آيات وأحاديث عن عشر ذي الحجة
أحاديث عن عشر ذي الحجة

آيات وأحاديث عن عشر ذي الحجة هي النصوص الشرعية الواردة في أهم مصدرين للتشريع الإسلامي وهما القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة عن هذه الأيام العشرة من ذي الحجة، هذه الأيام التي تُعدّ من أهم الأيام التي يعيشها المسلمون في كل السنة الهجرية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على النصوص الشرعية في السُّنة النبوية والقرآن الكريم التي تحدثت عن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

أحاديث عن عشر ذي الحجة

وردت أحاديث كثيرة عن عشر ذي الحجة في سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهذه الأحاديث هي:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- قال: “ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة”.
  • عن أبي قتادة الحارث بن ربعي قال: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ عن صَوْمِهِ، قالَ: فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسولًا، وَبِبَيْعَتِنَا بَيْعَةً. قالَ: فَسُئِلَ عن صِيَامِ الدَّهْرِ، فَقالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ ما صَامَ وَما أَفْطَرَ. قالَ: فَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومَيْنِ وإفْطَارِ يَومٍ، قالَ: وَمَن يُطِيقُ ذلكَ؟! قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومٍ وإفْطَارِ يَومَيْنِ، قالَ: لَيْتَ أنَّ اللَّهَ قَوَّانَا لِذلكَ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومٍ وإفْطَارِ يَومٍ، قالَ: ذَاكَ صَوْمُ أَخِي دَاوُدَ عليه السَّلَام. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ، قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ. قالَ: فَقالَ: صَوْمُ ثَلَاثَةٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانَ إلى رَمَضَانَ؛ صَوْمُ الدَّهْرِ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ. قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ”.

آيات عن عشر ذي الحجة

ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة العديد من الآيات القرآنية، ومن هذه الآيات:

  • قال تعالى في سورة الحج: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}.
  • قال تعالى في سورة الفجر: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.

فضل عشر ذي الحجة

بداية لا بد من القول إنّ للعشر الأوائل من شهر ذي الحجة فضلًا عظيمًا، يتجلّى هذا الفضل في أنها أيام ذُكرت في السنة النبوية الشريفة وفي القرآن الكريم كما ورد آنفًا، ويظهر فضل هذه الأيام العشر في أنّ العمل فيها أحب إلى الله من العمل في أي يوم من سواها، ولو كان هذا العمل جهادًا في سبيل الله، وأن فيها يوم عرفة وهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة وفيها يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهي الأيام التي يبدأ فيها موسم الحج، ويأتي بعدها مباشرة يوم عيد الأضحى المعروف بيوم النحر، فهي أيام عظيمة مباركة من الله رب العالمين.

مقالات قد تهمك

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة هل صام الرسول عشر ذي الحجة أم لم يصمها
محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc أنواع وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة
خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع
دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

بهذه المعلومات المفصلة عن الأيام العشر من ذي الحجة نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه على آيات وأحاديث عن عشر ذي الحجة وتحدثنا عن فضل هذه الأيام العشر بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *