اسماء اولاد فخمة سعودية تيمنًا بالأنبياء والملائكة
اسماء اولاد فخمة سعودية

يفضل العرب إطلاق اسماء اولاد فخمة سعودية على أبنائهم لأنهم يعتزون كثيرًا باللغة العربية والتراث القديم، وبالرغم من أن عدد كبير من الآباء الآن يطلقون على أطفالهم أسماء أجنبية وبعض الأسماء الحديثة إلا أن الأغلبية تفضل التمسك بالماضي، فهذه الأسماء القديمة تكون ذات معاني فخمة ومميزة.

لذلك فعبر السطور التالية في هذا الموضوع من خلال موقع تثقف سنعرض عليكم باقة من اسماء اولاد فخمة سعودية وردت في التراث العربي وفي أسماء الصحابة والتابعين، وكبار القادة، والملوك في المملكة العربية السعودية.

اسماء اولاد فخمة سعودية

حياة العرب في العصر الجاهلي  كانت دائمًا لا تخلو من الحروب والغارات والغزوات بين بعضهم البعض، فكانوا يسمون أبنائهم بأسماء جزلة صعبة مثل: صخر وحرب و ابن قرادة وغيره من الأسماء.

إلى أن أتى الرحمة المهداة للعالمين محمد -عليه أفضل الصلاة وأجمل السلام- وحرم المقولة العربية الشهيرة “أسماء أبنائنا لأعدائنا وأسماء عبيدنا لنا” فأصبح المسلمون يسمون أبنائهم بالأسماء التي لا تستنفر منها الآذان مثل: الحسن والحسين ومحمد وعبد الله وأسامة وإلى آخر هذا.

إن كنتما تنتظران مولودًا وتريدان أن تسمياه اسمًا عربيًا جزلاً إذن فسنعرض لكم اسماء اولاد فخمة سعودية مأخوذة من الجاهلية لكنها ليست بالمشينة لأولادكم في كبرهم أو حتى في صغرهم، بل توحي بالقوة والفخامة، وذلك في الآتي:

اقرأ أيضًا: اسماء بنات فخمه سعودية أصلية ونادرة

مهند

هو السيف الذي صنع في الهند، وتمتاز السيوف الهندية بقوتها وصلابتها، كما أن سيدنا كعب بن زهير استعمل هذا الاسم ككناية لرسول الله في قصيدته (أمست سعاد)، وذلك حين قال:

إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ*** مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ.

لبيد

من أقام في المكان ولم يحد، أو يبتعد عنه، وهو اسم لشاعر مخضرم يدعى لبيد بن أبي ربيعة عاش ستين سنة في الجاهلية وستين عامًا في الإسلام، ويعد هذا الاسم أحد أفضل الأسماء التي يمكن التسمية بها.

خويلد

هو تصغير لفظة خالد، وهو طويل الحياة، ويمكن تسميته تيمنًا بأبي أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد، هذا الاسم غير شائع، إلا أنه من أفضل الأسماء التي يمكن إطلاقها على الأبناء الذكور.

صفوان

الصفوان هو الحجر الأملس المصقول الذي يلمع في ضوء الشمس، وقد ضرب الله به المثل في القرآن الكريم في الآية 264 من سورة البقرة قال -تعالى-:

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ.

أسماء من مخلوقات البرية

إن كنتم تريدون اسماء اولاد فخمة سعودية تدل على القوة من عالم غير عالم البشر فسنريكم بعضًا حتى من بعض ذوات الناب منها، وذلك فيما يلي:

شاهين

هو أحد أنواع الصقور والأعلى والأقوى في الطيور الجارحة ويضرب به المثل في شدة الارتفاع والقوة في الطيران وقد ذكره أحمد بك شوقي أمير الشعراء في قصيدته قف على كنز بباريس دفين حين قال في أحد أبياتها صِدتَ شاهَ الروسِ وَالنِمسا مَعاً*** مَن رَأى شاهَينِ صَيداً في كَمين.

جواد

الجواد هو أحد أسماء الحِصان والجواد تغنى به الشعراء فذكره أحمد أبو الطيب المتنبي في قصيدته الشهيرة واحر قلباه في البيتين التاليين حيث قال..

“وَمُهجَةٍ مُهجَتي مِن هَمِّ صاحِبِها*** أَدرَكتُها بِجَوادٍ ظَهرُهُ حَرَمُ

رِجلاهُ في الرَكضِ رِجلٌ وَاليَدانِ يَدٌ*** وَفِعلُهُ ما تُريدُ الكَفُّ وَالقَدَمُ”

بالإضافة إلى ما سبق فهناك أسماء أخرى من ذوات الأنياب نذكر منهم الآتي:

  • الرئبال: للأسد أكثر من ثلاثمائة وخمسين مفردة في اللغة العربية منها الرئبال.
  • ليث: أحد أسماء الأسد وقد ذكره عنترة ابن شداد في قصيدته الجاهلية المعروفة باسم أنا في الحرب العوان في البيت الذي يقول فيه:

إِنَّني لَيثٌ عَبوسٌ*** لَيسَ لي في الخَلقِ ثاني.

  • أسامة: هو أحد أسماء الأسد الأكثر من الثلاثمائة.

اسماء اولاد سعودية تيمنًا بالأنبياء -عليهم سلام الله-

يحب الإنسان أن يسمي ابنه أو يسمي الجد حفيده بما هو محبب إليه، أو تيمنًا بأسماء الأنبياء والمرسلين،  لذا سنعرض أمامكم مجموعة من اسماء اولاد فخمة سعودية مأخوذة من أسماء الأنبياء، وذلك فيما يلي:

محمد- أحمد- محمود- مصطفى

أفضل الأسماء وأجلها وأشرفها؛ لأنهم أسماء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فإنه المصطفى من المولى -عز وجل- وهو محمد في الأرض، وأحمد في السماء عند ربنا مقرب محمود.

