أين يقع نهر الراين والمدن التي يمر بها
أين يقع نهر الراين

أين يقع نهر الراين؟ وما هي أهميته التجارية والثقافية؟ وما البلاد التي يمر عليها؟ وما هو تاريخه؟ ومن أين ينبع وأين يصب؟ حيث يُعد هذا النهر أحد أشهر الأنهار في أوروبا مثله مثل نهر الدانوب، وذلك ما سنعرضه في هذا الموضوع ببعضٍ من التفصيل على موقع تثقف.

أين يقع نهر الراين؟

يعد نهر الراين واحد من أطول الأنهار والممرات المائية في القارة الأوروبية، وبالأخص في أوروبا الغربية حيث يصل طوله إلى 1320 كيلو متر، ويبلغ متوسط تصريفه حوالي 2990 متر مكعب في الثانية، ولكن في عام 2010 تم اقتراح مسافة أقصر تبلغ حوالي 1230 كم، ويشكل نهر الراين مع نهر الدانوب معظم الحدود الداخلية الشمالية من الإمبراطورية الرومانية، ويعد أحد أهم الممرات المائية الحيوية، ويرجع ذلك لإمكانية نقل التجارة والبضائع الداخلية في مجراه.

أهمية نهر الراين

يقع نهر الراين في خمس دول أوروبية هي:(سويسرا، ألمانيا، النمسا، فرنسا، هولندا) بالإضافة إلى أنه يمتلك أحواض في ثلاثة بلاد أخرى:( لوكسمبورغ بلجيكا، إيطاليا)، وتعتبر صخرة “دراخنفيلز” من أكثر الأماكن شهرة، حيث إنها تطل على نهر الراين، وتعد مصدر إلهام ووحي للكثير من الفنانين من بينهم الرسام الإنجليزي (ويليام ترنر) الذي استلهم لوحاته من نهر الراين.

الموقع الجغرافي لنهر الراين

أين يقع نهر الراين؟ يبدأ نهر الراين من منطقة كانتون غراوبوندن السويسرية في جبال الألب من الجهة الجنوبية الشرقية، ويمتد من المنطقة الحدودية (ليشتنشتاين) إلى الحدود الألمانية الفرنسية، ثم يتدفق ليصب في بحر الشمال في هولندا، إحداثياته هي 46° و37′57″ باتجاه الشمال، و8° و40′20″ باتجاه الشرق.

شاهد أيضًا: السياحة في جزر القمر وأشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها

المدن التي يمر بها نهر الراين

يمر نهر الراين بالعديد من الدول والمدن الأوروبية، وهذا الجدول يوضح المدن والبلاد التي يمر بها نهر الراين:

البلد المدن
سويسرا وشور، بازل، وشافهاوزن
ألمانيا ودفيغسهافن، وفيسبادن، وماينز، وكوبلنز، وبون، وكولونيا، وليفركوزن، كارلسروه، ومانهايم، ونويس، وماينز، وكوبلنز ودوسلدورف، وكريفيلد، أوردينغن، ودويسبورغ، وكونستانس، برايازاخ، وشباير، وديدان، وبنجن أم راين، وروديشيم أم راين، نويفيد، آندرناخ، وباد هونيف، وكونيغسوينتر، نيدر كاسل، فيزيلنج، دورماغن، والكباش، ومونهايم صباحا راين، وفيسيل، ومونهايم صباحا راين كسانتن، وإمريش أم راينو
هولندا وزوول، وكامبن، أرنهيم، ونيميغن، وأوتريخت، وروتردام، وزوتفن، وديفينتير، لايدن، ودوردريخت
ليختنشتاين فادوز
فرنسا ستراسبورغ

منبع نهر الراين

ينبع نهر الراين من بحيرة كونستانس التي تقع في ألمانيا، وسويسرا، والنمسا قريبًا من جبال الألب توجد شواطئها في ألمانيا وتوجد بالأخص في بافاريا، وبادن، وفورتمبيرغ، وفي النمّسا فورارلبرغ، وثورجو، وسانت غالن في سويسرا.

تاريخ نهر الراين

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال أين يقع نهر الراين، وجب علينا توضيح تاريخ نهر الراين، حيث يعتبر نهر الراين ممر مائي دولي منذ معاهدة فيينا عام 1815، وهو صالح للملاحة بشكل عام لحوالي 540 ميلًا، حتى راينفيلدن على الحدود السويسرية الألمانية، ويعد نهر الراين مثالًا كلاسيكيًا للأدوار العظيمة التي تقوم بها الأنهار العظيمة، كأساس للتوحيد السياسي والثقافي وكخطوط حدودية سياسية وثقافية.

منذ أن تم دمج وادي الراين في الإمبراطورية الرومانية، كان النهر أحد طرق النقل الرائدة في أوروبا، مما مهد الطريق للكثير من النمو الاقتصادي والحضاري في القارة الأوروبية.

حتى القرن التاسع عشر، كانت البضائع المنقولة ذات قيمة عالية، ولكنها صغيرة الحجم نسبيًا، ولكن منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ازداد حجم البضائع المنقولة على النهر بشكل كبير.

يعد السعر الزهيد للنقل النهري على نهر الراين من العوامل الأساسية التي ساعدت على قيام الصناعة في أوروبا، مما أدى إلى انخفاض أسعار المواد الخام المنقولة عبره مما ساعد على قيام الصناعة بشكل كبير في القارة الأوروبية.

مصب نهر الراين

بعد أن مر نهر الراين في مجراه من منبعه من بحيرة كونستانس التي تقع في ألمانيا ومرورًا بالعديد من الدول الأوروبية التي سبق ذكرها، ينتهي به السير ليصب في بحر الشمال على ساحل هولندا في شمال أوروبا.

شاهد أيضًاخارطة الوطن العربي صماء أبيض وأسود وملونة

هكذا نكون قد أوضحنا أين يقع نهر الراين، وأهميته الثقافية والتجارية وما ساهم في تحقيقه من نجاح في المجالين الصناعي والسياسي، كما تناولنا المدن التي يمر بها نهر الراين ومنبعه ومصبه وتاريخه العظيم، ونتمنى أن نكون وضحنا هذا الموضوع بطريقة مفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.