السعرات الحرارية في الخبز وأنواع الكربوهيدرات به
السعرات الحرارية في الخبز

تعتمد السعرات الحرارية في الخبز على عدة عوامل مختلفة منها نوع الخبز، والمكونات الغذائية المستخدمة في إعداده، والكمية التي يأكلها الفرد يوميًا من الخبز، ويجب أخذ تلك العوامل بالاعتبار لمعرفة الكمية المناسبة للاستهلاك اليومي من الخبز للاستفادة منه، والبعد عن أضراره.

السعرات الحرارية في الخبز

يعد الخبز من أكثر الأطعمة التي لها علاقة مباشرة بزيادة الوزن، حيث إن الخبز يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تسبب السمنة، ولكن في الحقيقة تختلف السعرات الحرارية والقيم الغذائية بنوع الخبز الذي تأكله، حيث إنه يوجد الكثير من أنواع الخبز في كل دول العالم لما يمثله من أهمية في نظامنا الغذائي، حيث يحتوي رغيف واحد من الخبز الأبيض على ما يساوى من السعرات الحرارية 75 إلى 94.

يمكنك أيضًا التحكم في مستوى سعراتك الحرارية عن طريق صنع الخبز الأبيض في البيت مما يساعد على جعل حياتك أكثر صحة.

أنواع الخبز في العالم العربي

يعتبر الخبز الغذاء الأساسي لمواطنين العالم العربي، حيث يأكله ملايين الأفراد يوميًا، اعتمدت كل شعوب العالم قديمًا وحديثًا على الخبز مما جعل للخبز أشكالًا وألوانًا متباينة في العالم بأكمله حيث اختلفت طرق صنعه من مكان لآخر ومن ثقافة لأخرى، يتواجد 138 نوع خبز في العالم على الأقل.

تتعدد أنواع الخبز في وطننا العربي، نوضح السعرات الحرارية لكل نوع على حدا في النقاط التالية:

  • يحتوي الخبز المصري الذي يصنع من الدقيق الأبيض على 300 سعر حراري في الرغيف الواحد.
  • يحتوي الخبز الأسمر الذي يُصنع من حبوب القمح الكامل على 69 سعر حراري للقطعة الواحدة، مما يجعله الخيار الأمثل لمن يرغب في خسارة الوزن.
  • يحتوي 50 جم من الخبز الفينو على 168 سعر حراري.
  • يحتوي ربع رغيف من الخبز اللبناني على 70 سعرة حرارية.
  • تحتوي قطعة الخبز الإيطالي على 95 سعر حراري.
  • يحتوي خبز النان على 216 سعرة حرارية في الرغيف الواحدة.

شاهد أيضًا: السعرات الحرارية في البيض المقلي والمسلوق والقيمة الغذائية للبيض

أنواع الكربوهيدرات في الخبز

يعتمد الخبز الأسمر على نوع معين من الكربوهيدرات، نوع بطيء الهضم مما يساعدك على الإحساس بالشبع لفترة طويلة ويساعدك على خسارة الوزن، فيوجد نوعان مهمان وأساسيان من الكربوهيدرات:

النوع الأول

هي الكربوهيدرات البسيطة، سميت بالبسيطة لكونها سهلة الهضم وترفع من مستوى السكر بالدم مما يقلل من معدل الحرق، وأكثر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة هو الخبز الأبيض مما يسبب السمنة.

النوع الثاني

هي الكربوهيدرات المعقدة، وسميت بالمعقدة لكونها تستهلك الكثير من الوقت في الهضم مما يعطى إحساسًا أكثر بالشبع، ويساعد ذلك على زيادة معدل الحرق، يعد الخبز الأسمر أحد أهم المصادر للحصول على الكربوهيدرات المعقدة مما يساعد على فقدان الوزن بفاعلية وأمان.

لهذا يُفضل دائمًا تناول الخبز الأسمر عن الخبز الأبيض لما يحتويه من فوائد عديدة، وليس الخبز الأسمر وحده بل يفضل تناول المخبوزات عامةً التي يتم خبزها باستخدام الحبوب الكاملة.

السعرات الحرارية في الخبز الأبيض والأسمر

هذا الجدول يوضح الفرق في السعرات الحرارية والقيمة الغذائية لكلٍ من الخبز الأبيض والخبز الأسمر.

نوع الخبز الكمية السعرات الحرارية القيمة الغذائية
أبيض قطعة واحدة من الخبز الأبيض 75- 94 سعرة حرارية الكالسيوم: 78 مجم.

البوتاسيوم: 35 مجم.

الدهون: 1 جم.

الصوديوم: 147 مجم.

البروتين: 2.7 جم.

أسمر قطعة واحدة من الخبز الأسمر 69 سعرة حرارية تقريبًا كالسيوم 27 مجم.

بوتاسيوم 60 مجم.

الدهون 1.1 جم.

صوديوم 109 مجم.

بروتين 3.5 جم.

شاهد أيضًاالسعرات الحرارية في الخيار بالقشر وبدون قشر والفوائد الصحية له

فوائد الخبز الأسمر

للخبر الأسمر من يُفضله لعدة فوائده، فمن أهمها:

  • يساعد الخبز الأسمر على خسارة الوزن بكل سهولة ويسر، وذلك ليس لاحتوائه على سعرات حرارية أقل؛ بل لاحتوائه على ألياف يتم هضمها ببطء مما يعطى إحساس بالشبع لوقت أطول، ويزيد معدل الحرق.
  • يحافظ الخبز الأسمر على مستوى السكر والإنسولين في الدم، حيث إنه يؤدى إلى ارتفاع بطيء نسبيًا لمستوى السكر في الدم.
  • يؤثر بشكل إيجابي على حركة الجهاز الهضمي وعمل الأمعاء، حيث تؤدى الألياف مع شرب ماء كافي يوميًا إلى الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يعتبر الخبز الأسمر من أفضل مصادر الطاقة الرئيسية، حيث إن تناول الكربوهيدرات المعقدة يساعد على المحافظة على مستوى الجلوكوز في الدم، مما يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب البدني.

هكذا نكون قد وضحنا السعرات الحرارية في الخبز، والفرق بين الخبز الأبيض والخبز الأسمر، بالإضافة إلى أنواع الكربوهيدرات الموجودة في الخبز، كما أننا وضحنا العديد من أنواع الخبز في العالم العربي، بطريقة بسيطة، وواضحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.