+50 دعاء ليلة الجمعة مكتوب وبالصور
دعاء ليلة الجمعة

+50 دعاء ليلة الجمعة مكتوب وبالصور يبحث عنها كثير من الزوار في العالم الإسلامي، حيث يمثل الدعاء صلة التواصل بين العباد وخالقهم جلَّ وعلا، ويتم من خلاله اللجوء إليه في المصائب والملمات، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الدعاء في يوم الجمعة، وسوف يتم إدراج مجموعة أدعية متنوعة لليلة الجمعَة، وسوف يتم إدراج أدعية لليلة الجمعَة للفرج ولقضاء الحوائج، ودعاء قصير وغيرها من الأدعية المتعلقة.

دعاء ليلة الجمعة

يعدُّ الدعاء في الإسلام أحد أعظم العبادات، وهو أساس العبادات جميعها، وقد أمر الله تعالى في كتابه العزيز المسلمين بالدعاء والتوجه إليه في كل وقت وحين بشكل مباشر لأنَّه أقرب إلى المسلم من نفسه، ويعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة في الإسلام، والله تعالى ينزل في ليلة الجمعة كما في كل ليلة في الثلث الأخير من الليل حتى يستجيب دعاء من يدعوه، فقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”، ولذلك يحرص المسلم على الدعاء في ليلة الجمعة كما في كل الليالي.

كما أن هنالك ساعة يوم الجمعة يكون الدعاء فيها مستجابًا، فقد ورد في الحديث أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”، ولذلك يغتنم المسلمون ساعات يوم وليلةِ الجمعَة عسى أن يوافق ذلك ساعة الإجابة ويكرمهم الله تعالى بإجابة الدعاء والمغفرة العظيمة، وقد ذهب بعض الفقهاء من أهل العلم إلى أنَّ تلك الساعة بعد صلاة العصر يوم الجمعة، ولكن على المسلم أن يتحراها في جميع ساعات يوم الجمعة وفي ليلة الجمعة أيضًا.

دعاء ليلة الجمعة مفاتيح الجنان

إنَّ دعاء مفاتيح الجنان من الأدعية التي يرغب البعض بترديدها في ليلة الجمعة، وفي الحقيقة لا يوجد دعاء مخصص لليلة الجمعة أو ليوم الجمعة وليس هنالك دعاء لمفاتيح الجنان، إذ أنَّ الله تعالى حثَّ على الدعاء في كل الأوقات بكل دعاء يرغب المسلم به، سواء من الأدعية المأثورة أو الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم الدعاء بما يشاء بما ليس فيه إثم أو قطيعة رحم، وفيما يأتي دعاء مفاتيح الجنان لليلةِ الجمعَة:

  • اللهمَّ نسألك في هذه الليلة المباركة أن تغفرَ لنا ذنوبنا كلَّها وترحمنا، وأن توفقنا لما تحبُّ وترضى يا ذا الجلال والإكرام، اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أن تدخلنا الجنة بغير حساب مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أن الوهاب، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها يا نعم المولى ونعم لمصير، ربنا أدخلنا الجنة بغير حساب يا سميع الدعاء، اللهم نسألك الجنة وما قرَّب إليها من قولٍ أو فعل أو عملٍ، ونعوذُ بك من النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل.

دعاء ليلة الجمعة قصير

يفضل بعض الأشخاص الأدعية القصيرة ليوم الجمعة، والتي يمكن أن تنقل بسهولة ويتم حفظها وترديدها في ليلة الجمعة وفي مختلف الأوقات، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية قصيرة لليلة الجمعة:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • الدعاء الثاني: ربنا في هذه الساعات المباركة نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم بك آمنا وعليك توكلنا فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا، اللهم ارحمنا واغفر لنا وتولنا فيمن توليت يا سميع الدعاء.

دعاء ليلة الجمعة لقضاء الحاجة

يعتقد بعض الأشخاص أنَّ الدعاء في ليلةِ الجمعة مستجاب، ولذلك يتضرعون إلى الله تعالى حتى يستجيب لهم الدعاء، وكثير منهم يريد تحقيق أمر معين ولا يستطيع ذلك، ويدعو الله تعالى أن يقضي حاجته وويسر له أمره، وفيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء ليلة الجمعة لقضاء الحاجات:

  • في هذه الليلة الطيبة ليلة الجمعة المباركة، نسألك المغفرة والعفو يا رب العالمين، اللهم اقض لنا حوائجنا ولا تحرمنا منها ووفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا وأكرمنا بقضاء حاجاتنا، ربنا اقض عنا الدين وارزقنا رزقًا واسعًا حلالًا يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربنا نسألك أن تقضي لكل منا حاجته وسؤله، اللهم اغفر لنا وارحمنا ولا تجعلنا من المحرومين ولا من المطرودين، ووفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من عبادك الراشدين.

أجمل دعاء ليلة الجمعة مكتوب

هنالك كثير من الأشخاص الذين يبحثون عن دعاء مكتوب ومميز لليلة الجمعة، وذلك من أجل نسخه بشكل مباشر ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي أو لصقه في أحد تطبيقات المراسلة وإرساله لأحد الأصدقاء، وفيما يأتي أجمل دعاء مكتوب لليلة الجمعة:

  • اللهم إنّي أسألك من الخير كلِّه عاجله وآجله وأعوذ بك من الشر كله، اللهم إنك عفو تحبُّ العفو فاعف عني يا كريم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنة رحمة إنك أنت الوهاب.
  • اللهمَّ إياك نعبد ولكَ نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نسألك الخير كلَّه ونعوذ بك من الشر كلِّه، اللهمَّ اغفر لنا ذنوبنا كلها دقَّها وجلَّها أوَّلها وآخرها يا ربنا في هذه الليلة المباركة يا سميع الدعاء.

دعاء ليلة الجمعة تويتر

كثير من الأشخاص يفضلون استخدام موقع تويتر على بقية مواقع التواصل، ويرغبون بنشر تغريدات مختلفة على هذ االموقع، ويجب أن تكون التغريدات متناسبة مع سياسة الموقع وأن تكون قصيرة حتى يتم نشرها على الموقع بسهولة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية متنوعة لتويتر لليلة الجُمعة:

الدعاء الأول ربنا في ليلةِ الجمعَة اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك الواسعة، اللهمَّ فرج همنا وأكرمنا بقضاء حاجاتنا، ووفقنا لما تحبُّ وترضى، يسر لنا كل خير وأبعدنا عن كل شر يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم عليك توكلنا وإليك أنبنا فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أنت أعلم به منَّا، اللهم في ليلةِ الجمعَة نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام يا ذا جلال والإكرام.
الدعاء الثالث نسألك يا الله في ليلةِ الجمعَة أن توفقنا لكل خير، وأن تجعلنا من عبادك الصالحين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واغفر لنا ذنوبنا كلها يا رحيم.

دعاء ليلة الجمعة للفرج

يرغب بعض المسلمين بدعاء الله تعالى في ليلةِ الجمعَة المباركة بالفرج، إذ يعاني معظم الناس من ضغوط حياتية مختلفة، وليس هنالك أفضل من اللجوء إلى الله وسؤال الفرج في هذه الحالة، وفيما يأتي مجموعة أدعية لتفريج الهم في ليلةِ الجمعة:

  • اللهمَّ يا رحيم يا غفور يا رب العالمين، اللهمَّ فرج همنا واكشف غمَّنا، اللهم أزل عنا ما نزل بنا، ولا تجعلنا من المهمومين ولا من المكروبين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ يا فارج الهم ويا كاشف الغمّ ويا مجيب دعوة المضطرين، اللهم اكشف همنا وأزل عنا غمنا ونفس كربنا، اللهم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه أغثنا وأكرمنا بفرج قريب من عندك في هذه الليلة المباركة يا رب العالمين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم يا الله يا ذا الجلال والإكرام نفس كربنا وأزل همَّنا وأبعد عنا ما نزل بنا من الغلاء والوباء وتسلط الأعداء، وأكرمنا بفرج قريب من عندك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة الجمعة للاموات

يأخذ الأموات من الذين توفَّاهم الله تعالى نصيبًا كبيرًا من دعاء أحبتهم، فليس هنالك شخص إلا وقد فقد عزيزًا سواء كان جده أو جدته أو أحد والديه أو أحد إخوته، وقد يكون فقدَ أحد أصدقائه أو أقاربه، ويرغب في هذه الليلة المباركة بالدعاء لهم على نية القبول، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية للأموات في ليلةِ الجمعَة:

الدعاء الأول اللهمَّ في هذه الليلة المباركة اغفر لمن ودَّعناهم وقلوبنا معهم، اللهم إنَّهم عبادك الضعفاء نزلوا في ضيافتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأدخلهم الجنة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني ربنا اغفر لحينا وميتنا وذكرنا وأنثانا، اللهمَّ أسألك أن تغفر لجميع أمواتنا وأموات المسلمين وأن تدخلهم الجنة بغير حساب مع الذين أنعمت عليهم من الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
الدعاء الثالث اللهم ارحم أمواتنا برحمتك الواسعة، ربنا اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخلهم الفردوس الأعلى يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء ليلة الجمعة بالصور

تعبر الصور عادةً بشكل أقرب للقلوب من العبارات المكتوبة كتابة، إذ تحتوي الصور على رموز وأشكال تتناسب مع العبارات أو الأدعية المكتوبة عليها، ولذلك تكون ذات وقع أكبر في نفوس الآخرين عند وصولها إليهم، ويبحث كثيرون عن صور أدعية من أجل مشاركتها مع الأصدقاء أو إرسالها لأحد الأصدقاء عبر وسائل التواصل الحديثة، أو نشرها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي مجموعة صور أدعية لليلة الجمعَة:

دعاء ليلة الجمعة

دعاء ليلة الجمعة

دعاء ليلة الجمعة

مقالات قد تهمك

 دعاء لأخي المريض .. ادعية لشفاء اخي المريض دعاء ختم القرآن الكريم مختصر ومدى صحة نسبه لابن تيمية، ورأي الإمام مالك في الأدعية المحفوظة
دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان وشروط الاستجابة دعاء القنوت في أول ليلة من رمضان.. دعاء الوتر آخر الليل
دعاء مستجاب باذن الله في الحال .. دعاء الاستجابة السريعة دعاء استقبال مولود جديد .. دعاء تهنئة المولود الجديد ذكر وأنثى

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال +50 دعاء ليلة الجمعة مكتوب وبالصور وقد تعرفنا على لمحة عن الدعاء يوم الجمعة، كما تمَّ إدراج مجموعة أدعية كثيرة ومتنوعة لليلة الجمعة، ودعاء يوم الجُمعة لقضاء الحوائج، ودعاء الجُمعة للفرج وغير ذلك من الأدعية الأخرى المتعلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *