بماذا تشتهر الرياض وما هي أهم مزاراتها السياحية
بماذا تشتهر الرياض

الرياض هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية وعاصمتها الإدارية، فتعد إجابة سؤال بماذا تشتهر الرياض بذلك هدفًا للكثير من المهتمين بالتعرف بشكل أكبر عن المملكة وعاصمتها، ولا يمكن لومهم على ذلك، فتعد مدينة الرياض واحدة من أجمل المدن العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص، وذلك لعديد من الأسباب، ما يقع على عاتقنا ذكره في هذا الموضوع هو ما تشتهر به المدينة، والذي يمكن القول بأنه ليس شيئًا واحدًا بل الكثير.

بماذا تشتهر الرياض

كما أشرنا في بداية حديثنا، تمتلك مدينة الرياض العديد من الأماكن والسمات التي تجعلها مشهورة مقارنة بباقي المدن العربية وكذلك الإسلامية، وتختلف تلك الأماكن، من أماكن أثرية، وأماكن ترفيهية.. وكذلك أطباق تنالها في المدينة تمكنك من الحصول على تجربة عربية سعودية قوية لا تنساها مع مرور السنوات.

الأماكن الأثرية بالرياض

هنالك العديد من الأماكن الأثرية التي يمكنك أن تجدها بالعاصمة السعودية الرياض، ومن أهم تلك الأماكن:

  • الدرعية

لا يمكن القول فقط بأنها أحد أهم الآثار بالرياض، بل يجب القول بأنها أحد أهم الآثار المتواجدة بالمملكة العربية السعودية كاملة، فتعد هي عاصمة الدولة السعودية الأولى التي قامت بالقرن التاسع عشر وانتهت بهزيمة جيوش محمد علي وقائدها إبراهيم باشا لها، فظلت بذلك المدينة مربوطًا بكونها عاصمة لأول دولة قامت من عائلة آل سعود سعيًا للتخلص من التواجد العثماني بشبه الجزيرة والانفراد بحكمها.

تحتوي الدرعية على الكثير من الأماكن التي قد أصبحت أماكن سياحية مع مرور السنوات، كبرج سمحة وقصر سلوى وحصن الرفيعة وكذلك مسجد الظهيرة وبرج سمحة وبرج فيصل والعديد من الأماكن الأخرى التي تجعل من مدينة الدرعية مدينة خلابة ومثيرة للاهتمام.

  • متحف قصر المصمك

قصر المصمك الذي تم بناؤه بسنة 1315 هجريًا و1865 ميلاديًا على بد الأمير عبد الرحمن بن سليمان أمير الرياض يعد أحد المباني التي شهدت نشأة وتطور وتوحيد المملكة العربية السعودية على يد أول ملوكها الملك عبد العزيز آل سعود.

يحتوي هذا المتحف على العديد من القطع الأثرية والخرائط والأسلحة، وكذلك مسرحًا ضئيلًا يتم فيه عرض معركة الرياض وكيف تمكن آل سعود من استعادة مدينة الرياض، وكذلك معرض صور عن تاريخ الرياض قديمًا وقطع خاصة بالتراث الشعبي، بالإضافة إلى البئر والمسجد وقاعة الرياض التاريخية.

الأماكن الترفيهية بالرياض

هنالك أيضًا العديد من الأماكن الترفيهية التي يمكنك إيجادها بالرياض، ومن أهمها:

  • وادي حنيفة

يعتبر وادي حنيفة هو المنتزه الأكبر بمدينة الرياض، وذلك لكونه يبلغ ما يقارب الثمانون كيلومتر من ناحية الطول، فيتواجد حوالي 80 ألف نخلة وشجرة ممتدين جميعهم على طول الوادي، ويتم روى تلك الأشجار والنخلات عبر قناة مياه قد حفرت بخندق موازي لوادي حنيفة.

يتواجد بالوادي عدد 6 منتزهات مختلفة، ألا وهم: بحيرة المصانع، سد العلب، السد، بحيرة، المعالجة الحيوية، بحيرة المصانع.

  • حديقة حيوان الرياض

صممت هذه الحديقة كما لو كانت غابة حقيقية، فتمتد مساحات البيئة الطبيعية إلى ما يقارب 162 ألف متر مربع، وبداخل تلك المساحات العشرات والعشرات من أنواع الحيوانات المختلفة والتي منها حيوانات نادرة للغاية، ويفضل زيارة حديقة حيوان الرياض للعائلات والأسر التي بها أطفال.

أهم الأطباق بالرياض

هنالك العديد من الأطباق التي تتواجد بمدينة الرياض، ولكن عند الحديث عن أهمها يجب التحدث عن:

  1. طبق الجريش باللحم أو الدجاج.
  2. طبق القرصان.
  3. طبق المرقوق.

ختامًا، نود أن نؤكد على أن مدينة الرياض العاصمة السعودية بها العديد من الأماكن التي تجعلها مشهورة وسط أبناء الوطن العربي، ولكننا لم تتسنى لنا الفرصة للحديث عنهم جميعًا فقط قمنا بذكر أهمهم، لذا نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في الإجابة على سؤال بماذا تشتهر الرياض بشكل سلس وبسيط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.