دعاء لامي وابي مستجاب .. دعاء للوالدين من القرآن
دعاء لامي وابي مستجاب

دعاء لامي وابي مستجاب، إن الوالدين هما أعظم النعم بالحياة، فمعهما الحياة تحلو، وبدعوتهما يهون كل صعب وعسير، فالحياة دون أب وأم ما هي إلا دار شقاء، ومن المستحب أن يكثر العبد الدعاء لربه، لأن هذا من أجل درجات البر بهما، لذا علينا دائما أن نذكرهما في دعاءنا، وأن نسأل الله أن يحفظهما من كل شر وضر.

دعاء للام والاب

إن الدعاء للوالدين هو أحد أشكال البر بهما أثناء الحياة وبعد الممات، ولأن الدعاء هو أجل العبادات وأعظمها عند الله، كما أنه من الأمور التي حثنا رسول الله عليها، لذا كان واجب على الأبناء أن يدعوا الله للوالدين في كل وقت وحين، فهما الأحق بالدعاء، لذا حرصنا في هذا المقال أن نضع بين أيديكم أفضل دعاء للام والاب.

دعاء لامي وابي

فيما يلي أعظم دعاء لامي وابي مستجاب بإذن الله:

  • ربي يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام، يا حي ويا قيوم، أسألك يا الله باسمك العظيم، أن تبسط على أمي وأبي من فيض رحمتك، وأن تنزل عليهما من بركاتك، وأسألك لهما رزقًا لا يعد، وعيشة طيبة هنيئة ليس لها حد، وأن تختم أيامهما بالمغفرة، وأن تكفهما كل هول دون جنتك، وأن لا تضرهما ذنوبهما يا الله، وأن تشملهما بعطفك ورحمتك.
  • ربنا أغفر لأمي وأبي كل ما مضى من خطاياهما وذنوبهما، وأسألك العصمة لهما فيما تبقى من أعمارهما، وأن ترزقهم العمل الزكي لترضي به عنهما، وأسألك يا الله قبول توبتهما واستجابة دعاءهما، وأن لا تردهما لأرذل العمر، وأن تختم أعمارهما بالحسنات والصالحات الباقيات.

دعاء للوالدين بطول العمر

سنضع بين أيديكم دعاء لامي وابي مستجاب، للتعبير عن مدى الحب للوالدين، وللتعبير لهما عما يدور بالقلب تجاههما، فما أعظم قول دعاء للوالدين بطول العمر، وما أجمل من أن يُترجم هذا الحب إلى دعاء للمولى سبحانه وتعالى، بأن يبارك في أعمارهما، وفيما يلي دعاء لابي وامي بطول العمر:

  • ربي أطل في عمر أبي وأمي، وأسعد قلوبهم، ويسر لهم أمورهم، وفرج عنهم كربهم وأحزانهم، ربي إن أمي وأبي هما أغلى ما أملك، فاحفظهم واحمهم يا الله، واكتب لهم حياة هنية وعيشة رغدة، وقدر لهم أعظم وأجمل الأقدار، واجعلهم من أسعد خلقك يا الله، ربي سخر لهم جنود الأرض وملائكة السماء، واجعل لهما نصيب من كل خير.
  • ربي أحفظ قلباً علمني حبك، واحفظ لي إنسانًا علمني كيف طاعتك، ربي احفظ لي أمي وأبي، فهما أثمن أشيائي، وهما الأعز والأقرب لقلبي، ارحمها يا الله كما ربياني صغيرًا، واحفظهما يا الله وأطل في أعمارهما، وارزقني برهما يا الله، واجعلني قرة عينٍ وأمان لهما يا الله، واجمعني بهم على الطاعة والخير في الحياة الدنيا، واسكني معهما فسيح جناتك في الآخرة.

دعاء لامي وابي المتوفيين

جاء في السنة النبوية الشريفة، أن العبد حينما يموت يترك الدنيا وكل ما فيها منقطعًا عن عمله وعن كل شي، إلا من يترك خلفه علم ينتفع الناس منه، أو صدقة جارية، أو من يكون له ولد صالح يدعو له، لذا سنضع لكم دعاء لامي وابي المتوفيين:

  • ربي انظر لأمي وأبي بعين لطفك، وارحمهما يا الله واغفر لهما ذنوبهما، وأشملهما برحمتك وكرمك يا الله.
  • اللهم ارفع درجات أمي وأبي في المهديين،  واغفر لي ولهما يا رب العالمين، واجعل لهما في قبرهما فسحة ونورًا، واجعل سكنهما فيه بشرةٍ وسرورًا، وارحمهم تحت الثرى ويوم الوقوف بين يديك، وساعة العرض عليك.
  • ربي اكفي أبي وأمي كل هول دون الجنة، وبلغهما فسيح جناتك برحمتك الواسعة، واغفر ذنوبهما واعف عنهما يا الله، وأحسن إليهما ووسع مدخلهما، وعافهما يا الله وأكرم نزلهما، واغسلهما بثلج وماء وبرد، واغسلهم من الخطايا ومن الذنوب.
  • ربنا ارحم أبي وأمي، وعاملهما بما أنت أهله، وتجاوز عنهما سيئاتهما وأخطائهما، وأبدلهما دارًا خيرًا من دارهما، وأنزلهما أهلًا خيرًا من أهلهما، وأدخلهم جنتك يا الله ونجهم من عذاب النار والقبر.
  • دعاء لامي وابي المتوفيين: ربي اجعل أبي من أسياد الجنة، واجعل أمي من سيداتها، واجعل الحوض موردًا لهما، وحبيبك محمد شافعًا لهما، واجعلهما يا الله تحت ظلك، وألبسهما سندسًا واستبرق وخضرًا، واجعل الفردوس مقامهما ومستقرهما.

دعاء للوالدين من القران

يكثر البحث عن دعاء لامي وابي وذلك لعظمة الدعاء لهما، فمن رحمة الله وكرمه أنه جعل للعباد بابًا ليبروا من خلاله لآبائهم في حياتهما وبعد مماتهما، وذلك لعظمة البر بالوالدين عند الله، ولقد جاءت وصية المولى سبحانه وتعالى بالبر بالوالدين صريحة وذلك في قوله “ووصينا الإنسان بوالديه”، لذا سنضع بين أيديكم دعاء للوالدين من القرآن:

“اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”.

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ”.

“وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”

دعاء لأبي وأمي في ليلة القدر

للدعاء لأغلى شخصين في حياة الإنسان، لقد وضعنا لكم دعاء لأبي وأمي في ليلة القدر، في تلك الليلة المباركة مستحب أن نتذكر الوالدين بعظيم الدعاء لهما، لذا حرصنا على أن نقدم أكثر من نموذج من دعاء لامي وابي في ليلة القدر:

  • دعاء لامي وابي مستجاب: ربنا بحق ليلة القدر المباركة، أسألك أن تحفظ أبي وأمي، وأن ترحمهما وتغفر لهما وأن تشملهما بعفوك يا الله.
  • ربنا في هذه الليلة الشريفة أسألك أن تبلغ أبي وأمي ليلة القدر، وأن تجعلهما ممن قاموا فيها وتصدقوا وعبدوك حق عبادتك، ربي اجعلهما ممن قاموا ليلتك هذه إيمانًا وإحتسابًا.
  • ربنا اغفر لوالدي واعتقهما من النيران، واشملهما يا الله برحمتك، واسكنهما جنتك، واجمعني بهما عند فردوسك الأعلى يا الله.
  • اللهم اجعل أمي وأبي من عبادك الذين أنعمت عليهم في ليلة القدر، فغيرت فيها أقدارهم، وغفرت لهم فيها ذنوبهم، ومن النيران أعتقت رقابهم، وارفع يا الله في الجنة درجاتهم، وحرم النار على أجسادهم، ولا تحرمهم شفاعة حبيبك محمد، واسقهم من يده شربة هنيئة.

دعاء لامي وابي يوم عرفة

إن الدعاء من أعظم العبادات، ودعاء لامي وابي من أعظم أنواع البر التي يقدمها العبد لوالديه، فقد أوصانا رسول الله ببرهما، ولأن الدعاء يوم عرفة ذو فضل عظيم، وله منافع أعظم تعود على العبد، فقد كان الرسول حريص على أن يذكر أصحابه بفضل الدعاء في هذا اليوم العظيم، لذا فإنه من المستحب الدعاء للوالدين في ذلك اليوم، وإليكم دعاء للوالدين بيوم عرفة:

  • ربي أسألك لأبي وأمي من خير ما سألك به رسول الله، وأعوذ بك لهما من شر ما استعاذ به رسول الله، ربي أرزقهما رحمة ومغفرة دون سابقة عذاب، واسكنهما جنتك بلا حساب، و امتعهما بلذة النظر لوجهك دون حجاب.
  • ربي اجعل أبي وأمي في هذا اليوم الفضيل من ورثة الجنان، وبشرهم يا الله برحمة وعفو وروح وريحان، واسقهم يا الله من يد نبيك محمد ومن حوضه.
  • ربنا في يوم عرفة المبارك العظيم، أسألك رحمة لأرواح قد صعدت إليك، ولم يعد بيننا وبينها سوى الدعاء، فأسألك يا الله أن ترحم أبي وأمي قد ما اشتقت إليهما، وأسألك يا الله أن تغفر لهما، وأن تسكنهما الجنة، وترزقهما شفاعة الرسول، ولذة النظر لنور وجهك يا الله.

تناولنا في هذا المقال، دعاء لامي وابي مستجاب بإذن المولى، كما تناولنا دعاء للوالدين بالشفاء، والدعاء للوالدين المتوفيين، وأهم الأدعية المستحب الدعاء بها للوالدين في يوم عرفة وفي ليلة القدر، آملين من الله أن يستجيب دعائنا لنا ولهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.