معلومات إسلامية

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب الزمني

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب الزمني، جاء رسول الله إلى البشرية ليكون هاديًا ونذيرًا، وليخرج الناس من الظلمات للنور، وقد كان في الجاهلية الأولى بعض العادات التي حرمها الإسلام فيما بعد، حيث كان للرجل في الجاهلية أن يتزوج بعدد لا حصر له من النساء، فجاء الإسلام ولم يحرم التعدد والزواج بأكثر من سيدة، بل حصر عدد الزوجات لأربعة فقط، وليس هذا فحسب بل وضع شروطً وضوابط للتعدد، إلا رسول الله فقد استثناه من هذا الأمر، وأمره بالزواج بأكثر من أربع سيدات، حيث تزوج النبي بـ11 زوجه وهناك روايات أخرى تشير إلى زواجه بـ13 زوجة، ولهذا التعدد حكمة وأسباب، وبهذا المقال سوف نتناول أسماء زوجات النبي اللواتي شرفهن الله بالزواج من النبي، وميزهم عن نساء العالمين.

اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

هناك تباين في روايات المؤرخين وأهل السيرة، بالنسبة إلى موضوع أسامي زوجات الرسول “صلى الله عليه وسلم” بالترتيب الزمني، ويعود سبب هذا الاختلاف في تباين الآراء حول الأمر الضابط الذي عليه يعتمد الزواج، هل كان هذا الزواج مجرد عقد نكاح أم كان دخول، وبناءًا على رأي الزواج بالدخول سنورد لكم أسماء أمهات المؤمنين بالترتيب:

  • أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد.
  • السيدة سودة بنت زمعة أم المؤمنين.
  • أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر.
  • أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب.
  • أم المؤمنين زينب بنت خزيمة (أم المساكين).
  • أم المؤمنين هند بنت أبي أمية (ام سلمة).
  • أم المؤمنين زينب بنت جحش.
  • أم المؤمنين السيدة جويرية بنت الحارث.
  • أم المؤمنين رملة بنت أبي سفيان (أم حبيبة).
  • أم المؤمنين صفية بنت حيي بن الأخطب.
  • أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث.
  • السيدة مارية القبطية.

الحكمة من تعدد النبي للزوجات

بعدما أشرنا إلى اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب الزمني، كان لزامًا علينا أن نشير إلى الحكمة من هذا التعدد، ولماذا أمر الله النبي بالزواج من أكثر من أربعة نساء، وإليكم اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب والحكمة من كل هذه الزوجات:

زيادة عدد النساء الفقيهات للأمة، حيث أن زوجات النبي هن من تلقين قواعد الشريعة والفقه على يد النبي، لينقلن سيرته للناس ويروين عنه أحاديثه، وهذا كان له دوره العظيم في نشر الرسالة الإسلامية.

توطيد العلاقات بين المسلمين مع غيرهم من القبائل التي دخلت الإسلام حديثًا، مما يساعد على تقبل الناس للإسلام وإنتشاره بين القبائل.

هناك حكمة تشريعية، وهي أن الجاهلية كان ينتشر بينهم عادة التبني، وكان رسول الله قد تبنى زيد بن حارثة، وحينما جاء الإسلام أمر بإبطال التبني وكذلك إبطال آثاره، لذا أمر الله النبي أن يتزوج من السيدة زينب بنت جحش طليقة زيد بن حارثة ابن النبي بالتبني، فكان هذا الزواج بمثابة توطيد لتشريع وأمر إلهي.

أم المؤمنين خديجة بنت خويلد

وكانت من أولى اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب الزمني، فهي من أثرياء قريش وذات نسب ومال، وكانت تعمل بالتجارة، وكان النبي يتاجر لها في مالها، واُعجبت بأمانته وصدقه فعرضت الزواج منه، وقبل النبي الزواج منها، وهي أولى زوجات النبي صل الله عليه وسلم بالترتيب الزمني، حيث تزوجها وهو في عمر 25 سنة، وكانت خير مثال للزوجة الصالحة، فهي أول من آمنت بالنبي وهي أم لجميع أبنائه عدا إبراهيم، واستمر زواجهما 25 سنة.

أم المؤمنين سودة بنت زمعة

تزوجها النبي بعد موت السيدة خديجة بثلاثة أعوام، وبعدما تقدمت في العمر سمحت بأن يكون يومها من النبي من نصيب عائشة. 

