ما هي أهم مستلزمات الحج للرجال وطريقة تجهيزها
مستلزمات الحج للرجال

ما هي أهم مستلزمات الحج للرجال وطريقة تجهيزها من المعلومات التي يبحث كثيرون من الأشخاص عنها وخصوصًا من الرجال المسلمين الذين يرغبون بالحج من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وسوف نقدم للزوار في هذا المقال معلومات عن حكم الحج للرجال في الإسلام، وسوف نعرف ما هي قائمة مسلتزمات الحج للرجال وكيفية تجهيزها، وسوف يتم إدراج ملابس الرجال في الإحرام، وبعض النصائح للرجال في الحج، وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى متعلقة.

حكم الحج للرجال في الإسلام

يعتبر الحج في الإسلام من الفرائض والعبادات التي فرضها الله تعالى على كل مسلم ومسلمة مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلًا، فالحج يشير في الإسلام إلى زيارة المسجد الحرام أو بيت الله الحرام في مكة المكرمة في وقت محدد من شهر ذي الحجة للقيام بمناسك وعبادات مخصصة، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي بُني عليها وقد ثبت ذلك في الحديث الصحيح، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”، والحج فريضة على كل مسلم ومسلمة في الإسلام بالغ عاقل راشد مستطيع للحج، فالاستطاعة أحد شروط الحج كما ورد في كتاب الله تعالى، وتبدأ مناسك الحج في كل عام في ثامن يوم من شهر ذي الحجة، عبر الإحرام ثم الطواف حول الكعبة وبعد ذلك الذهاب إلى منى لقضاء يوم التروية، ثم قضاء تاسع يوم من شهر ذي الحجة في عرفات، وبعد ذلك رمي الجمرات ثم الرجوع إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة، وبعد ذلك الرجوع إلى منى وقضاء أيام التشريق ورمي الجمرات الأخرى ثم العودة إلى المسجد الحرام وأداء طواف الوداع، وبذلك تكون مناسك الحج قد انتهت.

مستلزمات الحج للرجال

إنَّ رحلة الحج تعتبر رحلة العمر بالنسبة لمعظم المسلمين، ويحرص الحاج على إعداد العدة وتجهيز نفسه ومستلزماته كلها قبل موعد السفر إلى الحج، حتى يكون جاهزً نفسيًا ومعنويًا وماديًا، ولكن كثير من الرجال قد يجهلون ما هي الأغراض التي تلزم الحاج في الحج، أو ينسون بعض هذه الأشياء، حيث إنَّها مجموعة لا بدَّ من إعدادها كي لا يقع الحاج في متاعب خلال الحج، ويتفرغ للعبادة فقط، وفيما يأتي سوف يتم إدراج قائمة أهم مستلزمات الحج للرجال بشكل مفصل:

مستلزمات حقيبة الملابس في الحج للرجال

تعتبر حقيبة الملابس أكبر حقيبة لمستلزمات الرجال في الحج، إذ تحتوي على الأغراض والملابس الضرورية، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مستلزمات الرجال من الملابس في الحج:

  • ملابس الرجل العادية من أجل الخروج وهي الملابس التي يرتديها عادة، حيث يمكن أن يرتديها قبل الإحرام وبعد الإحرام أيضًا، وذلك حسب فترة إقامته، ويجب ان يكون معه العديد من الملابس والأطقم حتى يتمكن من التبديل بشكل متكرر كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • ملابس قطنية خفيفة للارتداء في مكان الإقامة في السكن، مثل البيجامات التي يرتديها الرجل أثناء النوم، أو بيجامات الرياضة المريحة وغيرها.
  • ملابس داخلية قطنية، ويجب أن يكثر منها ويأخذ العديد من الملابس بسبب الحاجة الدائمة إلى تبديل الملابس أكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • مناشف ومناديل للتنشيف بعد الاستحمام والوضوء، ويفضل أن يكون هنالك أكثر من منشفة ومنديل للتبديل الدائم.
  • جوارب مريحة ونعال أو طاش أو زنوبة طبية للمشي، يفضل أن يأخذ الحاج أكثر من واحدة منه، ليكون أحدها احتياطيًا، إذ إن مناسك الحج تتطلب الكثير من المشي خلال الطواف والسعي وغير ذلك.

