من هو بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت؟
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

من هو بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة التي تعتبر أكبر شركة برمجيات في العالم، وأكبر مصنع للبرمجيات من ناحية العائدات والأرباح والإنتاج. إجابة هذا السؤال في الأسطر التالية من موقع تثقف.

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

نبذة عن شركة مايكروسوفت

تعد شركة مايكروسوفت أكبر شركة متخصصة في صناعة برمجيات الحاسوب. حيث تصنع وتطور وترخص برامج الكمبيوتر ، ويعمل بها نحو 114.000 موظف تبعًا لأخر إحصائية عام 2016.

تأسست شركة مايكروسوفت الأمريكية في ابريل 1975 منذ 46 سنة، على يد العبقري الموهوب بيل غيتس وشريكه بول الين. في خطوة هي الأهم والأبرز في حياتهم.

بيل جيتس مؤسس شركة المايكروسوفت وألين، قد أخذا من مدينة ألباكركي في ولاية نيو مكسيكو بالولايات الأمريكية. مقرًا لشركتهما الصغيرة حينئذ.

بعد ذلك نقلت مؤسسة مايكروسوفت الأمريكية، إلى مدينة ريموند في ولاية واشنطن بالولايات الأمريكية. ليكون هذا مقرها الرئيسي حتى الآن.

بلغت عائدات مايكروسوفت حتى 2016 ما يقارب 85 مليار دولار. وهو رقم خرافي يُناسب أضخم شركة تصنيع برامج في العالم.

الجدير بالذكر أن غيتس gates مؤسس مايكروسوفت وبول الين، هما الملاك للشركة قبل أن تصبح شركة عامة ومتداولة في أسواق الأسهم.

تاريخ شركة مايكروسوفت

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

بدأت مايكروسوفت (Microsoft) على هيئة شركة تسويق معالجات لغة البرمجة الشهيرة بيسيك Basic، ونظرًا لجودة المنتج الذي تقدمه الشركة اشتهرت كثيرًا في السوق.

وكان هناك تنافس كبير بين الشركات للحصول على معالجات مايكرو سوفت، إلى أن أصبح مُعالج بيسيك التابع لمايكروسوفت هو المقياس في معالجة بيسيك.

أدى النجاح الساحق الذي قاداه غيتس و الين إلى هيمنة Microsoft على سوق معالجات بيسك، وقام جيتس بتسجيل الماركة التجارية لشركته في 26 نوفمبر 1976.

في 1980 أصدرت مايكروسوفت أول نظام تشغيل خاص بها وهو نسخة من نظام “يونكس”. وقد اشترته من شركة إيه تي آند تي AT&T وتمت تسميته بإسم “زينيكس”، وقامت ميكروسوفت بجعله يعمل على أكثر من منصة تشغيل. عن طريق توظيف شركة سانتا كروز للعمل عليه.

بيل غيتس و آلين مؤسسي مايكروسوفت، قاما ببيع أنظمة زينيكس لمصنعي الحواسيب. وليس للمستخدم مباشرةً، إلى أن خرجت شركتهما من سوق يونكس في منتصف الثمانينات، وبعدها انتقلت الشركة إلى استخدام النظام QDOS الذي قامت بشراء حقوقه من شركة سيتل كومبيوتر برودكتس.

بعد أن استحوذت مايكروسوفت على QDOS قامت ببيعه إلى شركة آي بي إم، المختصة بتصنيع الحواسيب، و التي اصدرت بدورها الحاسوب الشخصي لها في 1981، وقامت مايكروسوفت بحفظ حقوقها تجاه منتجها MS-DOS ومنحت شركة أي بي إم ترخيص تجاري بتسويق نظام التشغيل PC-Doc لأجهزة IBM. CACA – TETA – CULO وغيرها.

بعد ذلك نجحت مايكروسوفت في أن تكون الرائدة لتصدير أنظمة التشغيل، و البرمجيات الخاصة بالحاسوب، وهيمنت على السوق هيمنة كاملة إلا أن أصبحت هي أضخم شركة لصناعة البرمجيات في العالم إلى اليوم.

