التخلص من ديدان البطن نهائيا بالأدوية والأعشاب
التخلص من ديدان البطن نهائيا

التخلص من ديدان البطن نهائيا ليست عملية سهلة فالبعض يظل في علاجها فترات، فديدان البطن تعتبر من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا، لذا لا يمكننا الاستهتار بها فهي تؤدى إلى مشاكل صحية بالغة، وموقع تثقف سيعرض لكم كيفية التخلص من ديدان البطن نهائيًا بسهولة ببعض الوصفات الطبية والطبيعية.

التخلص من ديدان البطن نهائيا

ديدان البطن أنواع كثيرة لا يمكن التعامل معها جميعًا بنفس الطريقة لكن جميعها أنواع من الجراثيم الطفيلية التي تعيش على غذاء الانسان في أمعائه، فيمكن علاج الديدان بطريقتين نوضحهما تاليًا:

علاج ديدان البطن بالأدوية

يمكن أن تأخذ مضاد للطفيليات المعوية، وقد تحتاج لجرعة واحدة أو تضطر لأخذ الدواء لعدة أسابيع، وعليك الحرص على أخذه كما يصفه الطبيب تمامًا، ومن أهم الأدوية الفعالة في التخلص من ديدان البطن نهائيًا:

دواء زنتال

يعتبر الزنتال من أشهر الأدوية لعلاج الديدان سواء للأطفال أو الكبار وتعتبر المادة الفعالة الموجودة فيه هي مادة البيندازول، وهي من أكثر المركبات فاعلية للقضاء على الديدان المعوية وطردها، ولكن يُمنع تناوله للأم الحامل أو مرضى الكبد، وتكون الجرعة على حسب وصف الطبيب غالبًا قرصين صباحًا على معدة خاوية لمدة 3 أيام متتالية، وتعاد الجرعة مرة أخرى بعد 15 يوم، وإذا كنت ستأخذه شراب فيمكنك تناول 10 مل من الزنتال كل صباح على معدة خاوية لمدة 3 أيام متتالية.

شاهد أيضا: علاج الصداع بالأعشاب للحامل بدلًا من العقاقير والعلاجات الطبية

علاج ديدان البطن بالأعشاب

يمكنك استخدام بعض الوصفات الطبيعية في العلاج مثل:

استخدام الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يعرف باسم روملين وهذا الإنزيم يعمل على قتل الديدان بشكل نهائي داخل الأمعاء.

العلاج بالليمون

يُعد الليمون مطهر فعَّال للأمعاء ويحتوي على مضاد حيوي طبيعي لذلك ينصح به في التخلص من الديدان داخل البطن.

استخدام البصل

يستخدم البصل كشرائح مقطعة ومنقوعة في قليلٍ من الماء لمدة 12 ساعة، ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بعسل النحل في الصباح، ويستمر عليه يوميًا حتى يتم طرد الديدان من الأمعاء تمامًا.

مشروب الزنجبيل

تحتوي جذور الزنجبيل على زيت له خاصية طرد الديدان من البطن حيث يتم غلي الجذور بالماء لمدة ثلاث دقائق وبعد أن يبرد يؤخذ ثلاث مرات في اليوم.

فصوص الثوم

يعرف الثوم بأنه قاتل للجراثيم والبكتيريا لذلك يفضل أكله دون دخوله في أي شيء، أما بالنسبة للأطفال فيمكن غليه في اللبن وإعطائه لهم.

مشروب جوز الهند

عصير جوز الهند المركز يزيد من مقاومة الجسم ويغذيه، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من بودر جوز الهند على كوب من الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع، ويشرب هذا الخليط بعد الفطار بحوالي 3 ساعات.

فاكهة البابايا

تحظى البابايا الغير ناضجة بشعبية واسعة في الهند لعلاج الديدان، حيث تحتوي بذورها على مادة كارسين التي تساعد على طرد الديدان من الجسم، وللحصول على أفضل نتيجة يمكنك مزج ملعقة من العصير الطازج والبابايا الخام والعسل مع ثلاث أو أربع ملاعق كبيرة من الماء الساخن، أو يتم شربه في الصباح على الريق مع كوب من  الحليب الدافئ مع ملعقتين من زيت الخروع ويتم شربه لمده يومين أو ثلاثة.

قرع العسل

يمكن إضافة ملعقتين من بذور اليقطين المقشرة إلى ثلاث أكواب من الماء ويتم غليهم لمدة نصف ساعة وترك الخليط حتى يبرد ويُشرب بعد ذلك، مع مراعاة الصيام لمدة يوم كامل قبلها، وينصح بشرب عصير الخوخ الجاف المغلي للمساعدة في تطهير الأمعاء قبل تناول بذور اليقطين مباشرةً.

استخدام القرنفل

للقرنفل العديد من الخصائص المطهرة التي تساعد في القضاء على الجراثيم والطفيليات والتخلص من الديدان الموجودة في الجسم، فقط عليك إضافة ملعقة من القرنفل إلى كوبٍ من الماء ويتم غليه من 10 إلى 20 دقيقة، ثم يترك ليبرد ويتم شربه ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع.

العلاج بالكركم

يعمل الكركم كمطهر داخلي للأمعاء لاحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات مما يساعد على قتل الديدان، وللحصول على ذلك عليك فقط أن تضيف ملعقة كبيرة من عصير الكركم إلى كوب من اللبن ويتم شربه مره واحدة يوميًا لمدة ثلاثة أيام متتالية أو بطريقة أخرى يمكنك إضافة القليل من الملح مع ملعقة صغيرة واحدة من عصير الكركم ثم يتم شربه في الصباح على الريق وتكرر هذه العملية يوميًا لمدة أسبوع.

فاكهة الرمان

تحتوي أوراق شجرة الرمان على خصائص طاردة للديدان، فقط علينا إضافة قطعتين من لحاء شجرة الرمان لكوب واحد من الماء ويتم غليها حتى تتبخر نصف الكمية تقريبًا ويترك هذا المزيج ليبرد ويشرب منه 3 مرات يوميًا.

شاهد أيضا: فوائد قشر الرمان للمعدة وعلاج آلامها

فاكهة الجزر

يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين (أ)، فهو يعمل على قتل بيض ديدان البطن ويمنعها من التكاثر بشكل سريع، كما أن الجزر يحتوي على الزنك وفيتامين (س) الذى يعمل على تقوية مناعة الشخص، ولا يحتاج الجزر لمجهود فقط عليك تناول حبتين منه على الريق في الصباح مع مراعاة عدم تناول أي شيء بعدها مباشرةً.

أنواع ديدان البطن

هناك الكثير من أنواع ديدان البطن، ولكن سنذكر أكثرهم شيوعًا تاليًا:

دودة الإكسيورس

هي عبارة عن ديدان صغيرة لونها أبيض تعيش في الأمعاء أو الزائدة الدودية.

الدودة الشريطية

تعرف بالدودة الوحيدة وليس لها أعراض لكن تظهر على شكل حويصلات في تحليل البراز.

دودة الاسكارس

تعتبر الأكثر انتشارًا وتسمى بثعبان البطن بسبب طولها الذى يتراوح بين 25 – 35 سم وشكلها حلقي وتعيش من عامين إلى 6 أعوام داخل الجسم.

دودة هيتروفيس

هي دودة صغيرة جدًا لا يتعدى طولها 2 ملم لونها أحمر وتكون غالبًا متعلقة في جدار الأمعاء الدقيقة في بطن المريض.

دودة الإنكلستوما 

هي دودة رفيعة يبلغ طولها 1 سم وتتغذى على دم المريض لذلك يمكن أن يصاب بفقر دم أو يعانى من طنين في أذنيه وزغللة في العينين وصداع ودوخة وانتفاخ البطن.

شاهد أيضا: علاج القولون بالأعشاب والعسل الأبيض من خلال المنزل.. طرق مجربة وفعالة

هناك بعض الفواكه الأخرى التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وحركتها مثل الموز والأفوكادو، بالإضافة إلى الرمان أو عصير الرمان، فكل هذا  يساعد على التخلص من ديدان البطن نهائيا ويمنح الفرد جسم صحي بلا آلام ويساعد على تقوية مناعة الجسم ضد أي شيء، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.