حقيبة المستلزمات الشخصية في الحج للرجال

إنَّ حقيبة المسلتزمات الشخصية هي التي تحتوي على الأغراض التي تتعلق بالنظافة الشخصية واهتمام الحاج بأموره المختلفة،  كما تتعلق ببعض الكريمات والمنظفات وغيرها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم مستلزمات الحج الشخصية للرجال:

  • مزيل عرق غير معطر واقي شمسي من أجل حماية اليدين والوجه من أشعة الشمس القوية في الحج، ويجب أن يكون كل ذلك غير معطر.
  • مناديل قطنية يمكن استخدمها من أجل المحافظة على النظافة الشخصية بسهولة بالنسبة للحاج في كل وقت وفي كل حين.
  • كمامات يمكن استخدمها للوقاية خصوصًا في أماكن الزحام، منعًا لانتقال الأمراض والعدوى في حال وجودها.
  • عبوة كحول مخصص للاستخدام الشخصي ويمكن الاستعاضة عنه بما يسمى هاند جيل، قد يحتاجه الحاج للمحافظة على النظافة في مختلف الأماكن بسهولة وللتعقيم من الجراثيم والفيروسات.
  • مناديل مرطبة غير معطرة يمكن استخدامها في جميع الأوقات ويمكن وضعها في حقيبة اليد لاستخدامها خارج السكن للنظافة أيضًا.
  • صابون وشامبو غير معطر وأعواد قطنية لتنظيف الأذن وأعواد لتنظيف الأسنان وفرشاة ومعجون للأسنان ومناديل ورقية عادية، مقص عادي لقص الشعر وقصاصة لتقليم الأظافر.
  • علبة أدوات خياطة للاستخدم عند الحاجة إضافة إلى أكياس للقمامة قد يحتاجها الشخص خلال وجودة في السكن أو خارج السكن في مكان إقامته.
  • ماكينة وأدوات حلاقة، ونظارات شمسية لحماية العينين ومظلة للوقاية من االشمس.

مسلتزمات الحقيبة الطبية للرجال في الحج

يجب أن يأخذ الرجل معه في الحج بعض المستلزمات الطبية والأدوية الضرورية، وفيما يأتي سوف يتم إدرج أهم هذه المستلزمات الطبية للرجال في الحج:

  • الأدوية الضرورية للرجل في حال كان يعاني من بعض الأمراض في حياته العادية.
  • مسكنات عامة وخافضات حرارة ومكملات غذائية وخصوصًا فيتامين سي وكالسيوم والحديد، حيث إنها تفيد الرجل كثيرًا وتساعده على تحمل مشقات الحج خصوصًا إذا لم يستطع تناول الطعام بشكل جيد.
  • حبوب للوقاية من الغثيان والتقيؤ وأدوية الاضطربات الهضمية مثل الإسهال والإمساك، وأدوية نزلات البرد أيضًا.
  • مضادات حيوية ومراهم حروق ولاصق طبي وعبوة معقم.

مستلزمات حقيبة اليد الصغيرة للرجال في الحج

يعتبر كثيرون حقيبة اليد الصغيرة من أهم الحقائب لكل شخص في الحج، حيث يحملها الحاج في كل مكان يذهب إليه، ولا يمكن الاستغناء عنها لأنها تحتوي أهم الأشياء بالنسبة للحاج، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم المستلزمات في حقيبة اليد الصغيرة في الحج للرجال:

  • دفتر صغير للملاحظات يمكن كتابة الاسم والجنسية ومعلومات الاتصال عليه، في حال تم فقدان الحقيبة ومحتوياتها.
  • الأوراق الثبوتية والرسمية جميعها، بما فيها الهوية الشخصية وجواز السفر وأورق السفر والحج وغيرها من الأوراق الضرورية.
  • مبلغ صغير من المال قد يحتاج إليه الحاج عند تنقله من مكان إلى آخر في الحج وإذا ما وقع في مأزق أو أراد أن يشتري شيئًا.
  • مصحف صغير حتى يقرأ فيه في أي وقت من أوقات الحج المباركة إضافة إلى أحد كتيبات الأدعية والأذكار المعروفة.
  • سبحة صغيرة وكيس للحذاء لوضع الحذاء فيه عند الدخول إلى أحد الأماكن التي يجب خلع الحذاء عندها.
  • يمكن وضع الموبايل في الحقيبة أيضً، بالإضافة إلى شاحن الهاتف.

ملابس الحج للرجال

يرتدي الرجل في الحج ملابس الإحرام المخصصة للحج، ويتكون لباس الإحرام من الرداء والإزار، حيث أنَّ النصف العلوي يستر به الرداء الذي يغطي الكتف الأيسر فقط، ويبقي الكتف الأيمن مكشوفًا أثناء الطواف، وأما بعد الطواف يغطي كتفيه ولا حرج في ذلك، والإزار يلف به النصف الأسفل منه، ولا يجوز للرجل أن يغطي رأسه في الإحرام ولا يلبس الخف ولا الحذاء الذي يغطي الكعبين والأصابع، ولذلك يجوز ارتداء الحذاء الذي يكشف الكعبين والأصابع والعقبين، ولا يلبس السروال ولا المخيط ولا العمامة كما خبر النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سُئِل: مَا يلبس المُحرم من الثياب؟ فقال: لا تلبسوا القُمُصَ، ولا العَمَائِمَ، ولا السّراويلات، ولا البَرَانِس، ولا الخفَافَ، إلا أحد لا يجد النّعلَين فَلْيَلْبَس الْخُفّين، وليَقطَعهُمَا أسفَل من الكَعبَين، ولا تَلبَسُوا شيئاً من الثّياب مسّه الزّعفَرَان، وَلَا الوَرس”.

كيفية تجهيز مستلزمات الحج للرجال

من الضروري أن يبدأ الرجل بتجهيز مستلزماته الضرورية للحج قبل السفر بفترة، حتى لا ينسى منها أي شيء وحتى يتمكن من معرفة الأشياء التي تنقصه قبل السفر، وفيما يأتي بعض النقاط التي توضح خطوات تجهيز مسلتزمات الرجال في الحج بشكل مفصل:

  • يجب أولًا شراء الحقيبة الكبيرة التي سوف يتم فيها وضع الملابس وبعض الأغراض والاحتياجات الأخرى المهمة.
  • ثم شراء حقيبة اليد الصغيرة من أجل حملها أثناء الخروج من المنزل فورًا عند التوجه للسفر ووضع الأشياء المهمة فيها كما سبق.
  • بعدها شراء الملابس التي يحتاج إليها الرجل في الحج، وإذا كان لديه بعض الملابس يجب أن يجهزها ويوضبها في الحقيبة المخصصة.
  • يتوجه بعدها لشراء الاحتياجات الأخرى والتي تم ذكرها في هذا المقال مثل مستلزمات النظافة الشخصية والمستلزمات الطبية والأدوية وغير ذلك.
  • يحرص الحاج على وضع المستلزمات التي لن يستخدمها كثيرًا في الحقيبة الكبيرة في الأسفل، ويضع الأغراض التي يستعملها  كثيرًا في السفر في الأعلى والأغراض التي يحتاجها باستمرار في الحقيبة الصغيرة مثل المناديل والمنظفات وغير ذلك.

أحكام خاصة بالرجال في الحج

توجد العديد من الأحكام الخاصة بالرجال في الحج، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم هذه الأحكام بشكل موجز:

  • لا يجوز للرجل أن يحلق شعره رأسه ولا أي شعر في جسمه خلال الإحرام، ولا يجوز له استخدام العطور.
  • لا يجوز للرجل أن يرتدي المخيط من الثياب بعكس المرأة التي يجوز لها أن ترتدي الثياب العادية، والمقصود بالمخيط ما يحيط بالجسم من سراويل وبرانس وغيرها.
  • رخص النبي صلى الله عليه وسلم لمن لم يجد إزارًا أن يرتدي سروالًا ولمن لم يجد نعلًا أن يرتدي خفًا.

نصائح للرجال في الحج

توجد هنالك العديد من الوصايا والنصائح للرجل في الحج، حتى تكون رحلته أيسر وأقرب للصواب ويكون أداؤه للمناسك مريحًا وسلسًا، وحتى لا يقع في متاعب خلال عبادة الحج ويكون متفرغًا لأداء هذه العبادة العظيمة فقط، وفيما يأتي بعض أهم النصائح في الحج للرجال:

  • يجب أن يحرص الرجل على الابتعاد عن الجدال والمخاصمة والمشاحنة لأن الله تعالى نهى عن هذه الأمور في الحج.
  • ينصح الرجل في الحج بعدم الإكثار من الأحاديث الجانبية والتافهة والتي لا قيمة لها ويجب عليه الانشغال بقراءة القرآن والأذكار والأدعية والتلبية لاغتنم هذه الأوقات.
  • يجب عدم الوقوف فترة طويلة تحت أشعة الشمس وعليه استخدام المظلة أثناء الوقوف أو المشي تحت الشمس أثناء أداء المناسك.
  • ينصح بعدم الجلوس تحت المكيفات بسبب ارتفاع الحرارة في الخارج وسيكون هنالك فارق في درجات الحرارة، وهذا قد يؤدي إلى إصابته ببعض الأمراض التي هو بالغنى عنها.
  • أن يكون الحاج حريضًا على قضاء معظم الأوقات في المسجد الحرام لنيل الأجر والثواب الكبير في الصلاة فيه واغتنام وجوده في مكة المكرمة خلال الحج فيما يرضي الله تعالى.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال ما هي أهم مستلزمات الحج للرجال وطريقة تجهيزها وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الحج للرجال وحكم الحج للرجال، وعرفنا ما أهم مسلتزمات الحج للرجال وكيفية تجهيزها، وتم إدراج ملابس الرجال في الحج، إضافة إلى مجموعة وصايا للرجل من أجل الحج وما إلى هنالك من معلومات أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *