معلومات عن الأهرامات الثلاثة وتاريخ بنائها
معلومات عن الأهرامات الثلاثة

تناقلنا عبر الأجيال معلومات عن الأهرامات الثلاثة، منها ما يعبر عن المستوى الحضاري والمعماري الذي توصل إليه أجدادنا وعظمتهم، ومنها ما يمكن أن نطلق عليه محض خرافات، لكن ستظل الحقيقة الثابتة هي أن تلك الأهرامات ستظل واحدة من عجائب الدنيا السبع المتبقية من العالم القديم والحضارات الغابرة، وهذا ما سنتناوله اليوم في موضوعنا على موقع تثقف.  

معلومات عن الأهرامات الثلاثة

اشتهرت الأهرامات الثلاثة بضخامتها الغير مسبوقة، وبارتفاعها الشاهق، ولا تزال تدهشنا بحجم حجارتها الهائل، والكمال الذي يبدو مستحيلًا، مما يجعلك تتساءل كيف استطاع قدماء المصريين نقل تلك الحجارة الضخمة في ذلك الوقت.

لقد أثرت مهاراتهم العظيمة في المعمار، وبنائهم المذهل على طرح العديد من النظريات حول أصولهم، بما في ذلك النظريات التي تقول أن بناة الأهرامات من غير عالم البشر وخارج حدود فهمهم.

أثبت العلماء أنه كان هناك العديد من المحاولات لبناء أهرامات غيرهم ،حيث يتضح أن هذه الهياكل المذهلة كانت نتيجة العديد من التجارب، بعضها أكثر نجاحًا من غيرها، وتمثل عظمة في تطوير مفهوم الجنائز الملكي.

بُنيت الثلاثة أهرامات على مدى ثلاثة أجيال من الملوك خوفو وخفرع و منكاورع، حيث إن كل هرم يعد جزءًا من مجمع جنائزي ملكي، ويضم أيضًا معبدًا في قاعدته، وممرًا حجريًا طويلًا (يبلغ طوله حوالي كيلومتر واحد) يؤدي شرقًا من الهضبة إلى معبد على حافة السهول الفيضية.

عملية بناء الأهرامات الثلاثة

تمت إثارة العديد من التساؤلات حول بناء الأهرامات الثلاثة، وظهرت العديد من النظريات حول الأساليب المستخدمة لبناء الأهرامات الثلاثة، كما أنه لا يزال عدد العمال الذين بنوا الأهرامات لغزًا.

أدى اكتشاف مدينة للعمال في جنوب هضبة الجيزة إلى تكوين فكرة أولية عن عدد العمال المستخدمين في بناء الأهرامات، وهي وجود عدد كبير من الحرفيين والبنائين المهرة الذين يعملون بشكل دائم (ليلًا ونهارًا) على بناء الأهرامات، ويتم تجنيد عدد من الفلاحين (حوالي 2000 فلاح مجند) بشكل موسمي لتعويض النقص في العمالة على بناء الأهرامات.

قسم الفلاحين المجندين إلى مجموعات من 200 فلاح مجند، والذين انقسموا إلى مجموعات من 20 فرد، وتشير التجارب إلى أن المجموعات المكونة من 20 رجلًا تستطيع أن تنقل مكعب حجارة يصل حجمه إلى 2.5 طن من المحجر إلى الهرم في حوالي 20 دقيقة.

استعمل البنائين الطمي الرطب لخلق مسار سلس وناعم لتسهيل عملية النقل، مما سهل عملية نقل 340 حجرًا يوميًا تقريبًا من المحجر إلى موقع البناء، خاصة أن العديد من الحجارة (مثل تلك الموجودة في الطبقة العليا من الهرم) كانت أصغر بكثير.

اختلفت النظريات حول ما تطلبته الأهرامات من اليد العاملة لبنائها، ولكنها وصلت تقريبًا إلى حوالي 100,000 شخص.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أسعار فنادق رأس البر.. وأفضل 5 فنادق سياحية ذات تقييم عالي في رأس البر

تاريخ بناء الأهرامات الثلاثة

تقع الأهرامات الثلاثة في مدينة الجيزة، بنيت الأهرامات الثلاثة في عهد الملك خوفو، تم بناء الأهرامات في سنة 2630 قبل الميلاد، تضم الأهرامات الثلاثة هرم خوفو وهو الهرم الأكبر، يعد الملك خوفو ابن الملك سنفرو الحاكم من سنة 2589 إلي 2566 قبل الميلاد.

يعد الهرم الأوسط مقبرة للملك خفرع ابن الملك خوفو، والهرم الأصغر هرم الملك منكاورع حفيد الملك خوفو.

هرم الملك خوفو

وصل ارتفاع الهرم الأكبر إلى 481 قدمًا (146 مترًا) عند بنائه منذ آلاف السنين، أي ما يقرب ارتفاع مبنى حديث مكون من 30 طابق، أدى فقدان بعض الأحجار من الهرم الأكبر على مر العصور إلى فقدان الهرم جزءًا من ارتفاعه، فأصبح الهرم أقصر قليلًا، حيث يصل ارتفاعه في يومنا الحالي إلى 455 قدمًا (138 مترًا) تقريبًا.

ترتفع جوانب هرم خوفو الأكبر بزاوية 51 درجة تقريبًا،  حيث أنها بنيت بدقة لتمثل الجوانب الأربعة لاتجاهات البوصلة (شمال، جنوب، شرق، غرب)، بنيت أيضًا حجرات الدفن الداخلية من حجارة ضخمة من الجرانيت.

تم استخدام ما يقرب من 2.3 مليون مربع حجري ضخم، لتشييد بناء عظيم يصل حجمه إلى 5.75 مليون طن، يعد الهرم الأكبر تحفة فنية في الهندسة المعمارية بكل المقاييس.

أظهرت الجدران الداخلية بالإضافة إلى تلك الأحجار الخارجية التي لا تزال مغطاة بطبقة ملساء من الأحجار البيضاء، تفاصيل في الهندسة المعمارية أدق من أي بناء آخر شيد في مصر القديمة.

يقع مدخل الهرم الأكبر على الجانب الشمالي، على ارتفاع حوالي 59 قدمًا (18 مترًا) تقريبًا فوق مستوى سطح الأرض، يوجد داخل مدخل الهرم الأكبر رواق منحدر يبدأ من مدخل الهرم الأكبر ثم نزولًا إلى البناء الداخلي للهرم، حتى ينتهي في غرفة غير مكتملة تحت الأرض، يبدأ من عند منتصف المنحدر، ممر صاعد يؤدي إلى غرفة تعرف باسم غرفة الملكة، ثم إلى رواق مائل يبلغ طوله 151 قدمًا (46 مترًا) تقريبًا.

يستطيع الزائر زيارة الحجرة العلوية التي تعرف باسم حجرة الملك، ورؤية التابوت الذي دفن فيه الملك خوفو، حيث يمكن الوصول إلى هذه الحجرة من خلال بهو عظيم، وهو رواق ذو سقف مهيب ومتدرج، وأحد التحف المعمارية الفرعونية في عصرنا هذا.

اكتشاف مركبين في جانب الهرم الأكبر خوفو

اكتشف علماء الآثار مركبين كبيرين مفككين بالجانب الجنوبي من هرم خوفو، تكونت العديد من النظريات حول المركبين أهمها اعتقاد العلماء أن المركبين تم استخدامهما لنقل مومياء الملك بالإضافة إلى الأثاث الجنائزي إلى داخل الهرم، يعرض أحد المركبين في متحف مركب خوفو.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: أسعار فنادق مرسى مطروح 2021 وأفضل 5 فنادق ومنتجعات سياحية

هكذا تناولنا عرض معلومات عن الأهرامات الثلاثة وتاريخهم، بالإضافة إلى العمالة المستخدمة في بناء الأهرامات الثلاثة، وكيف وفر الملك خوفو اليد العاملة لبناء الأهرامات، ووضحنا  هيكلة البناء الداخلي للهرم الأكبر بطريقة وافية ومفيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.