دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة من القرآن والسنة
دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة من القرآن والسنة يبحث عنه كثير من الزوار، حيث يرغب البعض بالتوجه إلى الله تعالى بالدعاء وخصوصًا في يوم الجمعة لما له من فضل عظيم في الإسلام، وإن معظم الأشخاص يرغب بالدعاء لوالده المتوفى من باب البر بالوالدين، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن أهمية الدعاء يوم الجمعة وسوف نعرف هل الدعاء مستجاب يوم الجمعة، وسوف يتم إدراج أفضل صيغة دعاء للأب المتوفي يوم الجمعة وأكثر من دعاء للميت يوم الجمعة وخصوصًا للأب الميت، إضافة إلى دعاء للأب المتوفى يوم الجمعة تويتر، وما إلى هنالك من أدعية أخرى.

فضل الدعاء يوم الجمعة

إن الدعاء يأخذ مكانة عظيمة في الإسلام، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو العبادة أو هو مخ العبادة، حيث إن معظم العبادات تدور حول الدعاء وغايته ومقتضاه، وقد حث الله تعالى عباده المسلمين على الدعاء والتوجه إليه بالسؤال في كل وقت وحين، فقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هنالك ساعة في يوم الجمعة يكون الدعاء فيها مستجابًا، وحسب الأحاديث فإن هذه الساعة لها توقيتان يوم الجمعة، الأول عندما يصعد الإمام على المنبر لخطبة الجمعة حتى تنقضي الصلاة، والتوقيت الثاني بعد عصر يوم الجمعة إلى غروب الشمس، وإن يوم الجمعة كله محل الدعاء والذي يرجى أن يستجيبه الله تعالى، وقد أشار الإمام ابن باز رحمه الله إلى ذلك بقوله: “وجميع أوقات الجمعة كلها محل دعاءٍ، إذا دعا بعد صلاة الجمعة، أو في الصباح، في أي جزءٍ من يوم الجمعة تُرجى فيه الإجابة، لكن هاتان الساعتان أرجى الساعات للإجابة، وهما: ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن تُقضى الصلاة، وما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

يفضل البعض في يوم الجمعة أن يبر والده المتوفى بدعاء عسى أن يكون مستجابًا في هذا اليوم الفضيل ،وينال فيه الولد الأجر والثواب والوالد المتوفى الرحمة والغفران من الله تعالى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية لأبي المتوفى في يوم الجمعة:

  • اللهم في هذا اليوم الفضيل المبارك اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، ربنا احشره من الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم يا الله يا ذا الجلال والإكرام يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، ارحم أبي فقد نزل ضيفًا في جوارك، اللهم اغفر له ولا تعذبه يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أحسن نزله وآمن وحشته، واغفر له ذنوبه كلها يا كريم، واحشره تحت لواء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أن الوهاب، اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه أدخله الفردوس الأعلى بغير حساب، مع الذين أنعمت عليهم من الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا، واجمعنا فيه في عليين يا أرحم الراحمين.

دعاء للأب المتوفى يوم الجمعة

هنالك الكثير من الأدعية التي يمكن المسلم الدعاء بها يوم الجمعة للوالد المتوفى، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية للوالد المتوفى في يوم الجمعة:

  • اللهم أسألك في هذه الساعة المباركة، أن ترحم والدي وتغفر له ذنوبه، الله مارحمه برحمتك الواسعة التي وسعت كل شيء، اللهم احشره مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين، واجعله من أهل الجنة والفردوس الأعلى يا كريم.
  • ربنا ارحم أبي فإنه نزل في ضيافتك وأنت أكرم الأكرمين ما خاب من سألك، ولا ضل من دعاك، ولا خسر من نزل في جنابك، الله ماغفر لأبي واحشره مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عليين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، اللهم ارحم والدي وافتح له في قبره مد نظره، اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، الله لا تعذبه فإنه مات وهو مؤمن بك، أدخله الجنة وحرم عليه النار يا كريم.

دعاء لابي المتوفي من القرآن يوم الجمعة

هنالك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأب المتوفى من القرآن الكريم، رغم أنه لم ترد آيات مخصصة للدعاء للأب الميت، ولكن هنالك أدعية في القرآن يمكن الدعاء بها للأب الميت، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية للأب المتوفى من القرآن الكريم يوم الجمعة:

  • “رَبَّنَا اغفِر لَنا وَلِإِخوانِنَا الَّذينَ سَبَقونا بِالإيمانِ وَلا تَجعَل في قُلوبِنا غِلًّا لِلَّذينَ آمَنوا رَبَّنا إِنَّكَ رَءوفٌ رَحيمٌ”.
  • “رَبِّ اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيتِيَ مُؤمِنًا وَلِلمُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ وَلا تَزِدِ الظّالِمينَ إِلّا تَبارًا”.
  • “رَبَّنا لا تُؤاخِذنا إِن نَسينا أَو أَخطَأنا رَبَّنا وَلا تَحمِل عَلَينا إِصرًا كَما حَمَلتَهُ عَلَى الَّذينَ مِن قَبلِنا رَبَّنا وَلا تُحَمِّلنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ وَاعفُ عَنّا وَاغفِر لَنا وَارحَمنا أَنتَ مَولانا فَانصُرنا عَلَى القَومِ الكافِرينَ”.