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر

وهي ابنه أبو بكر الصديق، صاحب النبي ورفيقه بالغار، تزوجها النبي وهي في عمر صغير، وكان الحكمة من زواجها هو اعتقاد العرب بأن المؤاخاة تمنع الزواج والنسب، لذا تزوجها النبي ليبين أن المؤاخاة لا تمنع النسب، وكانت عالمة بالشعر والأنساب والفقه والطب، وهي من نزل القرآن فيها ليبرئها من حادثة الإفك.

حفصة بنت عمر بن الخطاب

وهي من ابرز اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب ،فهي ابنة عمر بن الخطاب، وتزوجت رسول الله بعدما مات عنها زوجها في غزوة بدر، وكانت تُعرف بكثرة قيامها وصيامها.

زينب بنت خزيمة

حين الحديث عن أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب ،كان لزامًا أن نشير إلى زينب بنت خزيمة والتي لُقبت بأم المساكين، وذلك لأنها كثيرة العطف على المساكين، مداومة على الإحسان إليهم وتقديم الطعام لهم، ولم تعش طويلًا مع النبي حيث ماتت بعد شهرين من زواجهما، وماتت وهي في عمر الثلاثين.

هند بنت أبي أمية

وتعرف بإسم أم سلمة، كانت زوجة لأبي سلمة وبعد موته، دعت الله بخلف خير من زوجها، فطلبها النبي للزواج كنوع من التكريم لها ولزوجها، وكانت تتميز بفصاحتها ورجاحة عقلها، وكانت معروفة ببحرها في العلم الشرعي.

زينب بنت جحش

كانت زوجة زيد بن حارثة، وتزوجت من النبي بعد طلاقها من زيد، وتزوجها النبي بأمر من الله من فوق السموات السبع بلا شاهد أو ولي.

زواج النبي صل الله عليه وسلم من أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

من ضمن اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب هي أم المؤمنين جويرية بنت الحارث، ابنة زعيم بني المصطلق، وقعت في الأسر بعد قتال الرسول مع قبيلتها، وبعد الأسر جاءت للنبي تأله فكاك نفسها، فتزوجها النبي واعتق قومها كصداق للزواج منها، وكانت تُعرف بحبها للخير والسلام وكثرة صلاتها وقيامها، وكذلك إحسانها إلى المساكين والفقراء وحرصها الجم على وحدة صفوف المسلمين.

أم حبيبة

وهي أرملة بنت أبي سفيان، أخت معاوية بن أبي سفيان، وتعد من أقرب زوجات النبي نسبًا له، تزوجها النبي وهي في الحبشة حيث زوجها النجاشي إياها، وتعد أكثر زوجاته صداقًا.

أم المؤمنين صفية بنت حُيي بن أخطب

وهي الزوجة الوحيدة من زوجات النبي التي ليست عربية، وهي من ذرية نبي الله هارون، حظت بعطف كبير من النبي لكونها غريبة ومن نسل الأنبياء.

ميمونة بنت الحارث

وهي من اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب ،وقد روت عن النبي كثير من الأحاديث، وعُرفت بتقواها وحرصها على صلة الأرحام.

مارية القبطية

وهي آخر اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب وأم ولده إبراهيم، وهي مصرية أهداها المقوقس للرسول، ودخل بها النبي بملك اليمين، وهناك بعض الأئمة يعدونها من إماء الرسول وليست زوجاته، لذا لا يطلق عليها أم المؤمنين.

اسماء زوجات النبي اللاتي عقد عليهن ولم يدخل بهن

ورد ضمن أسماء زوجات النبي اللاتي طلقهن قبل الدخول، ما يلي:

  • ابنة الجون: وطلقها بعد العقد عليها، ودخل عليها إلا أنها استعاذت منه فطلقها النبي.
  • أميمة بنت شراحيل: وطلقها النبي بعدما دخلت إليه، حيث مد يده إليها ولكنها كرهت ذلك لذا طلقها.
  • فاطمة بنت الضحاك: وُطلقت لأن النبي وجد منها بياضًا.

تناولنا خلال مقالنا هذا، اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب الزمني، كما أشرنا إلى لمحة سريعة عن كل زوجة من زوجاته، وكذلك أشرنا إلى زوجاته اللواتي طلقهن النبي بعدما عقد عليهن.

السابق
استعلام عن رقم سداد بريد واصل وخطوات تقديم الشكاوى
التالي
التسجيل في أبشر عن طريق الصراف وتفعيل الخدمة