إلياس -عليه السلام-

هو أحد أنبياء بني إسرائيل من نسل هارون بن عِمران، شقيق سيدنا موسى -عليهم السلام- وقد ذٌكر في القرآن في موضعين الوضع الأول في سورة الأنعام وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَسورة الأنعام الآية رقم 85، والموضع الثاني في سورة الصافات وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ الآية رقم 123.

زكريا ويحيى -عليهما السلام-

هما من أنبياء بني إسرائيل من نسل نبي الله إبراهيم عليه السلام، وتُعد أسماءهما من افضل الأسماء التي يمكن استخدامها لإطلاقها على الأجيال الجديدة تيمنًا بالصالحين والأجداد، ومن ثم إحياء الأمة الإسلامية بأن يدرك كل مولد عظمة صاحب شخصية الاسم الأصلي الذي تم تسميته تشبهًا به.

إبراهيم (خليل الله) -عليه السلام-

سيدنا إبراهم أبو الأنبياء، ومن نسله إسحاق، ويعقوب، ويوسف، وإسماعيل ومحمد -عليهم سلام الله- وهو من الأسماء الشائعة للمسلمين والمسيحيين، وشائع أيضًا التسمية بكنيته وهي خليل.

يوسف -عليه السلام-

هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم -عليهم الصلاة والسلام- وهو اسم شائع للمسلمين والمسيحيين واليهود على نفس لفظه.

صالح -عليه السلام-

هو اسم عربي مشتق من الفعل (صلح) في باب الصاد في لسان العرب لابن منظور من الجذر (ص.ل.ح) وهو من الأسماء الشائعة في عالمنا الإسلامي كله.

موسى -عليه السلام-

هو كليم الله موسى بن عِمران أحد أنبياء بني إسرائيل واسمه ليس بعربي فهو محرف من العبرية موشيه.

عيسى بن مريم -عليه السلام-

هو آخر أنبياء الله -عز وجل- لبني إسرائيل وهو اسم متداول في الديانتين الإسلامية والمسيحية ولا يستعمل في الديانة اليهودية.

أسماء أولاد سعودية تيمنًا بالصحابة -رضوان الله عليهم-

كما عرضنا أسماء الأنبياء -عليهم صلوات الله- سنعرض لكم بعضًا من أسماء الصحابة والتابعين، وذلك فيما يلي:

  • عمر: هو اسم عربي أصيل مشتق من الإعمار وهو تيمنًا بالصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب.
  • عمرو: تشابه معنى عمر في المعنى وهو تيمنًا بالصحابي الجليل داهية العرب عمرو بن العاص
  • أبو بكر: معنى الاسم هو الإبكار أو الوصول باكرًا وهو تيمنًا بالصديق أبي بكر.
  • البراء: يعني هذا الاسم الشفاء من الأمراض أو من يشفي وهو تيمنًا بالصحابي الجليل المستجاب الدعوة البراء بن مالك.
  • الحسن والحسين: هما اسمان مشتقان من الحسن والجمال وهما تيمنًا بسيدي شباب أهل الجنة حفيدي رسول الله الحسن بن علي والحسين بن علي.
  • علي: الذي يعني رفعة المكانة وهو تيمنًا بعلي بن أبي طالب -كرَّم الله وجهه-.
  • خالد: طويل العمر الباقي وهو تيمنًا بسيف الله سيدنا خالد بن الوليد.

أسماء سعودية تيمنًا بالملائكة الكرام

لا نعلم من أسماء الملائكة الكرام إلا القليل ومنهم أقل يمكن تسمية أبنائنا بهم وهم..

  • جبريل: تيمنًا بأمين الوحي سيدنا جبريل.
  • رضوان: تيمنًا باسم رضوان خازن الجنة.
  • مالك: تيمنًا باسم مالك خازن النار.

أسماء سعودية  تيمنًا بالقادة والملوك السعوديين

يحب كل فرد من الشعب أن يسمي أبناءه بأسماء القادة العظام، فمثلاً في مصر منتشر اسمي جمال وناصر، وفي الجزائر اسم بومدين، لذا سنعرض لكم بعضًا من أسماء القادة والملوك والمشاهير السعوديين التي تصلح لتسمية الذكور بهان وذلك في الآتي:

سعود

تيمنًا بالملك سعود بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- ثاني ملوك المملكة العربية السعودية.

فهد

تيمنًا بالملك فهد بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- صاحب التوسعة في الحرب المكي وله باب باسمه.

فيصل

تيمنًا بالملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- ثالث الملوك بالمملكة.

سلمان

تيمنًا بالملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- آخر أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله-.

بندر

تيمنًا بأحد أئمة الحرم المكي الشيخ بندر بن عبد العزيز بليلة -حفظه الله-.

شاهد أيضًا: اسماء بنات من القران الكريم والسنة ومعانيها 2021 وأفضل هذه الاسماء

بذلك نكون عرضنا لكم عديدًا من اسماء اولاد فخمة سعودية منها تيمنًا بالرسل -عليه سلام الله- ومنهم من ذُكر تيمنًا بالملوك السعوديين، ومن ذكر تيمنًا بالصحابة والملائكة، وما ذكر من الجاهلية وغيرها من الأسماء، ونرجو أن تكونوا قد حصلتم على النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *