دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

يعد دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب دعاء من احتياجات المسلم فلا يوجد إنسان في هذه الأرض إلا وقد مرَّ بحالة من حالات ضيق النفس والصدر أو عدم الشعور بالراحة.

لذلك سنقدم لكم عبر موقع تثقف أكثر من دعاء لتفريج الهم والكرب مزيلًا للغموم والكروب بصيغ طويلة وقصيرة والأدعية المستجابة بإذن الله لتفريج الهم والضيق مكتوبة وشروط استجابة الدعاء.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب

الإنسان خلقه الله سبحانه وتعالى بمشاعر وعواطف تتأثر حسب البيئة الموجود بها فيكون سعيدًا تارة أو حزينًا تارة أخرى ولعل أشد أنواع هذا الضُر أو الحزن هو الغم أو الحزن الذي يصيب الإنسان في حياته الشخصية ولا كاشف للضر أو للغم إلا الله ولا مفرج للكرب إلا هو لذلك نلجأ له سبحانه وتعالى بالدعاء مثل:

  • اللهم الحمد لك يا حي يا قيوم السماوات والأرض اللهم يا مفرج الكروب فرج كربي وأزل همي وانزع الغم والتعب والضيق من قلبي.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيعًا في قلبي ونورًا لصدري واجعله اللهم مزيلًا لهموم قلبي وضيق صدري وغمومي وبلائي وسائر المسلمين.
  • اللهم لا إله إلا أنت يا مفرج الكروب ويا غافر الذنوب اللهم اشرح صدري للفرح والسعادة لا للغم والشقاء اللهم ازل الضيق من قلبي ومن صدري.
  • اللهم إني أسألك بألا تجعلي صدري ضيقًا حرجًا اللهم بلغني السعادة بتلاوة القرآن وبالصلاة وبالذكر (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) (سورة الرعد الآية 28).
  • اللهم إني يا الله عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي ليست بيد غير سواك لا حكم ماضٍ فيَّ إلا حكمك لا قضاءٌ أعدل من قضائك فإني سائلك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أن تنقي قلبي من الهموم والغموم والذنوب والخطايا.
  • (اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا) من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم رواها أنس ابن مالك وذكره ابن حجر العسقلاني صحيحًا في الفتوحات الربانية.
  • اللهم إني أعوذ بك من الحزن اللهم إني أعوذ بك من الغم اللهم إني أعوذ بك من الشقاء في الآخرة والدنيا وأعوذ بك من شر نفسي فلا تكلني لنفسي طرفة عين.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء يريح القلب ويزيل الهم ويكشف الضر بإذن الله

دعاء طويل لفك الكرب والحزن والغم وضيق الصدر

كثيرٌ من يصلي الفجر إما في جماعة أو فردًا في المنزل لذلك فإنا سنعرض عليكم في هذه الفقرة دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب طويل للدعاء به بعد صلاة الفجر في هذا الوقت المبارك.

  • اللهم صلِّ وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد عدد ما صلى عليه الذاكرون اللهم صلِّ على محمد عدد ما قام القائمون اللهم صلِّ على محمد في الأولين وصلِّ عليه في الآخرين وصلِّ عليه إلى الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • يا الله من الذي وقف على بابك ورددته إلهي إن أغلقت بابك دوننا فإلى باب من نلتجأ يا كريم من الذي نسأله لكشف ضُرنا والنظر في أمورنا محزون على بابك من يواسيه مكروب على بابك من ينفس عنه كربه ويواسيه مريض على بابك أوجعته الآلام من يداويه سائل على بابك من يعطيه.
  • اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا علام الغيب والشهادة اللهم إني أرى همي عظيمًا وغمي كبيرًا وكربي ليس هينًا فاللهم يا مهون الصعب هون علي كربي اللهم نقني من همي وغمي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم يا شارح الصدور للهدى والتقى اشرح صدري وازل منه بقدرتك الهموم اللهم لا تجعل في قلبي من الكرب شيئًا ولا من الضيق قيد أنملة.
  • اللهم يا من بذكره تطمئن القلوب اجعل لساني من ألسنة الذاكرين اللهم اجعل قلبي من القلوب العامرة بذكر أسمائك الحسنة الجليلة.
  • آمين اللهم إن آخر دعائي هو الحمد لك يا ربي يا رب العالمين وصلِّ اللهم وسلم وزد وبارك على محمدٍ وآله وصحبه أجمعين.