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت؟

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

يعد بيل bill غيتس هو مؤسس شركة مايكروسوفت العالمية. إحدى أشهر الشركات في العالم، ولكن هل كان بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت بمفرده؟

الإجابة لا، حيث تم تأسيس مايكروسوفت في 1975 في الولايات المتحدة الامريكية، و قام بتأسيس شركة المايكروسوفت الثنائي بيل جيتس و بول الان.

كان بول آلين هو صاحب ابتكار اسم مايكروسوفت، حيث استوحى الإسم من Software و Microcomputer ، واستحوذ بيل غايتس في البداية على 60٪ من الشركة مقابل 40٪ لألين، وهذا نظرًا للجهد الكبير الذي بذله غيتس في الكيان العملاق مايكروسوفت.

الآن يمتلك بيل غيتس bill gates النسبة الأكبر في أسهم مايكروسوفت بنحو 9٪ من الأسهم المطروحة في البورصة، بينما استقال بول الآن من رئاسة مايكروسوفت من أجل تفرغه للعلاج.

من هو بيل غيتس Bill Gates مؤسسس شركة مايكروسوفت؟

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

بيل جيتس هو مؤسس مايكروسوفت، وهو مبرمج و رجل أعمال أمريكي الجنسية، يدعى في الحقيقة “وليام هنري غيتس” بالإنجليزية (William Henry Gates III) أما بيل هو اختصار لاسم وليام في أمريكا، يملك غيتس ثروة طائلة تُقدر بـ 89 مليار دولار امريكي، وصُنف غيتس على أنه أكثر شخصية مُلهمة في العالم من قبل، كما يُعد رجل الأعمال و الملياردير الشهير المؤسس لعديد من المشاريع الخيرية على رأسها جمعية بيل وميليندا غيتس، وهي تعد أكبر مؤسسة خيرية في العالم.

وكان بيل gates من صغره مهووس بالبرمجة والتعلم على الحسوب، وظهر نبوغه منذ الصغر، في المدرسة وخلال عمله بإحدى شركات تقنيات الحاسوب رفقة بول الان. والذي أسس معه بعد ذلك شركتهما الخاصة مايكروسوفت ولاقت نجاحًا باهرًا.

الملياردير الامريكي بيل جيتس هو أحد أشهر و أهم وأغنى الشخصيات في العالم. منذ سنوات طويلة، فهو رجل لا يأتي مثله كثيرًا في ذكاءه الشديد وفطانته، بالإضافة إلى أنه شخصية بارزة في مجال عمل المؤسسات الخيرية على مستوى العالم هو وزوجته ميليندا غيتس.

حياة بيل جيتس Bill Gates ونشأته

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

وُلد الملياردير بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت في 28 أكتوبر عام 1955، في مدينة سياتل بواشنطن الأميركية، والده إيرلندي الأصل ويدعى وليام غيتس. بينما والدته تُدعى ماري ماكسويل غيتس. و نشأ في أسرة بروستانتية تنتمي إلى الكنيسة الأبرشانية.

ينتمي غيتس إلى أسرة ذات تاريخ عريق في السياسة والمحاماة والخدمة الإجتماعية والأعمال، حيث عمل والد جده محافظًا وعضوًا في اللجنة التشريعية للولاية، كما عمل جده كنائب لبنك وطني، أمام والد غيتس فعمل في المحاماة وكان محامي بارز.

عملت والدة بيل في منصب إداري بجامعة واشنطون ، وكانت عضو بارز في بعض البنوك والمنظمات المحلية، وكان لوضع عائلة بيل الإجتماعي البارز دورًا هامًا في تكوين شخصيته. ونمو ذكاءه وتطور روح المنافسة والطموح العالي لديه.

لاحظ والداه ذكاء و نبغة طفلهما مبكرًا، لذلك قاما بإدخاله في مدرسة ليكسايد الخاصة، والتي تتميز ببيئة أكاديمية وإحترافية كبيرة. تلك كانت نقطة فارقة في مسيرة بيل غيتس. مؤسس مايكروسوفت، وبداية معرفته بالحاسوب.

بداية خبرة غيتس بالحاسوب

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

عندما التحق بيل مؤسس مايكروسوفت بمدرسة ليكسايد في العام 1967، قررت إدارة المدرسة شراء أجهزة حاسوب للطلاب، من أجل تعليمهم التكنولوجيا الخاصة بالحاسوب و البرمجيات، ونظرًا للتكلفة المرتفعة للحواسيب. فقد قررت المدرسة شراء الأجهزة المستعملة للطلبة بمساعدة مالية من مجلس الأمهات. في حملة تبرع، وتمكنوا من شراء الأجهزة من مؤسسة جنرال إلكتريك.

في تلك الفترة كان صديقنا بيل في الصف الثامن وعمره 13 عامًا. و بدأ يمضي بيل الكثير من الوقت داخل غرفة الحاسوب ، يتعلم تقنيات البرامج وتطبيقها، وأصبح شغوف بالحاسوب لدرجة كبيرة جعلته يتغيب و يهمل في دروسه وواجباته الأخرى.

بداخل غرفة الحاسب ، تعرف جيتس مؤسس مايكروسوفت على بول الآن وكان بول مثله تمامًا في الشغف وحب التعلم على تطبيقات الحاسوب والتكنولوجيا، و نشأت بينهم صداقة قوية و وطيدة. استمرت لسنوات طويلة إلى أن توفي الان في 2018.

اتفقت المدرسة مع شركة محلية جديدة تدعى كمبيوتر سنتر (CCC). لكي يتم توفير وقت أطول للطلبة أمام احهزة الحسوب، التي كانت من النوع (PDP-10).

وتعلق الطلاب بالأجهزة كثيرًا وبدؤوا في استكشافها. ومعرفة ما بداخل الجهاز. وتسبب ذلك في حدوث مشكلات وتعطيل النظام، بل قاموا بكسر أنظمة حماية الحواسيب، مما جعل ادارة المدرسة تحرمهم من استخدام النظام لعدة أسابيع.

بعد انتهاء المدة، قاما أربعة من الطلاب بيل جيتس وبول الين وريك ويلاند وكينت إيفانس بالتوجه إلى شركة CCC، وقدموا عرض إلى الشركة يتضمن مساعدتهم للشركة في العثور على أخطاء النظام، لأنها كانت سبب في اختراق الطلبة لأنظمتهم، في المقابل طلب بيل ورفاقه وقت زمني غير محدود لاستخدام النظام، وهو ما وافقت عليه شركة سي سي سي.

شكل الأربع طلاب مجموعة عمل وأطلقوا عليها (مبرمجو ليكسايد) وتمكنوا من دراسة برامج النظام بشكل أكبر، واكتسب الرباعي خبرة برمجية كبيرة في لغات البرمجة الشهيرة حينها، ومنها لغة فورتزان وبيسك وليسب، وأنتجوا بعض برامج الألعاب، وكانت لهذه الفترة تأثير واضح وبارز في مسيرة بيل وبول لاحقًا.

العمل في شركة ميتس

عمل جيتس وألين بشركة CCC لفترة من الوقت. إلا أن الشركة أعلنت إفلاسها وتم إغلاقها، وبعد فترة عملا الثنائي في شركة تدعى ميتس. ونجحا فيها نجاحاً ساحقاً. حيث عُين بول الن نائبًا لرئيس قسم البرمجيات في الشركة، بينما ترك بيل غيتس الدراسة في جامعة هارفارد. التي التحق بها من قبل. كي يتفرغ للعمل مع بول في تطوير برمجيات شركة مايتس.

تأسيس شركة مايكروسوفت Microsoft

بعد أن حقق بول وبيل نجاحًا كبيرًا في العمل في شركة متس. قررا أن يفتتحا الشركة الخاصة بهم في تطوير وصناعة البرامج، وهو ما حدث بالفعل في منتصف العام 1975. عندما انطلقت الشرارة الأولى لشركة مايكروسوفت، واطلقوا عليها الاسم Micro-soft حيث اشتقت من الاسمين “Microcomputer” و”Software”.

كان غيتس يعمل في مايكروسوفت بشكل متواصل. ويُقدم الجهد الأكبر في العمل، على عكس بول الين الذي كان مازال في منصبه بالشركة القديمة، وهو ما جعل غيتس يثور ويطالب بالحصة الأكبر داخل شركتهما، حيث حصل بيل على 60٪. بينما حصل ألين على 40٪.

تعرضت مايكروسوفت إلى القرصنة وسرقة برامجها. مما أثار غضب بيل، وقرر أن يوقف تلك القرصنة على عمله، حيث وضع غيتس برنامجه داخل رقاقة في الذاكرة فقط. وستصبح سطور البرنامج داخل رقاقة من السيليكون، بدلًا من وجودها داخل الحاسوب، مما جعل عملية السرقة مستحيلة.

وفي نهاية 1976، قام بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت بتسجيل مايكروسوفت كشركة مستقلة، وبلغت أرباح الشركة ما يقارب 104 ألف دولار أمريكي في العام الأوب، وواصلت مايكروسوفت التطور في أنظمة البرامج المختلفة.

إصدارات شركة مايكروسوفت microsoft

أصدرت مايكروسوفت العديد من المنتجات المفيدة والمطورة. على مدار أعوام عديدة، وتعد هذه هي أبرز اصدارات شركة مايكروسوفت والتي اشتهرت بها في جميع أنحاء العالم.

  • حزمة البرامج المكتبية أوفيس (برنامج وورد- برنامج إكسل- باوربوينت).
  • متصفح الانترنت إكسبلورر.
  • تطبيق ActiveX.
  • مايكروسوفت إس كيو إل سيرفر.
  • محرك البحث إم إس إن (بينغ).
  • الموسوعة الإلكترونية إنكارتا.
  • مايكروسوفت فيجوال سي ++.
  • مايكروسوفت فيجوال بسيك.
  • مايكروسوفت فوكسبرو.
  • مايكروسوفت كويك بسيك.
  • مايكروسوفت فيجوال إنترديف.
  • مايكروسوفت فيجوال جيه ++.
  • مايكروسوفت دلتا.

استقالة بول الان و بيل جيتس من شركة مايكروسوفت

في نهاية عام 1982 تقدم الملياردير بول الان بإستقالته من شركة مايكروسوفت، ذلك بعد إصابته بمرض “هودجين”. وهو نوع من أنواع السرطان الذي يصيب الجهاز الليمفاوي في جسم الإنسان، ولذلك اضطر الان ترك الشركة لكي يتفرغ للعلاج. وتولى بيل المؤسس لشركة مايكروسوفت جميع مهام الإدارة. وظل بول يتعالج من المرض حتى ختام حياته عام 2018.

وأعلن بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت في 13 مارس 2020، تركه لرئاسة شركة المايكروسوفت لصالح جون تومبسون. وهو احد الأعضاء المستقلين في مجلس الإدارة، على أن يساعده الأمريكي من أصل هندي ساتيا ناديلا، وسوف يتحول بيل جيتس إلى أن يكون مستشار تكنولوجي للشركة .

من هو مؤسس شركة مايكروسوفت
من هو مؤسس شركة مايكروسوفت

 

وبهذا نكون قد تحدثنا في مقالنا من هو بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت عن أحد عباقرة العصر بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت، وتطرقنا إلى تاريخ مايكروسوفت ومتى نشأت وماهي اصداراتها، كما تحدثنا عن غيتس وبول آلان وكيف كانت بدايتهما في مجال البرمجيات والحاسوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.