تعريف لغات البرمجة وأنواعها وأشهرها على الإطلاق
تعريف لغات البرمجة

تعريف لغات البرمجة هي عبارة عن مجموعة من الأوامر والتعليمات التي يتم استخدامها في إنشاء البرامج ومواقع الويب.

كما يمكننا القول عن تعريف لغات البرمجة أنها اللغة التي يمكن للكمبيوتر فهمها، أي إنها مجموعة من الأوامر يمكنك من خلالها كتابة عدد من الإرشادات لجهاز الكمبيوتر.

كما تسمح لغات البرمجة للمبرمج أن يعالج البيانات سريعًا دون الحاجة إلى معرفة تفاصيل خاصة بالجهاز، فهي سلسلة متصلة من الأوامر والتي يتم كتابتها بأحد لغات البرمجة.

يُقدم لكم موقع تثقف تعريف لغات البرمجة وأشهر لغات البرمجة.

تعريف لغات البرمجة

اختلف تعريف لغات البرمجة من شخص لآخر، ولكن تم الاتفاق على أنها مجموعة من الأوامر أو الإرشادات التي يتم كتابتها بأحد لغات البرمجة، والهدف من تلك التعليمات هو تنفيذ مهمة معينة.

كما تسمى البيانات التي يقوم المبرمج بكتابتها بشفرة المصدر أو Source Code والتي تتم ترجمتها بعد ذلك إلى لغة الآلة أو Machine Language.

تُترجم من قبل برامج تسمى “المجمعون” و”المترجمون”، على سبيل المثال، عندما يكتب مبرمج ADD A إلى B، يتم تشغيل ADD إلى رمز الجهاز لإضافة A وB في مواقعها في RAM حيث يتم تخزين كميات كلاهما مؤقتاً.

فلكل لغة برمجة قواعد خاصة عند كتابتها، فهناك لغات برمجة تتخصص في تصميم وتعديل الشكل الجمالي للبرنامج، وهناك لغات متخصصة في بناء البنية الأساسية للموقع أو البرنامج.

كما هناك لغات برمجة وظيفتها أن تقوم بنقل المعلومات من الموقع أو التطبيق إلى قواعد البيانات حتى يتم تخزينها واستعادتها.

أشهر لغات البرمجة

كما ذكرنا تعريف لغات البرمجة، يجب علينا معرفة كيف يتم تقسيم لغات البرمجة، فيأتي التصنيف حسب طبيعة كل لغة وطريقة استخدامها.

فهناك لغات برمجة يتم استخدامها عند إنشاء تطبيق هاتف مثل C# وJAVA، وهناك لغات برمجة يتم استخدامها في تطوير وإنشاء مواقع الويب مثل PHP وASP.NET.

لغة Java Script

تستخدم لغة جافا سكريبت بشكل أساسي في برمجة مواقع الويب، كما يتم استخدامها أيضًا في إنشاء السيرفرات، ويوجد لها عدد كبير من المكتبات التي تسهل من استخدام  node.js، ويعتمد عليها عدد كبير من المبرمجين من أجل تطوير المواقع الخاصة بهم.

لغة PHP

هي واحدة من أشهر لغات البرمجة التي يتم استخدامها، فهي تعمل كجهة خادم، المميز في لغة PHP أنها تتمتع بمرونة في استخدامها، تعمل اللغة على معالجة الطلبات الخاصة بالمستخدمين ثم تقوم بتوصيل تلك الطلبات إلى قواعد البيانات.

تعتبر لغة PHP مفتوحة المصدر وليست ملك لشركة معينة، الجدير بالذكر أنه قد تم استخدام لغة PHP في تصميم الفيس بوك والوورد بريس وويكيبيديا.

توفر لغة PHP عدد كبير من المكتبات التي تجعل برمجة التطبيقات شيء سهل، ومن أشهر إطارات العمل الخاصة بها هي لارافل

Laravel.

لغة ++ C

تم تطوير اللغة في السبعينيات في شركة AT&T، تستخدم على نطاق واسع لتطوير أنظمة التشغيل والتطبيقات التجارية.

كما أن نظام التشغيل الأول Unix مكتوب بلغة C++.

هناك العديد من المواقع التي تم استخدام لغة C++ في إنشائها مثل أمازون Amazon وموقع Adobe.

لغة Python

هي لغة من اللغات التي لها العديد من الاستخدامات، وأكثر ما يميز لغة بايثون هي سهولة تعلمها، كما أنها تقوم بدعم البرمجة الكائنية.

تعد بايثون من اللغات المناسبة للمبتدئين وذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من المكتبات التي تقوم بمساعدة المبرمج في إنجاز المشاريع الخاصة به.

لغة Ruby

تم إنشائها من أجل تطوير التطبيقات الخاصة بالإنترنت، وتعد لغة روبي من اللغات التي من السهل تعلمها، وتم استخدامها في إنشاء العديد من المواقع الشهيرة مثل موقع تويتر.

شاهد أيضًامن هو مخترع لغة البرمجة الدلفي وما هي مميزات وعيوب برمجة دلفي

عرضنا لكم في هذا الموضوع تعريف لغات البرمجة وأشهر لغات البرمجة لوقتنا هذا، كما تعرفنا على بعض المعلومات التي تخص كل لغة منها وبعض الشركات التي تستخدم تلك اللغات، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.