أدعية مستجابة لفك لكرب والهم والحزن وضيق الصدر

دائمًا ما يسعى المسلم إلى البحث عن الأدعية المستجابة التي إذا دع الله جل في علاه به أجاب الله عز وجل مسألته  لذلك سنعرض عليكم في هذه الفقرة أكثر من دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب ومستجاب بإذن الله.

  • روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله (اللَّهمَّ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ ذا الجلالِ والإِكْرامِ) أن هذا الدعاء هو باسم الله الذي إذا دُعي به أجاب وإذا سُئل به أعطى والحديث صحيح حدَّثه الألباني وذكره الترمذي في صحيحه.
  • اللهم إني قد ذقت مرارة ضيق الصدر وما زالت قسوة ضيق الصدر في قلبي فاللهم إني سألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أن تزيح ما في قلبي من الهم والحزن والغم.
  • اللهم إن الخير منك والشر من الشيطان فإني (رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ) (سورة المؤمنون 97) فاللهم بعد عني الشياطين وهمزاتهم التي تزيد ما في قلبي من الحزن والكرب.
  • اللهم يا أول فلا قلبه شيء ويا آخر ولا بعده شيء اللهم لك الحمد يا متوحد بكمال الجمال وعظيم الجلال اللهم لا تكلني لنفسي طرفة عين واكتب لي من بعد هذا الكرب والشقاء وضيق الصدر الانفراج في الحياة والسعادة يا مبدل الحال من حال إلى حال.

أذكار من آيات الذكر الحكيم لدفع الغم والحزن

القرآن الكريم هو مرجعنا الأول في الأخذ بالأمور الشرعية والأذكار وما حلله الله علينا وما حرمها لذلك فإنا سنعرض عليكم في هذه الفقرة وسطورها وكلماتها من الآيات التي بها دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب..

في سورة الأنبياء الآية 87 (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) ذا النون كما قالها المفسرون هي كناية عن نبي الله يونس وهذا الدعاء قاله نبي الله يونس بعدما وقع في بطن الحوت.

يبدأ الدعاء وإن صح القول أنها مناجاة من عبد لربه يذكر فيها اسم الله ويوحده شاهدًا أنه لا إله إلا هو (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ) ثم يردف بعدها أنه كان من الظالمين فكشف عنه الله ما كان فيه.

أما ثاني الأدعية التي وردت عن فك الكربة فهو دعاء أيوب (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (سورة الأنبياء الآية 83) ولعل الرابط المشترك بين هذه الآية والتي قبلها هو اللجوء إلى الله عز وجل كما جاء الدعاء في خواتيم سورة البقرة.

(رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ) (سورة البقرة الآية 286) وهو دعاء من المؤمنين بالعفو والمعفرة والطلب من الله عز وجل بألا يحملهم ما لا طاقة لهم به وهو من الأدعية الشهيرة في القرآن الكريم.

آداب الدعاء وأوقات الاستجابة

بعد عرضنا لعدد من الأدعية لتفريج الكروب والهموم وإزالة ما في الصدر من ضيق بعديد الصيغ سنوضح لكم في هذه السطور القليلة القادمة الأوقات المستحبة للدعاء كما سنوضح أيضًا آداب الدعاء.

أولًا الأوقات المستحبة للدعاء

قد ورد في سُنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الأوقات المفضلة والمستجاب فيها الدعاء الكثير ومنها وقت السحر (الثلث الأخير من الليل قبل الفجر) أو ساعة في يوم الجمعة لا ترد فيها مسألة والدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد كما أن المرء يدعو بما تفيض بها نفسه في سجوده فإن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.

ثانيًا آداب الدعاء

الدعاء عبادة من العبادات المفروضة على الإنسان ولكل عبادة آداب ومن آداب الدعاء:

  • البدء بالحمد والثناء على من لا يُحمد ويُثنى على أحد سواه.
  • الصلاة والسلام على رسول الله المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • رفع اليدين في تضرع إلى الله.
  • عقد النية على الدعاء.
  • اليقين بأن الله سيجيب مسألتك.
  • الإلحاح في الدعاء إلى الله عز وجل.
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى.

شاهد أيضًا: دعاء يريح القلب قصير دعا به الصحابة

بذلك نكون قد عرضنا عليكم دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مكتوب في السطور والكلمات السابقة موضحين الأوقات المستحبة للدعاء وأدعية من آيات الذكر الحكيم كما عرضنا دعاء طويل لإزاحة الغم وعدد من الصيغ القصيرة لأدعية تفريج الكرب وإزالة الغم وتفريج الصدر ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم من الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.