أدعية وأذكار

اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه 1442 .. فضل الاذكار كاملة

اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه

اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه حصن المسلم، للأذكار فضلها الكبير على العبد، إذ أنها تعد حصنًا له من الشياطين، وحصنًا له من العين والحسد، كما أنها تجلب للقلب الطمأنينة وتساعد على إنشراح الصدر، فيشعر العبد بأنه في معية الله، فهي ذاك الملاذ الآمن للعبد المسلم، الذي يلجأ لربه ويستعين به لطلب الرزق والعون والأمن والحفظ، وبهذا المقال سنتعرف عن كافة الأذكار بحسب ما ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة.

اذكار الصباح والمساء 

أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نذكره كثيرًا فالذكر عبادة، كما أوصانا النبي الكريم بالمداومة على قراءة الأذكار في كل صباح ومساء، وذلك لما لها من نفع كبير، حيث أنها تعد حصن للعبد من الشرور ومن كل مكروه، لذا على العبد المسلم أن يحافظ عليها لأهميتها العظيمة، ، وفيما يلي أهم اذكار الصباح  والمساء كامله مكتوبه التي كان النبي يحث على الإلتزام بها وتذكير غيرنا بها، وهي:

  • اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه مختصرة: حسبي ربي الذي لا إله غيره، عليه أتوكل واستعين، رب كل شيء ورب العرش العظيم.
  • ربي أسألك عافية في البدن، وأسألك عافية في السمع والبصر، لا إله إلا إياك.
  • باسمك ربي يا من لا يضر مع اسمك شيء، لا في الأرض ولا في السماء، انت القوى العظيم والسميع العليم.
  • أعوذ بك يا الله أن أشرك بك شيء أنا أعلمه، واستغفرك من كل شيء لا أعلمه.
  • أسألك يا الله العافية بالدنيا والعفو بالآخرة، وأسألك عافية وعفو في دنياي وديني وفي مالي وأهلي، ربي استرني واستر عوراتي، واحفظني وآمن روعاتي.
  • ربي يا من بيدك علم الغيب والشهادة، يا من فطرت الأرض والسموات، يا من خلقت كل شيء وملكته، أعوذ بك من شرور نفسي وشرور الشيطان.

فضل الاذكار الصباحية والمسائية كاملة

إن الأذكار هي مجموعة أدعية الاستعاذة والاستغفار والتسابيح والحمد وما غير ذلك من أدعية أخرى. وهي أيضًا ذلك الورد اليومي الذي يحصن العبد من كل آفة وأذى طوال يومه.

لذا وجب الإلتزام بها وجعلها روتين يومي، وذلك لما تحمله اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه من فوائد جمة، والتي توجب علينا الإلتزام بها كل يوم، حيث تبعث الأمل والتفاؤل إلى النفس وتقي من المصائب والسوء والشرور، وفيما يلي فضل الأذكار:

  • يعد أهم فضل للاذكار رضا “الله عز وجل” على العبد.
  • تعتبر من أسباب جلب الرزق والنعمة، ودفع النقمة.
  • تعد من وسائل راحة البال والقلب، وتساعد على السكينة والطمأنينة.
  • تعد من أقوى وسائل طرد الشياطين، بجانب أنها تحفظ العبد منهم.
  • تعتبر من أسهل العبادات، التي يحصل العبد من ترديدها عظيم الثواب والأجر.
  • سبب من أسباب دفع البلاء والخلاص من الغم والهم
  • تعد من أقوى الأسباب التي توطد الصلة بين العبد وربه، إذ أنها تساعد على الخشوع والتوبة، وتقرب العبد من ربه.
  • تعد من أسباب نور البصر والبصيرة بالدينا والآخرة.
  • يعد من فوائدها النجاة من العذاب، والأمن من عذاب جهنم وفزع يوم الحساب.

أهمية اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه

لا يُشترط قول كافة اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه في وقت واحد، وليس شرط قولها كل يوم في وقت معين، بل يمكن قراءتها على أجزاء، كقراءة جزء منها بعد صلاة الصبح، وجزء آخر ما بين صلاتي الصبح والظهر، وذلك بحسب ما يتيسر للعبد، وفيما يلي أهميتها:

  • سبب من أسباب شفاء القلوب والبعد عن الغفلة، كما أنها تلين القلب وتزيل عنه القسوة.
  •  أكثر الأعمال التي تجلب البهجة والسعادة للقلب، وتمنح إحساس الخوف والمهابة من عظمة الله.
  •  أكثر ما يساعد على تطهير القلب واللسان، حيث أنها تشغل العبد بذكر ربه.
  •  أهم العبادات التي تساعد العبد على حمد ربه وشكره، على عظيم فضله ونعمه التي لا تحصى.
  • أفضل الأعمال الممكن القيام بها، إذ أنها تعادل تحرير رقبة وتعادل أجر الجهاد في سبيل الله.

الاذكار كامله مكتوبه 1442 

لقد حثنا النبي على مداومة قراءة الأذكار، فهي أذكار بسيطة لا تستغرق كثير من الوقت، إلا أنها تجلب الكثير من النفع للعبد، لذا كان من الواجب قراءتها في كل صباح ومساء لكونها من أعظم العبادات، ومن أهم الأسباب التي تجعل العبد يفوز بالجنة ورضا رب العالمين، ونظرًا للفوائد العظيمة التي تعود على العبد من الإلتزام بقراءة اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه فيما يلي بعض منها:

” أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير.

رَبِّ أسـأَلـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلّى الله عليه وسلم نَبِيّـاً. (ثلاث مرات).

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُفر، وَالفَقر، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبر، لا إلهَ إلاّ أَنْتَ”. (ثلاث مرات).

اللّهـمّ أنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما إسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَإغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. “

اذكار الصباح

تعد اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه هي غذاء للروح، فهي من أكثر الطاعات التي تساعد على تقوية صلة العبد بربه، كما أنها تقي النفس والإنسان من الوساوس والأذى، لذا على كل عبد مسلم أن يجعل من اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه ورد يومي، يحرص على قراءته كل يوم، وفيما يلي بعض من اذكار الصباح:

اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.

أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ.

اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ.

اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.

اذكار المساء

لقد حثنا النبي الكريم على الإلتزام بقراءة اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه يوميًا، لينال العبد كثير من النفع والخير، ومن الأذكار ما هو من آيات القرآن الكريم، ومنها ما هو من سنة النبي العظيم، وفيما يلي اذكار المساء كامله مكتوبه كالتالي:

اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.

أمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ

اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.

تناولنا بهذا المقال، اذكار الصباح والمساء كامله مكتوبه ومختصرة، كما تناولنا أيضًا فضلها وأهميتها، وما يعود على العبد من الإلتزام بقراءتها كل يوم، حيث أنها تبعث بالسكينة والراحة إلى النفس.

السابق
دعاء الولادة مستجاب .. أدعية تسهيل الولادة وفتح الرحم
التالي
ما الاشهر التي تتكون من 31 يوم .. أهم المعلومات عن الشهور