دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مستجاب .. أدعية الامتحان
دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مستجاب، يلجأ كثير من الطالبات والطلاب في أيام الدراسة والامتحانات للبحث عن أدعية النجاح، لذلك هذه الفترة تعد من أصعب الفترات عليهم، حيث يمتلكهم إحساس القلق والخوف، فكثير من الطلاب يجتهدون ويكدون في الدراسة والمذاكرة، آملين التوفيق من الله والنجاح في إجتياز إختباراتهم بتفوق، وبجانب هذا الاجتهاد فهم يستعينون بالله ويتضرعون إليه بالدعاء، سائلين الله التوفيق وتسديد الخطى، وداعين ربهم بأن ييسر لهم الامتحانات والنجاح، وفي مقالنا اليوم سنتطرق لأفضل الادعية للنجاح والتوفيق.

دعاء الامتحان والنجاح

يعد دعاء الامتحان والنجاح من الأدعية التي يستعين بها كثير من الطلاب، خاصة ممن يكدون في المذاكرة ويسعون لتحصيل العلم، حيث يستعينون بربهم كي يؤتيهم ثمار تعبهم، ولكي يجزيهم عما بذلوه من مجهود خير الجزاء، فيلجأون إلى دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح والتوفيق، متوكلين على ربهم كي تطمئن قلوبهم، ويسهل عليهم تذكر ما ذاكروه وحفظوه، وفيما يلي دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير:

  • باسمك اللهم ربي الفتاح، ربي لا سهل إلا وقد جعلته سهلًا، فأنت القادر على أن تجعل الحزن سهلًا.
  • ربي علمني كما علمت موسى، وفهّمني كما فهمت سليمان، و آتني الحكمة وفصل الخطاب كما أتيتها للقمان.
  • إلهي يا ذا القول الحق، أسألك أن تجعلني من عبادك المخلصين الصالحين المتقين، وأن تعلمني كل أمر ينفعني، وأن تنفعني بكل ما علمتني إياه، وأسألك زيادة العلم وإخلاص العمل والتفقه في الدين.
  • ربي أسألك أن تفتح عليّ فتوح العارفين، وأسألك أن تنقلني لحولك وقوتك وحفظك، وأسألك أن تجعل لي يا الله من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • ربي أسألك التيسير في الإمتحانات، وأن يكون لي الخيرة فيه، وأسألك أن تلهمني الجواب الثواب، وأن تبلغني المراتب العلا بالدين والعلم، وأن تصلح لي وتصلح بي حال المسلمين.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

يجمع دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مستجاب، بين الدعاء وعدد من الخصال الطيبة، منها مناجاة الله والتوكل عليه، شأنه كحال الدعاء بشكل عام، حيث يعد الدعاء بمثابة عصا سحرية لقضاء الحاجات وتحقيق الأمنيات، فكما جاء في القرآن الكريم في مواطن عدة، وكما ورد في السنة النبوية في أحاديث عدة، أن الدعاء قد يرد القضاء، لذا سنقدم لكم دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات:

  • ربي أسألك الخروج من ظلمات الجهل، وأسألك أن تقذف في قلبي نور العلم والفهم، وأسألك فتوح العارفين بمعرفة العلم، وأسألك محاسن الأخلاق والحلم.
  • اللهم حبب إلي قلبي الدراسة، وحبب إلى عقلي القراءة، وألهمني العلم الذي يجعلني أعرف أوامرك به، وارزقني العلم الذي يجعلني أتجنب به نواهيك، وارزقني يا الله الفصاحة والبلاغة.

دعاء قبل الامتحان

مما يميز دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح المستجاب، أنه من الأدعية التي تبعث الطمأنينة بنفوس الطلاب وأولياء الأمور، كما أنه يبعث بطاقة روحانية ومعنوية تجعلهم أكثر يقينًا في قدرة الله على تحقيق ما يدعون به، ما يجعلهم يكثرون البحث عن دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مجرب، لذا حرصنا على أن نضع بين أيديكم دعاء قبل الامتحان:

  • ربي هبني من العلم ما انتفع به، وارزقني من العمل الذي يقربني إليك، وهبني يا الله الصبر والثبات في الدين، واجعل شبابي قدوة وعبرة للخير، وقوي علمي وزدني نجاحًا.
  • إلهي يا لطيف أسألك الهداية والتوفيق، وأسألك الإعانة والرشد والصيانة، وأسألك يا الله نور القلب وإخلاص العمل، وأسألك النجاح والتوفيق وسداد الأمر.
  • ربي أسألك العون والنصر، وأسألك الهدى واليسر، وأسألك يا الله إجابة دعوتي، وثباتي في بياني وحجتي، وأسألك الهدى لقلبي والسداد للساني، وأسألك الفقه في القول، واسلل سخيمة صدري، ربي لا سهل إلا ما قد جعلته يسيرًا سهلًا، ولا صعب إلا جعلته بمشيئتك وقدرتك سهلًا.
  • ربي أسألك الهدى، فلولاك ما نهتدي، وأسألك الفلاح والصلاح والنجاح.

تناولنا في هذا المقال، دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح الذي يحتاجه كل أبنائنا الطلبة والطالبات، خاصة في فترة الدراسة والامتحانات، كما أشرنا إلى دعاء قبل الإمتحان وكذلك دعاء النجاح ودعاء الامتحانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.