ادعية وايات لتسهيل الولادة .. أدعية مستحبة عند الإحساس بالطلق
ادعية وايات لتسهيل الولادة

ادعية وايات لتسهيل الولادة وفتح الرحم، يعد هذا الدعاء من الأدعية التي تساعد على تسهيل الولادة، وتساعد على تخفيف آلامها، ولأن الدعاء حق علينا فيجب أن ندعو المولى سبحانه في كل وقت وحين، وأن ندعوه في أوقات السراء والضراء، وفي أوقات اليسر والعسر، فهو المنجي من الكربات والهموم، فالاستعانة بالله هي خير عمل قد يفعله العبد، وفي هذا المقال سنذكر عدد من الآيات القرآنية وعدد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها حين الولادة.

فوائد الدعاء بتسهيل الولادة

رغم شغف كل امرأة وإنتظارها للأيام والساعات لحين رؤية مولودها بمشاعر اللهفة والفرحة، إلا أن رهبة الولادة وآلامها لا يمكن وصفها، حيث شدة الألم ومشاعر الخوف الممزوجة بالفرحة التي تتملكها صعب تجاهلها، لذا تلجأ الكثيرات من السيدات لترديد ادعية وايات لتسهيل الولادة بفوائده العظيمة مثل:

  • تساعد ادعية وايات لتسهيل الولادة على التهدئة من روع الأم وخوفها، حيث أن اللجوء إلى المولى، من الأمور التي تساعد على بعث الطمأنينة للنفس، وتساعد على تخفيف الألم.
  • يساعد الدعاء والتضرع إلى الله، وكذلك الاستعانة بآيات القرآن الكريم على تخفيف الإحساس بالوجع، فكما قال الله وقوله حق، أن القرآن شفاء للناس.

أدعية مستحبة عند الإحساس بالطلق

فيما يلي بعض الأدعية المستحب قولها حين الإحساس بطلق الولادة:

  • ربي أسألك أن تهون علي الطلق، وأسألك حسن الخلق.
  • ربي لا سهل إلا وقد جعلته سهلًا، فأنت القادر على جعل الحزن سهلًا.
  • إلهي يا من بيدك الملك تؤتيه أو تنزعه، ويا من بيدك العزة والذلة، أسألك أن تهون الطلق وتسهل ولادتي.

ادعية وايات لتسهيل الولادة 

كما نعلم أن الدعاء من أفضل العبادات، لذا تلجأ الكثيرات من السيدات الحوامل، إلى الإكثار من ادعية وايات لتسهيل الولادة وفتح الرحم ومن أهمها ما يلي:

  • ربي يا منان، يا حي يا قيوم، يا بديع الأرض والسموات، قد حان وقت ولادتي، فأسألك يا الله تيسيرها، فأنا لا أجد العناية والرحمة من غيرك، فأمدني يا الله بها.
  • اللهم يا كاشف كل بلية، ويا من لديك علم بكل خفية، ويا قادر على تصريف كل بلية، أدعوك يا الله دعاء من اشتدت كربته، وضعفت وخارت قوته، ومن قلت حيلته وزادت فاقته، ربي كن لي خير ملجأ وملاذ، وسهل ولادتي.
  • ربي أتوسل إليك بعظيم أسمائك، وباسمك الواحد، يا فرد يا أحد يا صمد، وأسألك باسمك العظيم أن تفرج عني ما قد أمسيت وأصبحت فيه، وأسألك أن تكشف عني كربتي وخوفي، وأن تجرني يا الله وتيسر ولادتي.

ادعية تسهيل الولادة

لم يرد في السنة النبوية ادعية وايات لتسهيل الولادة خاصة، إلا أن هناك عدة أدعية يمكن أن يُستعان بها، حيث أن ذكر الله يعد من أعظم الأعمال التي تفيد في التخلص من إحساس الخوف والألم، فالله هو خير ملجأ في كل وقت وحين، لذا من المستحسن الاستعانة بأفضل ادعية وايات لتسهيل الولادة وتسريعها، وفيما يلي ادعية تسهيل الولادة:

  • ربي يا من خلقت النفس من النفس، ويا من خلصت النفس من النفس، ويا من بيدك إخراج النفس من النفس، خلصني يا الله وسهل ولادتي.
  • اللهم أرني رحمتك وكرمك، ساعدني باللحظة التي أرى فيها مولودي سليمًا معافيًا متعافيًا يا الله، ولا تصبه بضر أو شر، واجعله يا الله عبدًا صالحًا تقيًا، وجنبه يا الله الشياطين والفاسدين، واجعله ناصرًا لدينك وذخرًا لإسلامك.
  • ربي أسألك باسمك الأعظم، وأسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، وأسألك بكل اسم استأثرت بعلم الغيب عندك، أسألك أن ترحمني وتفرج همي، وأن تنجني وتنجي من في رحمي، وأن تسهل ولادتي وتسعدني برؤية مولودي سليم معافى، وأن تجعله يا كريم من عبادك المخلصين.

آيات لتسهيل الولادة

من الجميل جدًا المداومة على ترديد ادعية وايات لتسهيل الولادة في الأيام الأخيرة من الحمل، بل وجعل هذه الأيات والأدعية ورد يومي، وإليكم ادعية وايات لتسهيل الولادة بإذن الله:

أوّل خمس آيات من سورة البقرة: “الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

خواتيم سورة البقرة “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.”

“وَاللَّـهُ أَخرَجَكُم مِن بُطونِ أُمَّهاتِكُم لا تَعلَمونَ شَيئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمعَ وَالأَبصارَ وَالأَفئِدَةَ لَعَلَّكُم تَشكُرونَ”.

“إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا”

تناولنا في هذا المقال، ادعية وايات لتسهيل الولادة بإذن الله، والتي تساعد على نزع الشعور بالخوف والتخفيف من آلام الولادة، حيث أن ذكر الله يبعث بالنفس الطمأنينة ويزيل عنها الشعور بالخوف والقلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.