دعاء للاب المتوفي مؤثر من السنة النبوية

قد يرغب البعض بالدعاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فقد وردت عنه عليه الصلاة والسلام العديد من الأدعية للأموات، وفيما يأتي أدعية للأب الميت من السنة النبوية:

  • اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه واعفُ عنه وأكرِمْ منزلَه وأوسِعْ مُدخَلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ونقِّه مِن الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ وأبدِلْه بدارِه دارًا خيرًا مِن دارِه وأهلًا خيرًا مِن أهلِه وزوجةً خيرًا مِن زوجتِه وأدخِلْه الجنَّةَ وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ.
  • اللَّهُمَّ أنتَ ربُّه، وأنتَ خَلَقْتَه، وأنتَ رَزَقْتَه، وأنتَ هَدَيْتَه للإسْلامِ، وأنتَ قَبَضْتَ رُوحَه، وتَعلَمُ سرَّه وعَلانيتَه، جِئْنا شُفعاءَ فاغفِرْ له يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة تويتر

هنالك كثير من الناس الذين يرغبون بنشر تغريدات أدعية للأب الميت على تويتر يوم الجمعة، وفيما يأتي بعض من هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم اكتب له الجنة وأجره من النار، الله لا تعذبه وارحمه برحمتك الواسعة التي وسعت بها كل شيء.
  • ربنا لا تفجعنا في أنفسنا ولا في أهلنا، واغفر لنا وارحمنا، إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي، ارحم والدي الذي حل في جوارك وأحسن نزله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة أن ترحم أبي وتغفر له بجاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأن تحشره تحت لواء سيد الخلق يا أرحم الراحمين.

بوستات دعاء للميت يوم الجمعة أبي

هنالك كثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها كبوستات يوم الجمعة للأب الميت، وفيما يأتي أكثر من بوست دعاء للأب الميت يوم الجمعة:

  • اللهم إن أبي حل في ضيافتك ونزل في جوارك، وأنت خير مجير وخير مضيف ولا يذل ولا يضل ولا يخسر من لجأ إليك ودعاك، اغفر لأبي وارحمه واحشرنا معه في عليين يا أرحم الراحمين.
  • في هذا اليوم المبارك، وأنت قلت يارب ادعوني أستجب لكم، وها أنا أدعوك أن تغفر لي ولأبي يا أرحم الراحمين، اللهم أسألك أن تغفر له وتحشره مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن تجعله من عبادك المقربين إنك خير مسوؤل يا رب العالمين.
  • رب اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه، اجعله من عبادك المقربين في عليين، اللهم احشره مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين، اللهم كن له أنيسًا ولا تعذبه وحرم عليه النار وأجره من النار يا أرحم الراحمين.

دعاء للاب المتوفي بالجنة

فيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية للأب المتوفى بالجنة يمكن الدعاء بها يوم الجمعة:

  • اللهم ارزق أبي الجنة وأجره من النار، اللهم أدخله الجنة بغير حساب من الذي أنعمت عليهم يا رب العالمين.
  • اللهم إن أبي نزل في جوارك فأكرمه بالجنة، وأدخله الجنة بغير حساب ولا تعذبه يا ذا الجلال والإكرام وأجره من عذاب النار.
  • اللهم ارزق أبي الجنة واحشره في عليين مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وأدخله الفردوس الأعلى يا كريم.

أفضل دعاء للأب المتوفى يوم الجمعة

فيما يأتي سوف يتم إدراج أفضل الأدعية للأب المتوفى في يوم الجمعة:

  • اللهم ارزق أبي الجنة وأجره من النار، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم أجره من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم لا تعذبه فإنه مات وهو مؤمن بك مطيعًا لك يرجو رحمتك ويخشى عذابك.
  • اللهم إن أبي نزل في جوارك فارحمه واعف عنه، اللهم اغفر له ما قدم وما أخر وما أسرر وما أعلن وما أنت أعلم به يا رحيم، واسقه من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها يا رحيم.
  • ربنا توفنا مسلمين واغفر لنا وارحمنا واجمعنا مع والدي في جناتك الواسعة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

دعاء الميت كامل يوم الجمعة طويل

يفضل البعض أن يدعو للأب بدعاء طول وكامل يوم الجمعة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج دعاء طويل للأب الميت يوم الجمعة:

اللهم إن عفو تحب العفو فاعف عنا يا أرحم الراحمين، اللهم إن أبي نزل في جوارك، اللهم وأنت أرحم بالعباد من الأم بولدها، اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه، الله اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم احشره مع الأنبياء والصديقين والصالحين، اللهم إن أبي مات على كلمة التوحيد ومات وهو مؤمن بك يرجو رحمتك ويخشى عذابك، الله ماحشره مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة بالصور

قد يفضل البعض نشر الدعاء مكتوب على صورة إذ تكون الصور عادة مؤثرة أكثر من الكلمات العادية، حيث تحتوي الصورة على ألوان ورموز تتناسب مع الكلمات المكتوبة عليها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية للأب المتوفى مكتوبة على الصور ليوم الجمعة:

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

مقالات قد تهمك

+50 دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب وبالصور دعاء الجمعة المستجاب مكتوب .. أفضل دعاء يقال يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة في رمضان من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصيغ أخرى للدعاء
دعاء مستجاب يوم الجمعة قصير .. أفضل الأدعية ليوم الجمعة أجمل دعاء اخر جمعه في رمضان مكتوب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة من القرآن والسنة وقد تعرفنا على فضل الدعاء يوم الجمعة بشكل موجز، كما تم إدراج مجموعة أدعية للأب الميت في يوم الجمعة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وعرفنا أفضل دعاء لأبي المتوفى يوم الجمعة، إضافة إلى مجموعة من افضل الادعيه للميت يوم الجمعه مؤثرة، وبذلك يمكن الزائر استخدام أفضل صيغة دعاء لأبي المتوفى في يوم الجمعة وما إلى هنالك من أدعية أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *