يارب في يوم الجمعة .. أدعية يوم الجمعة مستجابة بإذن الله
يارب في يوم الجمعة

يارب في يوم الجمعة العظيم، يعد الدعاء في يوم الجمعة كغيره من الادعية، التي قد سخرها الله من أجل التقرب منه، وللدعاء في هذا اليوم فضله العظيم، حيث أخبرنا الرسول صلى عليه وسلم أنه في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء، حيث أن الله لا يرد فيها عبد سأله أو دعاه، واختلف الفقهاء حول تحديد هذه الساعة، فيرى فريق أنها تبدأ منذ جلوس الإمام على المنبر لحين إنتهاء صلاة الجمعة، والبعض الأخر يرى أنها الساعة التي تسبق غروب شمس الجمعة.

أدعية يوم الجمعة

للدعاء يوم الجمعة طابعه الخاص بنفوس المسلمين، وذلك لمكانته العظيمة ،حيث أن الله قد خص هذا اليوم بالعديد من الفضائل،

ومن أبرز فضائله هو صلاة الجمعة، التي تعد من أهم الصلوات بحياة العبد المسلم، وفيما يلي أفضل دعاء يوم الجمعة المبارك:

  • يارب في يوم الجمعة متعنا براحة البال، وأمنن علينا بصلاح الحال، وتقبل منا صالح الأعمال.
  • يارب في يوم الجمعة أنزل علينا سعة في الرزق، وصحة في الأبدان، وقنا يا الله من شرور الأنس والجان.
  • ياربي بحق هذا اليوم العظيم، أسألك الفرج لكل عبد مهموم، وأسألك الشفاء لكل مريض، والرزق والعطاء لكل محروم، وأسألك الرحمة لأمواتنا وأموات المسلمين.
  • يارب يا من أمرك بين الكاف والنون، يا رحيم على عبادك أرحم من الأم الحنون، أسألك يا الله أن تجعلنا من السعداء في الدارين، وتجعلنا من عبادك المخلصين المنيبين.
  • ربي أدم لنا بركة يوم الجمعة دهورًا، واجعل التقوى لباسًا لنا ونورًا.
  • ربي في هذا اليوم المبارك، لا تحرمني من أمينة عزّ علي مطلبها، وطال قلبي يرجوها ويتمناها، ربي حقق ما في بالي، و اسعدني في حياتي و دبر لي أمري و اصلح حالي.

يارب في يوم الجمعة

ليوم الجمعة أثره الخاص، حيث يعد يوم عيد بالنسبة للمسلمين، فهذا اليوم كهدية ربانية منحها الله لعباده المسلمين، ليتقربون إليه بالعبادة والدعاء والتوبة وعلى كل عبد مسلم الاجتهاد في الطاعات والإكثار من الأعمال الصالحات للاستفادة من فضائل ومميزات هذا اليوم المبارك، وفيما يلي أهم دعاء مبارك لهذا اليوم:

  • يارب في يوم الجمعة افتح لنا خزائن رحمتك، رحمة واسعة يا الله لا يمسنا بعدها عذاب في الدنيا ولا الآخرة يا الله، اللهم امنن علينا من رزقك الواسع، وارزقنا من فضلك الواسع، وانزل علينا رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا، اللهم لا تحوجنا للقاسية قلوبهم، ولا تفقرنا لأحد غيرك، ربنا لا تحرمنا من فضلك العظيم ولا من سعة رحمتك، ولا تحرمنا يا الله من شمول عفوك وعافيتك، وسبوغ نعمك وجزيل عطائك، ربنا لا تمنع عنا عطائك وهبتك لذنب اقترفناه، ربنا لا تعاملنا بما نحن أهل به، ولا تجازنا يا الله بقبيح أعمالنا، اللهم يا كريم لا تصرف عنا وجهك الكريم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصيغ أخرى للدعاء

أفضل دعاء يقال في عصر الجمعة

يوجد للدعاء فضل عظيم لكل عبد مسلم، فهو صلة بين العبد وربه، وبه يُرد القضاء وتُكفر الخطايا والذنوب وتُرفع الدرجات.

وفيما يلي أفضل دعاء يقال في يوم الجمعة:

  • يارب في يوم الجمعة وفي الساعة الأخيرة من هذا اليوم، ارزقنا بُشرى أشبه بالمطر، واملأ قلوبنا فرحة وسعادة، وابعد عنا كل كرب وحزن، وأنعم علينا بتحقيق كل أمنية، وأنزل رحمتك علىنا كل يوم.
  • يارب في يوم الجمعة لا تحرمنا من النظر لوجهك الكريم، ولا تصد وجهك عنا في يوم الحساب العظيم، يا رب بحق جاهك وعزك وعظمتك، لا تطردنا من رحمتك ولا تحرمنا من جنتك.
  • يا إلهي املأ قلبي رضا وسعادة، واملأ نفسي راحة وطمأنينة، وهون على قلبي وارح بالي، وارزقني يا الله من فضلك الواسع ومن علمك النافع والقلب المطمئن الخاشع.
  • إلهي يا عظيم يا من أضئت الكون بنور الشمس، أسألك في هذا اليوم العظيم أن تضيء قلبي بحبك، وأن تجعل فيه نورًا لا ينطفئ، وأن ترزقني رزقًا واسعًا دائمًا لا ينقطع، وأن تنعم عليّ بالعافية والصحة، إلهي استخدمني ولا تستبدلني، إلهي استخدمني في طاعتك وهديك وهداك، وحبب خلقك وعبادك فيّ، وحببّني في عبادك وخلقك يا الله.

يارب في يوم الجمعة تويتر

لكل من يبحث عن دعاء مستجاب يوم الجمعة قصير، لمشاركتها عبر منصة تويتر أو منصات تواصل الاجتماعي المختلفة.

إليكم أهم الأدعية:

  • يارب في يوم الجمعة المبارك، اجعلنا من عبادك الذين قد رضيت عنهم، وشملتهم برحمتك وعفوت عنهم، وحرمت النار على أجسادهم، وكتبت الفردوس الأعلى سكنًا لهم.
  • اللهم في يوم الجمعة لا تدع ذنبًا لنا إلا وقد غفرته، ولا تجعل همًا إلا وقد فرجته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا إلا وقد قضيته.
  • ربنا نسألك الرحمة لجميع الأموات، واستجابة الدعوات، وتحقيق الأمنيات.
  • يا رب استودعتك صحتي وأهلي وكل من أحب، فاحفظهم يا الله بحفظك، وأحطهم بأمانك وأمنك، يا من لا تضيع الودائع عندك.

اللهم في يوم الجمعة

ليوم الجمعة فضائله العظمية، حيث أن فيه ساعة تُفتح أبواب السموات فيها، فيسمع الله الدعاء ويقبل من عباده الرجاء، وإليكم أهم الأدعية:

  • اللهم اكشف عنا الغم، وفرج عنا الحزن والهم، واجب دعواتنا يا مجيب دعوة المضطرين.
  • يارب في يوم الجمعة المبارك، أسألك أن  تحفظ ديننا، وأن تحمي وطننا، وأن تسدد خطى ولاة أمرنا، وأن تدم نعمة الصحة والأمان على بلادنا، وأن تخذل أعدائنا.
  • اللهم في يوم الجمعة ارزقنا دعاء لا يرد، واغمرنا برحمتك لا تُعد، وارزقنا رزقًا ليس له حد، يارب احفظ أهلنا وأحبائنا وأولادنا، وارحم أمواتنا.
  • اللهم في هذا اليوم، انزل رحمة وبردًا على قبور من تحت الثرى، واجعل قبورهم روضة من الجنة، واجعلها بردًا وسلامًا.

دعاء يارب يوم الجمعة للاحبه

هناك العديد من الأدعية الممكن قولها في يوم الجمعة للحبيب، حيث أن في هذا اليوم ساعة لا يُرد فيها دعاء، وفيما يلي دعاء يوم الجمعة للحبيب:

  • يارب في يوم الجمعة اجعل سكنًا ومودةً بيننا، وارزقنا يالله من الحلم أكمله، ومن الصبر أجمله، واجعلنا يا مولانا يوم القيامة على منابر من نور، واسعدنا معًا يا الله، واجعل في قربنا سعادة لنا في الدنيا والآخرة، واهدنا يا الله، وراضنا واجعل لنا الصلاح والخير والرحمة.
  • يا رب هون على حبيب، وانزل على قلبه السكينة، وعلى باله الطمأنينة والراحة، واجمعني يالله معه في الحياة الدنيا وفي الجنة، ولا تريني فيه يا الله مكروه، ولا تريه فيني مكروه، واجمعنا على ما تحب وترضى، وأدم علينا هذه المحبة، ارزقنا يا الله وأكرمنا بجلال قدرك.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: ادعيه مستجابه في اخر ساعه من يوم الجمعه .. دعاء مستجاب قبل المغرب

اللهم في صباح الجمعة

فيما يلي أفضل دعاء صباح يوم الجمعة:

  • اللهم في صباح يوم الجمعة أستغفرك من ذنوبي كلها، وأسألك أن تجعلني من عبادك الهادين المهتدين.
  • اللهم في صباح هذا اليوم العظيم، أدعوك لمن أحبهم فيك، وأسألك أن تجعل لهم فرجًا من كل كرب، وأن تجعل لهم من كل ضيقٍ مخرجًا، وفي كل صباح عفوًا ومغفرةً، وفي كل مساء رحمةً وصفوًا.
  • إلهي اجعل هذا اليوم غفرانًا للذنوب والزلات لأسبوع مضى، واجعل هذا اليوم فاتحة خير لأسبوع آتي، وأسألك أن لا تخيب لنا رجاء، ولا ترد لنا دعاء، وأن تجعل لنا يسرًا وتوفيقًا في كل خطوة، وأن تمن علينا بنعمة العفو، وأن تدم علينا نعمة العافية.

وفي الختام، نسأل الله يارب في يوم الجمعة المبارك الهدى والتقوى والعفاف، ونسألك الرحمة والمغفرة لكل ميت، ونسألك الفرج لكل مهموم ومكروب، ونسألك أن تجمعنا بمن نحب وأن تحفظ لنا من نحب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.