دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب من السنة النبوية وعند الصالحين
دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب

دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب في أي مرحلة تعليمية، ومن نلجأ إليه سوى الله تعالى الذي قال:

“وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” (البقرة 186).

دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب

عند الحديث عن دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب سنجد الدعاء الأشهر الذي يدعُ به أغلب الطلاب هو: “اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد”.

لكن هذا الحديث لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا ذُكر في القرآن الكريم، فقط هو مشهور بين الناس، ويقول فقهاء المسلمين أن تخصيص أي دعاء بشيء معين مع الاعتقاد به أنه من الدين هو بدعة، لكن الدعاء ذاته هو أسمى العبادات، فللمسلم أن يدعو الله بأي شيءٍ يأتي على قلبه وبلغته التي يرتاح بها، فلا يشترط صيغة معينة إلا في الأدعية المذكورة في السنة.

وفي ذلك قال الرسول -صلى الله عليه وسلم – في الحديث الذي رواه أبو هريرة: “لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ، ما لَمْ يَدْعُ بإثْمٍ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ، ما لَمْ يَسْتَعْجِلْ قيلَ: يا رَسُولَ اللهِ، ما الاسْتِعْجَالُ؟ قالَ: يقولُ: قدْ دَعَوْتُ وَقَدْ دَعَوْتُ، فَلَمْ أَرَ يَسْتَجِيبُ لِي، فَيَسْتَحْسِرُ عِنْدَ ذلكَ وَيَدَعُ الدُّعَاءَ”. (صحيح  مسلم 2785)

ففي هذا الدعاء يعلمنا النبي -صلى الله عليه وسلم أدب الدعاء، وذلك يتمثل في ملازمة العبد للدعاء، وألا ييأس من الاستجابة، وفي ذلك انقياد واستسلام لله عز وجل والتسليم له بالافتقار، فهو من قال: “أمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ”(النمل: من الآية62)

ومن السنة أيضًا دعاء الله بالأسماء الحسنى والصفات العلا فهو من قال: “وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا” { الأعراف:180}، لكن هذا بالطبع دون تخصيص اسم معين لشيء بعينه دليل من السنة.

دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب لتيسير المذاكرة

كذلك من الأدعية المشهورة عند المذاكرة دعاء: “اللهم إني أسألك تسهيلاً من عندك لكل أمر استصعبته نفسي”. وهو مثل ما سبق معناه جميلٌ ونرجو الله أن يستجيب، لكن لم يرد في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء الامتحان القرآن الكريم

كما ذكرنا آنفًا أنه لا يوجد دعاء للنجاح من القرآن، لكن هناك دعاء على لسان الأنبياء يصلح لأن يكون للامتحان، مثل دعاء سيدنا موسى عليه السلام الذي ورد في سورة طه، قال تعالى:

” قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)”.

دعاء الامتحان من السنة الشريفة

أيضًا لم يرد في كتب الصحاح أي دعاءٍ مخصوصٍ بالامتحان بالمعنى المعروف لدينا حاليًا، لكن ورد عن الرسول أكثر من دعاء يدعوا به المؤمن عند حاجته نحو:

  • روى أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا.” (الفتوحات الربانية 4/25).

  • عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “قالَ لي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: قُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، وَاذْكُرْ، بالهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ، سَدَادَ السَّهْمِ”.

دعاء الامتحان عند الصالحين

روى ابن القيم عن استاذه شيخ الإسلام ابن تيمية: “كان إذا أشكَلَتْ عليه المسائلُ، يقولُ: يا مُعلِّمَ إبراهيمَ علِّمْني، ويُكثِرُ الاستعانةَ بذلك؛ اقتداءً بمُعاذِ بنِ جَبَلٍ رَضيَ اللهُ عنه” (إعلام الموقعين4/257).

بذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء الامتحانات والاختبارات يحتاجه كل طالب في أي مرحلة تعليمية، ودعاء يصلح للامتحان من القرآن ومن السنة الشريفة ومن أقوال الصالحين، ونتمنى لكم النجاح والتوفيق بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.