غرامة تأخير سداد قسط القرض وكيفية سدادها وتجنبها
غرامة تأخير سداد قسط القرض

تُعد غرامة تأخير سداد قسط القرض من الأمور التي يتعرض لها عدد كبير من المقترضين، نتيجة عدم تمكنهم من سداد الأقساط المُتعلقة بالقروض التي حصلوا عليها؛ لذا فهي تُعد من الأمور الهامة التي يجب أن يعرفها كل من يفكر في الاقتراض.

سيصحبكم موقع تثقف عبر جولة قصيرة نتعرف سويًا من خلالها على غرامة تأخير سداد قسط القرض والعقوبات المُتعلقة بها، كما سنتطرق إلى طرق تجنب الوقوع في تلك العقوبات، بالإضافة إلى كيفية سدادها، إلى جانب بعض النصائح المُتعلقة بالسداد في الموعد المُحدد، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنُتابع.

غرامة تأخير سداد قسط القرض

يتساءل الكثير من الناس حول ماهية غرامة تأخير سداد قسط القرض، لكنه فعليًا لا يوجد غرامة محددة يتم توقيعها على المتأخرين في سداد قسط القرض؛ حيث إنه لا تستطيع أن تُلزم الجميع بدفع غرامة موحدة، وذلك يرجع إلى اختلاف قيمة القرض الذي يتم الحصول عليه من شخص لآخر؛ لذا يصعب تحديد غرامة معينة، ولكن البنك يقوم بتوقيع الغرامة من خلال زيادة النسبة المُستحقة عن كل قسط، وفقًا لقيمة القرض.

رغم ذلك إلا أنه يوجد عدد من العقوبات التي يتم توقيعها على الأشخاص الذين يتأخرون في سداد أقساط القروض، وتتمثل تلك العقوبات في:

  • تجميد الحسابات المصرفية التابعة لذلك الشخص داخل البنك، ومنعه من التصرف بها، حتى سداد قيمة الأقساط المستحقة.
  • لا يتمكن صاحب القرض من الحصول على أي تمويل آخر أو قرض من قِبل البنك، وذلك لما بدر منه وتعثر سداداه للمبلغ المطلوب.
  • يتعرض إلى المساءلة القانونية، بالإضافة إلى الملاحقة الدائمة من جهة الدائن.
  • في حالة كون ذلك القرض مرهونًا مقابل أي عقار، فإنه عند تعثر السداد، يقوم البنك بالحجز على ذلك العقار، حتى تتمكن من سداد قيمة القرض المستحقة، وذلك وفقًا للوائح والقوانين التي تنُص عليها قواعد البنك.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: حاسبة التمويل العقاري بنك الرياض وحلول التمويل العقاري في بنك الرياض

كيفية تجنب غرامة تأخير سداد قسط القرض

يمكنك أن تتجنب الوقوع في الغرامات والعقوبات التي يتم فرضها حال التأخر في سداد قيمة أقساط القروض في موعدها المحدد، وهذا من خلال اتباع بعض الإجراءات التي أدلاها رجال الأعمال والمستثمرين الكِبار فمنها:

  • يجب عليك أن تتأكد من وجود رصيد كافي من المال في الحساب الخاص بك، وذلك قبل اقتراب الموعد المُحدد لسداد القسط، حتى يتم خصم المبلغ تلقائيًا دون حدوث أي مشكلة، ولا تتكبد عناء التفكير في الأمر والعواقب الناتجة عنه.
  • لا تقوم بالاقتراض إلا للضرورة القصوى والأمور الهامة، فإن كان الأمر لا يلزم أن تقوم بالاقتراض لا تُقدم على ذلك الفعل، وتضع نفسك تحت ضغوطات دفع الأقساط في مواعيد مُحددة، وتُصبح مُلزم بها شهريًا حتى تتخلص من فترة ذلك القرض، وتقوم بتسديد قيمته كاملة.
  • حال تورطك في الحصول على أحد القروض، احرص على أن تقوم بتنظيم الأمور المالية الخاصة بك، حتى تستطيع أن تغطي كافة النفقات التي تخُص أقساط القروض، إلى جانب نفقاتك الشخصية.
  • حال وجود أحد المتغيرات في الشروط التي قمت بالاتفاق عليها مع البنك عند قيامك بطلب الحصول على ذلك القرض مثل تركك للوظيفة أو تغير الراتب الخاص بك أو أي شيء آخر قد يؤدي إلى تعثر سدادك للمبلغ الذي تم الاتفاق عليه، عليك أن تتوجه إلى البنك فورًا وتُخطِره بتلك الأمور التي طرأت عليك.

كيفية سداد القروض المتأخرة

يوجد عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها سداد القروض المتأخرة، ومن أمثلة تلك الطرق:

الاستقطاع الشهري

تُعد تلك الطريقة من أكثر الطرق انتشارًا في الآونة الأخيرة؛ حيث يتم استقطاع نسبة مُحددة شهريًا من راتبك الخاص نظير سداد قيمة الأقساط المُتعلقة بالقرض، حتى تنتهي من سداد القيمة المُستحقة عليك.

المبالغ مستحقة الدفع

تتشابه تلك الطريقة بشكل كبير مع طريقة الاستقطاع الشهري التي قمنا بشرحها قبل قليل، ولكنها تختلف في شيء بسيط ألا وهو أنها غير مقيدة براتب ما حتى تعمل على استقطاعه؛ حيث يتم تحديد نسبة مُعينة بين البنك والمقترض شهريًا، حتى يتم الانتهاء من تسديد المبلغ المستحق.

السداد بدون فترة سماح

يتم التغاضي في تلك الطريقة عن وجود فترة متعلقة بالسماح؛ حيث يتم تقسيم المبالغ المستحقة على المدة الزمنية المُحددة بنسب متساوية، ولكن تلك الطريقة تختلف عن نظائرها لكونها سنوية، ويتم حسابها وفقًا لمجموع قيمة القرض والفائدة المُستحقة معًا.

نصائح لسداد قسط القرض في موعده

يوجد عدد من النصائح التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من سداد قيمة أقساط القروض في موعدها، وتكمُن تلك النصائح في:

  • الادخار حتى تستطيع توفير الأموال الفائضة عن حاجتك وتستغلها في سداد أقساط القرض عند وصول الموعد المُحدد له.
  • مراجعة الأصول المالية الخاصة بك، فعند قيامك بذلك الجرد تستطيع أن تُحدد ما الأصول التي يمكنك الاستغناء عنها، وتستغلها في تسديد الأقساط.
  • قم بإعطاء الأولوية عند السداد إلى القروض ذات الفائدة الأعلى حتى تتخلص منها؛ حيث إنه في حال استمرار تلك القروض ستتطلب منك إنفاق مبالغ عالية عليها؛ لذا قم بسدادها من ثَم تفرغ للقروض ذات الفائدة الأقل حتى لا تتراكم عليك الديون.
  • قم بالاستثمار في أحد المشاريع الصغيرة التي تكون ملكك أنت، وتستطيع من خلالها أن تجني مبالغ مالية قيمة، وتستغلها في سداد أقساط القروض المتراكمة عليك.
  • قم بالتقدم بطلب إلى الإدارة يتضمن تخفيض قيمة الفائدة المفروضة على الأقساط الخاصة بالقرض، وبالتالي تقل قيمتها وتتمكن من السداد في الموعد المُحدد.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اعادة تمويل بنك الرياض وخطوات الحصول على اعادة تمويل بنك الرياض

بذلك نكون قد أوضحنا غرامة تأخير سداد قسط القرض، إلى جانب العقوبات المترتبة عليها، وطرق تجنب الوقوع في تلك العقوبات، إلى جانب شرح كيفية سداد القروض المتأخرة، ليس ذلك وحسب فبالإضافة إلى ما سبق قمنا بالإشارة إلى بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على سداد قيمة أقساط القروض في موعدها المُحدد، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.