختبار ستيب الكلي على الحصيلة اللغوية للمتقدم، والتي في الغالب قد حصل عليها في تجاربه الحياتية المختلفة وأثناء تعاملاتها مع المتحدثين باللغة الإنجليزية أو من خلال القراءة والكتابة الكثيفة أو حتى من خلال متابعة وسائل الإعلام.

بالرغم من ذلك.. يعد التعرض لشكل الأسئلة ومعرفة مدى صعوبتها والتمرن عليها أمرًا ضروريًا للتمكن من الإجابة على الأسئلة في الاختبار، وهنا يأتي دور نموذج اختبار ستيب pdf، والذي قدمناه لكم مسبقًا في الموضوع (ليس نموذجًا واحدًا بل 5 نماذج مختلفة).

إرشادات أثناء تأدية اختبار ستيب

من الأفضل أن تقوم باتباع بعض الإرشادات العامة أثناء أدائك للاختبار، ومن أهم تلك الإرشادات:

  • إن كنت تحمل أي استفسار حول الاختبار يمكنك دائمًا أن تقوم برفع يدك لأحد المشرفين وسؤالهم عن استفسارك.
  • يجب عليك الحضور إلى مقر الاختبار قبل بدايته بـ 15 دقيقة.
  • تجنب عدم الحضور في الموعد أو اليوم الذي تم تحديده لك لأداء الاختبار، فحاول احترام المواعيد التي اختيرت لك.
  • زمن الاختبار هو ساعتين ونصف فقط، ويمكنك أن تنتهي قبل ذلك الوقت.
  • الأسئلة جميعها (ما عدا التعبير الكتابي) تكون بنظام الاختيار من متعدد، فيكون لكل سؤال عدد 4 إجابات (A,B,C,D).
  • عندما تصل إلى المقر الذي ستقوم فيه بأداء الاختبار توجه إلى المراقب أو الشخص المسؤول وقم بالاستفسار حول المكان الذي يفترض بك الجلوس فيه.
  • يكون الاختبار على أجهزة الحاسب.

شاهد أيضًا: دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب من السنة النبوية وعند الصالحين

الفرق بين اختبار ستيب وباقي الاختبارات

يتشابه اختبار ستيب مع العديد من الاختبارات الأخرى والتي أشهرها اختبار الآيلتس ILETS واختبار جيمات GMAT واختبار التوفل TOFEL في أنهم جيمعًا يقومون بتقدير مستوى المتقدم للاختبار في اللغة الإنجليزية، وفي أنهم جميعًا لديهم درجة كبيرة من الثقة في أغلب الجهات، أما عن الاختلافات بينهم فيمكن تقديمها من خلال تقديم بعض المعلومات عن كل منهم:

اختبار توفل TOFEL

يعد أحد أقدم الاختبارات الدولية التي أقيمت لقياس مستوى اللغة الإنجليزية حيث أنه متواجد منذ عام 1964، وتعمل به الكثير من الدول والجامعات العالمية، وهو اختصار لاسم Test Of English as a Foreign Language، ويعد هذا الاختبار أحد أصعب اختبارات اللغة الإنجليزية، أما عن تكلفته فهي مابين 150 و250 دولار أمريكي، والجدير بالذكر أن الوقت المستغرق لإجراء هذا الاختبار هو ثلاث ساعات ونصف في حالة الاختبارات الورقية، وأربع ساعات ونصف في حالة أن الاختبار إلكتروني ويتم إجراءه من خلال شبكة الإنترنت، إلى جانب ذلك فعلامة الاختبار تتراوح ما بين 310 وحتى 677 درجة في التوفل الورقي (TOEFL PDT) أما في التوفل الإلكتروني (TOEFL IBT) فعلامة الاختبار تتراوح  ما بين 0 وحتى 120.

اختبار جيمات GMAT

هذا الاختبار تقوم بعض الجامعات بطلبه خصيصًا، حيث إنه أفضل أشكال الاختبارات في اللغة الإنجليزية لمن هم راغبون في القيام بالدراسات العليا(المفروض اوضح انه لادارة الاعمال) والانتظام بها، والكلمة اختصار لاسم The Graduate Management Admissions Test، يعترف بهذا الاختبار عدد ضخم من الجامعات في العديد من الدول (والتي يصل عددهم إلى أكثر من 80 دولة)، ويكلف هذا الاختبار قيمة تبدأ من 200 وتصل إلى 300 دولار أمريكي، وعادةً ما يستغرق الاختبار 3 ساعات ونصف، ويجب الحصول على علامات تتراوح بين 550 و650.

اختبار آيلتس ILETS

يعد أشهر اختبارات اللغة الإنجليزية ويتم الإشراف عليه من جهات دولية كبرى كقسم اللغة الإنجليزية الخاص بجامعة كامبريدج الإنجليزية، والمؤسسة المدعوة بـ IPD الاسترالية وحتى المجلس الثقافي البريطاني، والكلمة هي اختصار لاسم International English Language Testing System، ويكلف الاختبار حوالي 180 دولار فقط، وله أكثر من نوع مثل: اختبار الآيلتس العام والأكاديمي وغيرهما، كما يجب أن يجتاز الطالب الاختبار في فترة تعادل ساعتين و45 دقيقة، وبعلامة 5 ونصف فما أعلى.

اقرأ أيضًا: شهادة شكر وتقدير بالانجليزي مختلفة الاستخدامات بالصور

هكذا وبعد أن نكون قد تحدثنا عن نموذج اختبار ستيب pdf بوضعنا لـ5 نماذج مختلفة، وتحدثنا أيضًا عن الطريقة التي تقسم بها أسئلة الاختبار وأهم البنود الخاصة به وكيفية التحضير له وكافة الإرشادات الواجب اتباعها داخل قاعة الاختبار وكذلك الفرق بينه وبين باقي الاختبارات كالآيلتس والتوفيل والجيمات، نتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.