مدن سياحية في السعودية حيث السحر والجمال
مدن سياحية في السعودية

يمكن التعرف على مدن سياحية في السعودية من خلال متابعة تقريرنا هذه المرة، الذي يتحدث عن هذه الدولة العربية والخليجية كبيرة المساحة والتي يوجد بها مدن سياحية كثيرة، يأتي على قمتها ما يتعلق بالسياحة الدينية، حيث تحتل المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة بسبب المعالم الدينية التي تميزها هي فقط، كما تحاول الدولة الاهتمام بالقطاع السياحي ضمن رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى الاهتمام بهذا القطاع وتنويع مصادره ليساهم بنسبة أكبر في الدخل القومي للبلاد.

مدن سياحية في السعودية

تحتل السياحة الدينية أهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية نظراً لوجود المسجد النبوي الشريف والكعبة المشرفة، حيث يأتي إليها ملايين الحجاج والمعتمرين كل عام.

وعلى الرغم من أهمية السياحة الدينية إلا أن السلطات في المملكة بدأت في إعطاء السياحة الترفيهية اهتمام كبير، خاصة وأن السعودية تمتلك شواطئ متميزة وعدد كبير من الحدائق والمتاجر والأسواق والمناطق الأثرية.

وتعتبر مدينة جدة من أهم المدن السعودية التي تحتل أهمية كبيرة في القطاع السياحي، حيث أن لها مكانة مقدسة في قلوب الملايين من المسلمين حول العالم لوجود بيت الله الحرام فيها.

ليس هذا فحسب، إلا أن مكة المكرمة بها مظاهر طبيعية خلابة ومتنوعة بين السهول والجبال.

مدينة الرياض والسياحة

مدن سياحية في السعودية من أهمها مدينة الرياض العاصمة التي تحتوي على عناصر كثيرة للجذب السياحي، خاصة وأن بها خصائص تاريخية تعبر عن تاريخ السعودية وماضيها.

علاوة على وجود ناطحات السحاب الشاهقة والكثير من المولات ومراكز التسوق والأسواق خاصة الشعبية.

أما عن أهم مناطق الرياض، فهي الدرعية التي تضم البجيري والطريف التي تضم الكثير من الآثار والأماكن التاريخية ذات الهندسة المعمارية الفخمة والتي انضمت لليونسكو سنة 2010.

السياحة بالمدينة المنورة

عند الحديث عن مدن سياحية في السعودية فإنه يجب إلقاء الضوء على المدينة المنورة، التي تحتضن المسجد النبوي الشريف، وأهم ما يميزها ويجعلها مصدراً للجذب السياحي ما يلي:

  • يوجد فيها الكثير من المعالم الإسلامية وعدد كبير من المساجد التي ترجع إلى وقت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تضم عدد من المساجد التي ارتبطت بالكثير من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي.

مدينة جدة السياحية

مدن سياحية في السعودية أجملها مدينة جدة التي تحتوي على الكثير من عناصر الجذب السياحي والتي تستحق الزيارة، ومن أهمها الآتي:

  • مدينة جدة تحمل لقب ” عروس البحر الأحمر ” لأنه يوجد بها شواطئ رائعة الجمال تتمتع بأجمل إطلالة على ساحل البحر الأحمر.
  • كورنيش جدة من أجمل الأماكن التي يستمتع السياح بزيارتها، لأنه عبارة عن مكان كبير للتنزه طوله أكثر من 30 كيلو متر على البحر الأحمر.
  • الكورنيش يضم الكثير من وسائل الترفيه، كما يتوفر فيه مجموعة فاخرة من المطاعم، علاوة على وجود حدائق ومتنزهات وأماكن للجلوس والراحة والتأمل.
  • الأسواق والمطاعم الشعبية في جدة مميزة للغاية وتعبر عن تراث عريق وتاريخ فريد.

السياحة في مدينة ينبع

مدن سياحية في السعودية من أشهرها مدينة ينبع التي تتميز بوجود الكثير من الأماكن التي تجذب الزوار إليها، ومن أهمها الآتي:

  • شواطئ مدينة ينبع ساحرة بمياهها الفيروزية النقية ورمالها الذهبية.
  • أماكن التنزه كثيرة في ينبع، كما يوجد كورنيشات كثيرة وطويلة تطل مباشرة على البحر.
  • متاحف بحرية مميزة بمحتوياتها التراثية الكثيرة.
  • المراسي الخاصة باليخوت والسفن من مميزات مدينة ينبع، يمكن أن تكون وسيلة رائعة للتنزه في البحر.
  • أكبر نادي للفروسية موجود في ينبع.
  • الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية والحدائق وأماكن التنزه من عناصر الجذب المتوفرة في المدينة السعودية الراقية.
  • صناعة التمور الطازجة من مميزات ينبع أيضًا.

السياحة في مدينة الطائف

عند التطرق إلى مدن سياحية في السعودية فإنه لا يمكن إغفال مدينة الطائف، هذه المدينة التي تعتبر وجهة مصيفية مميزة عرفت باسم عروس المصايف.

الطقس في الطائف يتميز بالاعتدال خاصة خلال فصل الصيف، ويستمتع الزوار برائحة الزهور العطرية لأنها مشهورة بزراعتها وزراعة الفاكهة أيضًا.

يوجد في الطائف مناطق تاريخية وأثرية كثيرة، بالإضافة للأسواق الشعبية، كما أنه بها أنشطة ثقافية يقدمها سوق عكاظ الذي يأتي إليه الشعراء والمثقفين والفنانين.

مدينة الدمام  والسياحة

مدن السياحة في المملكة العربية السعودية من أشهرها مدينة الدمام، وذلك لتوفر الآتي بها:

  • الدمام تعتبر أهم ميناء بحري بالمنطقة الشرقية.
  • مدينة الدمام تطل على الخليج العربي عبر ثلاث جهات.
  • طقس الدمام معتدل طوال العام.
  • الدمام بها مناطق تاريخية وأثرية كثيرة.
  • الشواطئ البحرية في الدمام رائعة الجمال.
  • الأسواق في المدينة متنوعة، كما يوجد حدائق كثيرة وأماكن ترفيهة تصلح للتنزه خاصة للعائلات.

السياحة بمدينة أملج

مدينة أملج من مدن سياحية في السعودية التي تطل على شواطئ البحر الأحمر وتقع في مكان استراتيجي متوسط بين ينبع والوجه، وتعتبر من أشهر المدن الجاذبة للسياح في المملكة.

أملج تتمتع بشواطئ ساحرة تتفوق في جمالها على جزر المالديف، مياه البحر فيها صافية بلون نقي، كما يوجد بها أنواع كثيرة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية التي يستمتع برؤيتها عشاق رياضة الغطس.

شواطئ أملج تضم مجموعة من الجزر منها الفوايدة، كما أنها تعتبر مدينة تجارية متميزة، علاوة على وجود مناطق تاريخية وأثرية متنوعة.

مدينة أبها السياحية

عند الحديث عن مدن سياحية في السعودية فإن الجميع يعلمون أن أبها هي أجملها، حيث أنها عاصمة منطقة عسير في جنوب السعودية، وهي مدينة مصيفية رائعة لما تتمتع به من طقس معتدل ومناظر طبيعية خلابة.

كذلك يوجد بها العديد من الأسواق الشعبية والمناطق التاريخية والاثرية، مع الاستمتاع بزيارة منتزة السودة الذي يوجد به أعلى قمة جبل في شبه الجزيرة العربية بارتفاع يزيد من 3000 متر.

ويوجد في أبها الغابات الكثيفة التي تغطيها أشجار العرعر، لأنها تتعرض لتساقط الأمطار الكثيرة، ويمكن رؤية جمال المدينة عبر التليفريك الذي ينقل الزورار إلى منتزه ” العوص ” لزيارة القصور التاريخية والمكتبة التراثية والمتحف الكبير.

مدينة الخُبر والسياحة

الخبر هي من مدن سياحية في السعودية حيث أنها تتميز بمناظر طبيعية على الخليج العربي، وبها أماكن كثيرة تجذب السياح، خاصة المتاجر والفنادق الراقية والمنتجعات السياحية المفعمة بالرفاهية والجمال.

شواطئ الخبر هي الأجمل من بين شواطئ المملكة، حيث تتمتع برمال ذهبية ومياه فيروزية عالية النقاء وبها قرى سياحية ومنتجات فخمة.

ويوجد فيها عدد كبير من الرياضات المائية والشاطئية مثل ركوب المظلات، وتعتبر مكان مميز لإقامة المهرجانات والفعاليات الترفيهية.

مدن سياحية في السعودية مدينة الباحة

الباحة من أشهر المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، خاصة أن الخبراء يعتبرونها متحف مفتوح لرؤية قمة الجبل ذو الصخور البيضاء التي يرجع تاريخها لما يزيد عن 400 سنة.

ويوجد بها الكثير من الفنون التراثية والمشغولات اليدوية، بالإضافة للمتنزهات مثل منطقة غابة رغدان التي ترتبط بقرية ” ذي عين ” عبر أودية متعرجة صنعتها الطبيعة، وتم تمهيدها لتصبح منطقة سياحية رائعة.

من هنا يمكن القول أن الحديث عن مدن سياحية في السعودية هو أمر شيق للغاية، حيث يعتقد البعض أن القطاع السياحي يسيطر عليه السياحة الدينية فقط، لما للمملكة من مكانة هامة وكبيرة لوجود الحرمين الشريف فيها، بالإضافة للكثير من المعالم الدينية الإسلامية.

لكن خطة المملكة 2030 أشارت إلى ضرورة إعطاء السياحة الترفيهية اهتمام أكبر ليصبح لها نصيب كبير من عائد القطاع السياحي، وقد تم إلقاء الضوء على أهم المدن الجاذبة للسياح لما تتمتع به من مواصفات كثيرة ومعالم طبيعية وتاريخية تجعلها مصدراً لجذب السياح من كل مكان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.