كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر
كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر من المعلومات التي يجهلها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي، فقد يخلط البعض بين عدد ركعات صلاة التراويح وحدها وبين عدد ركعات الشفع والوتر، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن صلاة التراويح وحكم صلاة التراويح في الإسلام، وسوف يتم التعرف على عدد ركعات التراويح مع الشفع والوتر، وعلى أقل عدد ركعات التراويح، وكيفية صلاة التراويح وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى متعلقة.

حكم صلاة التروايح في الإسلام

إنَّ صلاة التراويح في الإسلام هي من صلوات السنن والنوافل المقتصرة على شهر رمضان المبارك فقط، وهي صلاة القيام المخصوصة بليالي الشهر الفضيل، وقد ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الصحيحة، وقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه صلى التراويح جماعة بالمسلمين عدة ليالي، ثم تركها في الليلة الخامسة ولم يخرج إليهم بعدها خشية أن تفرض عليهم ويتشددوا فيها ويعتبرها البعض بمثابة الفريضة، وقد وردت أدلة عديدة تدل على مشروعية صلاة التراويح.

ومن ذلك الحديث الذي ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. قَالَ ابنُ شِهَابٍ: فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أبِي بَكْرٍ، وصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا”، وهذا الحديث يشير إلى أن صلاة التراويح بقي الناس يصلونها فرادى كيفما اتفق إلى خلافة عمر بن الخطاب، حيث رأى الناس يصلون متفرقين، فجمعهم على إمام واحد، وكان ذلك الإمام أبيَّ بن كعب رضي الله عنها، ومنذ ذلك الوقت صارت صلاة التراويح تصلى جماعة في المساجد في الإسلام.

كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر

إنَّ عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر هو 23 ركعة، وهذا ما جرت عليه عادة المسلمين في العالم الإسلامي، منذ أن صلاها الخليفة عمر بن الخطاب 23 ركعة وجعلها تصلى جماعة على إمام واحد في المساجد، فكانت من سنن الصحابة المهديين عليهم رضوان الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “فإنَّه مَن يَعِشْ منكم فسيَرَى اختِلافًا كثيرًا، فعليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخُلَفاءِ الرَّاشِدينَ المَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذِ، وإيَّاكم ومُحدَثاتِ الأُمورِ؛ فإنَّ كُلَّ بِدعةٍ ضَلالةٌ”، حيث أن عدد ركعات التراويح المعتاد عشرين ركعة، وعدد ركعات الشفع والوتر ثلاث ركعات فقط.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

إنَّ صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل نفسها، ولكنها في شهر رمضان مستحبة أكثر وآكد من غيرها في بقية الأيام، ولكنها ليست واجبًا على المسلمين بل سنة مستحبة ومؤكدة عنه عليه الصلاة والسلام، ولذلك يجوز للمسلم أن يصلي 11 ركعة مع الشفع والوتر كما كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أقل عدد ركعات لصلاة التراويح المسنونة عن النبي عليه الصلاة والسلام، فقد ورد في الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “ما كانَ رسولُ اللَّهِ يزيدُ في رمضانَ ولا غيرِهِ على إحدى عشرةَ رَكعةً يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عيني تنامُ ولا ينامُ قلبي”، ولكن بما أنها نافلة يجوز للمسلم أن ينقص ويصليها أقل من 11 أو يزيد فيها والأمر فيه سعة والله تعالى أعلم.

كيف تصلى صلاة التراويح 11 ركعة

إنَّ صلاة التراويح خصوصًا وصلاة قيام الليل على وجه العموم تصلى مثنى مثنى، أي يصلي المسلم ركعتين ثم يسلم ثم يشرع بركعتين آخريين، واعتاد المسلمون أن يستريحوا فترة قصيرة بين كل ركعتين ولذلك أطلق عليها صلاة التراويح، والسنة أن تصلى صلاة التراويح وقيام الليل مثنى مثنى، فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: “سَأَلَ رَجُلٌ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو علَى المِنْبَرِ: ما تَرَى في صَلَاةِ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى. وإنَّه كانَ يقولُ: اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ وِتْرًا؛ فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ بهِ”، ولذلك تصلى صلاة التراويح 8 ركعات، ثم يصلي المسلم ركعتي الشفع، ويسن أن يقرأ في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الكافرون، ثم يسلم ويصلي بعدهما ركعة الوتر.

مقالات قد تهمك

صفة صلاة التراويح ووقتها وفضل صلاتها طريقة صلاة التراويح في البيت وفضل صلاة التراويح
صلاة التراويح كم ركعة وكيف تصلى الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح .. الدعاء بعد صلاة الوتر
طريقة صلاة التراويح في البيت وفضل صلاة التراويح دعاء القنوت في أول ليلة من رمضان.. دعاء الوتر آخر الليل
ماذا نقرأ في صلاة التراويح .. حكم ختم القرآن أثناء صلاة التراويح صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلى .. الفرق بين قيام الليل وصلاة التهجد

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كم عدد ركعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن صلاة التراويح في الإسلام، كما تعرفنا على حكم صلاة التراويح وعدد كعات صلاة التراويح مع الشفع والوتر، وتعرفنا على كيفية صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *