دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم مكتوب، دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، فهي مستجابة بإذن الله، لذا يلجأ كل مظلوم إلى ربه يدعوه ويفوض كل الأمر إليه، وذلك ليرد الله إليه مظلمته ويقتص له ممن ظلمه، وذلك لأن الظلم هو أكثر ما يجلب الألم والحسرة لقلب الشخص الذي وقع عليه الظلم، وذلك لأن الظالم قد تعدى على الحق بالباطل، وسلب الحقوق بهتانًا وزورًا، ووضع الأشياء بغير مواضعها.

دعاء المظلوم

يعد دعاء المظلوم مستجابًا، إلا أن الله يمهل الظالم قليلًا، فقد يشعر الظالم بظلمه ويعود عنه ويرد الحقوق لأصحابها وقد يتمادى الظالم في ظلمه، ليقع عليه حينها أشد العذاب في الدنيا والآخرة وذلك لأن الله قد حرم الظلم على نفسه، وحرمه بين العباد، فمن يظلم فهو يضع الأمور التي شرعها الله بغير موضعها.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

إن الله يغفر كل ذنب يُعصى به إلا ذنب الشرك والظلم والعدوان على حقوق الآخرين، وعلى المظلوم أن يرفع يديه إلى الله يدعوه أن يكشف عنه السوء ويرفع عنه الظلم، وأن يسأل الله أن يقتص له ممن ظلموه، وأن يفوض المظلوم أمره كله لله، وفيما يلي دعاء لكل مظلوم:

  •  حسبي الله ونعم الوكيل في كل من آذاني كل من يكيد لي ويريد بي السوء، يارب يا ذا العزة والجبروت، ويا بارع السموات والأرض والملك والملكوت، يا من بقدرتك جعلت يونس آمنًأ وهو ببطن الحوت، فأنت القادر القوي الذي لا يموت، استغيث بك يارب المستضعفين، ويا ملاذ كل المظلومين، أشكو إليك بأسي وهواني على الناس، و أشكو إليك ظلمهم وتجبرهم عليّ، فلا حول ولا قوة لي، ولا حول ولا قوة إلا بك، فانت وكيلي وحسبي في كل من ظلمني.

اقرأ أيضًا: عجائب حسبي الله ونعم الوكيل والمغزى منها

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل

لهذا الدعاء فضله العظيم، فالله هو خير من نفوض الأمر إليه ونتوكل عليه، وفيما يلي فضل هذا القول:

  • هذا القول معناه الخضوع والاستسلام إلى الله، ويعني الاعتراف بقلة الحيلة وضعف القوة أمام رب العالمين.
  • حينما يردد المظلوم دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم المستجاب، فهذا يعني تسليمه كل أمره لربه، مما يعني فوزه برضا الله.
  • المظلوم يترك كل أمره لرب العباد، سائلًا إياه كشف السوء ورفع الظلم والقهر عنه، ولهذا الدعاء أثره القوي في رد الحقوق للمظلومين. 

معنى دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم

الكثير من الظالمين يخشون هذا الدعاء، وذلك لكونه من الدعاء المستجاب في الحال، وذلك لما يحمله هذا الدعاء من معاني عظيمة وفضل أعظم، فحسبي الله معناه تفويض الأمر كله إلى الله، فهوخير من يُفوض إليه الأمر ليتصرف فيه كيفما شاء وكما يشاء، فالله وحده الأعلم بما لا نعلم به، أما عن كلمة نعم الوكيل فهي من صيغ المدح للمولى سبحانه، وتعني أن الله قادر على كل شيء، وتعني أنه الحافظ لكافة أمورنا، فمن يتوكل عليه لا يخيب أبدًا، ومن يرجوه فإنه يكفيه.

حكم قول حسبنا الله ونعم الوكيل

يجوز للإنسان الذي وقع عليه الظلم أن يردد هذا القول، فهو بذلك يجعل حسبه ووكيله ووليه الله على من ظلمه كما يعد دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم من أروع الأذكار الممكن قولها، لأن الله بيده رد الحقوق وهو القادر على تطييب الخاطر والانتقام للمظلوم، وقد يضع الله العفو والصفح في قلب المظلوم على من ظلمه ويكون أجره عليه.

فضل تكرار قول حسبنا الله ونعم الوكيل 

 فضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم قد ورد في الأثر أن ترديد هذا الدعاء 450 مرة ذو أثر عظيم، فكلما زاد العبد من هذا الدعاء كلما كان نتائجه أعظم وأفضل، ومن فضل تكرار قول حسبنا الله ونعم الوكيل 450 مرة ما يلي:

  • الاعتصام بالمولى سبحانه، فهو خير ملجأ.
  • هذا الدعاء يكفي المهموم ومن وقع عليه الغم والسوء.
  • الفوز برضا المولى وعنايته، والفوز بالسعادتين، سعادة الدنيا والآخرة.
  • تعليم العبد كيفية التوكل على الله وتفويض كل الأمر إليه.
  • الاعتماد على المولى سبحانه، في الحماية من الظلم والشر ورد المظالم.
  • تكرار هذا القول، يجعل العبد متوكلًا على ربه خير التوكل، فالله كافيه ولا يخيب من يجعل الله وكيله.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله

فضل حسبنا الله ونعم الوكيل في زيادة الرزق

لهذا الدعاء فوائده التي تحصى، ومن أفضل هذا الدعاء للرزق ما يلي:

هذا الدعاء ذو قدرة عظيمة على وقاية الإنسان من الابتلاءات مهما كانت قوتها، فقد نجا إبراهيم من نيران النمرود بفضل دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم.

  • لهذا الدعاء أثره في إتيان الخير والنعم والزيادة في الرزق، وذلك مصداقًا لقوله جل علاه  وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ”.
  • لهذا الدعاء أثره السحري في كل ما يرجوه الإنسان من نعيم الدنيا، فهذا الدعاء قد يحول الفقر لسعة ورخاء، ويرد المظالم لأهلها فقد التزمت به السيدة عائشة حينما اُتهمت في واقعة الإفك وبرأها الله من فوق السموات السبع.

تناولنا في مقالنا اليوم، دعاء حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم وأثر هذا الدعاء، كما تناولنا معناه وفضله وفضل هذا الدعاء في زيادة الرزق، وفوائد قوله 450 مرة كما جاء عن السلف الصالح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.