حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج
حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج هو الحكم الشرعي الذي يختلف عن حكم صيام هذا اليوم للحاج، حيث ينظر الإسلام في هذه المسألة إلى المشقة التي يعانيها حجاج بيت الله الحرام عند الوقوف في عرفات، ولهذا كان الحكم مختلفًا، وهذا الاختلاف سوف نوضحه بالتفصيل في هذا المقال، كما سوف نمر على حكم صيام يوم عرفة بشكل عام وهل هو واجب أو فرض على المسلمين.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

يُستحب أن يصوم المسلم غير الحاج يوم عرفة لما في صيامه من ثواب وأجر عظيم من الله رب العالمين، فصيامه يكفر ذنوب السنة السابقة والسنة اللاحقة كما ثبت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حيث قال: “صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ، والسنةَ التي قبلهُ”، والله أعلم.

حكم صيام يوم عرفة للحاج

صيام يوم عرفة بالنسبة للحجاج الذين هم في جبل عرفات مكروه كما قال جمهور أهل العلم وتحديدًا المالكية والشافعية الحنابلة، واستدلّ هؤلاء بحديث أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما الذي جاء فيه: “أنَّ النَّاسَ شَكُّوا في صِيَامِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ عَرَفَةَ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بحِلَابٍ وهو واقِفٌ في المَوْقِفِ، فَشَرِبَ منه والنَّاسُ يَنْظُرُونَ“، وهذا دليل أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لم يصم يوم عرفة يوم كان في حجه، وأنّ فطر رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- ذلك اليوم وهو حاج دليل على أن الإفطار في عرفة للحجاج مستحب.

وجاء أيضًا عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ما سيأتي: “أنَّه حَجَّ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم أبي بكرٍ، ثم عمَرَ، ثم عثمانَ، فلم يَصُمْه أحدٌ منهم”، والحكمة من ذلك هو أنّ الصيام يضعف الحاج ويتعبه، والحاج في يوم عرفة يقف في جبل عرفات ويبذل الكثير من الجهد، فمن رحمة الله تعالى أنه لم يأمر الحجاج بصيام هذا اليوم، والله أعلم.

هل صيام يوم عرفة فرض

لا يُعدّ صيام يوم عرفة فرضًا على المسلمين، فالله تعالى لم يفرض على المسلمين سوى صيام شهر رمضان، وكل صيام دون رمضان هو من صيام النافلة، ولكنّ لصيام يوم عرفة الكثير من الأجر والثواب من الله رب العالمين، فهو يكفر ذنوب سنة سابقة وذنوب سنة لاحقة كما ثبت عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

مقالات قد تهمك

افضل الاعمال في عشر ذي الحجة هل صام الرسول عشر ذي الحجة أم لم يصمها
محاضرة عن فضل عشر ذي الحجة pdf و doc أنواع وصيغ التكبير في عشر ذي الحجة
خطبة عن فضل عشر ذي الحجة PDF وDOC هل يجوز صيام عشر ذي الحجة بنية القضاء
فضل صيام عشر ذي الحجة وحكم صيامها هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع
دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

هنا ينتهي مقال حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج وهو المقال الذي مررنا فيه على الرأي الشرعي الإسلامي في مسألة صيام يوم عرفة للحاج ولغير الحاج وتحدثنا عن هل صيام يوم عرفة هو من صيام الفرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *