كم عدد جلسات فسخ النكاح
كم عدد جلسات فسخ النكاح

كم عدد جلسات فسخ النكاح التي يحتاجها القاضي الشرعي من أجل النطق بحكمه في طلاق الزوجين؟ وما هي الإجراءات الخاصة بذلك الأمر؟ ففسخ النكاح يتطلب مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر.

يلجأ لذلك خاصة من لم يستطع أن يجعل زيجته ناجحة أو من لم يرزقه الله التوفيق؛ لذلك عبر موقع تثقف سنعرض عليكم إجابة سؤال “كم عدد جلسات فسخ النكاح؟”، كما سنعرض عليكم شروط فسخ النكاح.

كم عدد جلسات فسخ النكاح

النكاح أو الباءة أو ما يعرف حاليًا في هذا الوقت بالزواج الذي أمر به الله عز وجل في كتابه العزيز “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ” (سورة الروم الآية الحادية والعشرين)، كما جاء الزواج في السنة النبوية الشريفة.

في الحديث الشريف الذي رواه ابن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فإنَّه أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ، فإنَّه له وِجَاءٌ“، والمقصود بكلمة “وجاء” هنا هي العصمة أو الحماية من الرذائل والحديث صحيح وذكره مسلم في صحيحه.

لكن هناك من الأزواج من لم يكتب الله سبحانه وتعالى لهم التوفيق في حياتهم الزوجية سواء أكان بسبب الزوجات الغير مناسبات للعشرة أو بالنسبة للأزواج ذوي العشرة السيئة بينهما لذلك فيلجأ المتضرر إلى المحكمة من أجل إجراءات فسخ النكاح وإن كنتم ممن يسألون عن كم عدد جلسات فسخ النكاح؟

فبعد عدد من الإجراءات سنذكرها خلال السطور التالية، يتوجه الطرف المتضرر إلى المحكمة الشرعية أو محكمة الأسرة يقوم القاضي (القاضي الشرعي تحديدًا) بتحديد عدد من الجلسات أقصاها ثلاث جلسات للنطق بالحكم في أحقية فسخ الزواج بين الزوجين بناءً على الأدلة المطروحة أمامه.

تكون الجلسات جلسات متتالية للتقليل من الوقت الخاص بمثل تلك القضايا التي تعد قضايا حساسة للغاية، وقد يترتب عليها آثار سيئة في نفوس الأطفال -إن كان الزوجين يملكان أطفال- كما أن مشكلة الطلاق أو فسخ عقود الزواج أصبحت مشكلة ومن الأشياء المنتشرة في عالمنا العربي وواقعه.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف رقم صك الطلاق بأكثر من طريقة

تفاصيل جلسات فسخ النكاح

كما ذكرنا في السطور السابقة وأجبنا عن السؤال الخاص بـ “كم عدد جلسات فسخ النكاح؟”، سنعرض عليكم في تلك الفقرة شرحًا تفصيليًا لتلك الجلسات وعدد القضاة الذين سيتناوبون عليكما أنتما الزوجين في الجلسات الثلاث.

جلسة فسخ النكاح الأولى

يتوجه الزوجين كلًا منهما على حدة مع المحامي الخاص به إلى القاضي الرئيسي للقضية الخاصة بهما “قضية الخلع” أو “فسخ النكاح”؛ فيدخل المتضرر أو من قام برفع الدعوة أولًا، وفي تلك الحالة تكون المرأة لأن الزوج من بيده العصمة والأمر في طلاق الزوجة.

يقوم القاضي باستجواب هذه المرأة المتضررة من زوجها وعليها أن تعرض أسباب طلبها لفسخ عقد زواجها منه أو طلبها الطلاق منه، ويجب أن تكون أسباب قوية لا واهية، ثم بعدها يستجوب الطرف الآخر (الزوج) في ذات الأسئلة.

الجلسة الثانية

في تلك الجلسة يتقابل الزوجان أصحاب القضية مع قاضٍ شرعي آخر، وتكون مهمة هذا القاضي هي أن يحاول أن يصلح بين الزوجين؛ فإن الطلاق مسألة كبيرة تقع على عاتق هذا القاضي ففيها شتات أسرة وقد يكون تدميرًا للأسرة إلى الأبد.

فمن أجل ذلك تقوم المحكمة بتعيين هذا القاضي الذي يقوم بوضع الزوجين معًا متحدثًا إليهما سويًا وجعل كلاً منهما يقول ما في جعبته للآخر عسى أن يكون هذا أخر ما يقال بينهما.

ثالث جلسات فسخ النكاح

يعود الزوجين مرة أخرى إلى القاضي الأول الذي حضر معهما الجلسة الأولى بعد أن يكون قد تبين من رغبة الزوجين في إنهاء علاقتهما ببعضهما الآخر، ويُعطى الزوج المهر الذي دفعه -في حالات- ويقوم القاضي الشرعي بتطليق الزوجين من بعضهما البعض، كما يقوم بوضع قواعد الحضانة للأبناء حتى لا يختلف الزوجين.

من هو المفوض بفسخ النكاح بين الزوجين؟

في المحاكم الشرعية التابعة لأي وزارة عدل في الدول العربية يكون القاضي الشرعي أو المأذون في بعض الأحيان هو الموكل والمفوض في فسخ النكاح بين الزوجين، لكنه يختلف من موقف لآخر، وفيما يلي سنعمل على عرض من يكون المفوض سواء كان صاحب الدعوى الزوج أو الزوجة:

  • إن كان المطلق الزوج (رجلاً): إن كان صاحب دعوى فسخ النكاح هو الزوج فلا داعي لأن يذهب إلى المحكمة الشرعية أو ما تعرف في مصر باسم محكمة الأسرة؛ فكل ما عليه هو أن يقوم بلفظ كلمة الطلاق على زوجته في حضور القاضي الشرعي (المأذون) بعد عدد من محاولات الإصلاح يعلن المأذون انفصال الزوجين.
  • إن كان صاحب دعوى فسخ النكاح الزوجة (أنثى): في هذه الحالة يجب على المرأة الذهاب إلى المحكمة الشرعية والمرور بالجلسات الثلاثة الخاصة بفسخ النكاح من قبل القاضي الشرعي، بل إنها تمر على قاضيين شرعيين أحدهما يحاول الإصلاح بينها وبين زوجها فإن لم يُفلح؛ فإنه يقوم بتطليق الزوجين (فسخ النكاح بين الزوجين).

إجراءات فسخ النكاح بين الزوجين والوقت المقدر لذلك

في السطور السابقة والكلمات السابقة من هذا الموضوع كم عدد جلسات فسخ النكاح؟ سنوضح لكم في هذه الفقرة إجراءات فسخ النكاح والمدة الزمنية اللازمة لإنهاء مثل تلك الإجراءات.

  1. اللجوء إلى المحكمة الشخصية التابعة للمحافظة التي توجد فيها أو الدخول على موقع وزارة العدل الخاص ببلدك.
  2. ملء نموذج صحيفة دعوى فسخ عقد النكاح بين الزوجين مع وجود بطاقة الهوية الخاصة بالطرف المقدم للدعوى ووثيقة الزواج الخاصة به.
  3. توكيل محامٍ من أجل أن يقوم باستكمال الإجراءات بدلاً من صاحب الدعوى، كما يقوم هذا المحامي بمعرفة موعد الجلسات المخصصة لفسخ عقد النكاح بين الزوجين.

تجدر الإشارة إلى أن الفترة الزمنية المخصصة لتلك الجلسات تكون في حدود الستين يومًا أي ما يقارب الشهرين وبنسبة كبيرة يكون الشهرين متتابعين.

أسباب فسخ النكاح

فسخ النكاح أو الطلاق هو فك الارتباط الشرعي بين الزوج والزوجة مع الاحتفاظ بالحقوق لكلا الزوجين من نفقة ورؤية عينية للأطفال، كما أن الطلاق قد ذكره الله سبحانه وتعالى صريحًا في موضعين كلاهما في سورة البقرة.

الموضع الأول (وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) (الآية 227)، الموضع الثاني (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا َۚ) (الآية 229).

لعل الموضع الثاني (الآية رقم 229 من سورة البقرة) قد أفرد من أسباب الطلاق ألا وهو الخشية من عدم إقامة حدود الله عز وجل هذا بالإضافة إلى أسباب أخرى أفردها العلماء، والتي تكمن في:

  • إن كانا على غير الإسلام وشرع الله سبحانه وتعالى وقلب الزوجة للإسلام فأسلمت وزوجها على غير ملة الإسلام فيحق لها فسخ النكاح.
  • العقم عند إحدى الزوجين.
  • عدم نفقة الزوج على الزوجة (وهي من واجباته).
  • الضرب من باب العقاب دون الهجرة في المضجع أو الوعظ قبلهما أو الضرب والإهانة بشكل عام.
  • غياب الزوج دون سبب (في حالة لم يكن قد تغيب كي يعمل خارجًا).

شاهد أيضًا: نموذج صك الطلاق في السعودية الورقي والإلكتروني

بذلك نكون قد عرضنا عليكم إجابة سؤال كم عدد جلسات فسخ النكاح؟ بصورة سهلة وسلسلة مع عرض الوقت المستغرق والشروط اللازمة لفسخ النكاح، ونرجو أن تكونوا قد أنتفعتم من خلال قراءة ذلك الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.