معنى اسم راكان في اللغة العربية والإنجليزية والبنغالية والأردية
معنى اسم راكان في اللغة العربية

اسم راكان اسم جديد على الأسماع، لذا فإن معظم العامة لا يعرفون معنى اسم راكان في اللغة العربية، أو صفات حامل هذا الاسم أو حتى إن وجدوا شخص بهذا الاسم لا يعرفون كيف يدللون صاحب هذا الاسم وإن كان طفلاً.

لذا فعبر موقع تثقف سنوضح لكم معنى اسم راكان في اللغة العربية، ومما اشتقه العرب، وجذره اللغوي، وأسماء مشاهير يحملون هذا الاسم، وهل الاسم منتشر خارج نطاق لسان اللغة العربية أم لا.

معنى اسم راكان في اللغة العربية

تعد اللغة العربية لغة الثلاثة ملايين لفظة، ولغة تضم أكثر من لكنة ولهجة موزعة حسب توزيع البلاد العربية وهم: اللكنة المصرية واللكنة الشامية واللكنة الخليجية ثم المغاربية والسودانية، ومع كثرة هذه اللكنات والثقافات يصعب على المرء تحديد إذا ما كان هذا الاسم ذو أصول عربية أم لا.

لهذا أجمع كبار علماء اللغة العربية في المجامع اللغوية بدولنا العربية على توافر شروط للاسم كي يأخذ لقب عربي، وتلك الشروط هي أن يكون الاسم له أصل في اللغة، وله فعل من اسمه، فعلى سبيل المثال: اسم صالح له أصل في اللغة وهو الفعل (صلح) أما اسم مثل: إبراهيم فليس بالاسم العربي؛ لأنه دون فعل وأصل في اللغة.

أما اسم راكان الاسم الجديد على أسماع العرب في وقتنا الحالي على الرغم من كونه اسم عربي متأصل ذو جذور لغوية عربية فهو مشتق من الفعل الماضي (ركن)، في باب الراء من لسان العرب لابن منظور في مادة (ر.ك.ن).

الركن في اللغة العربية من معانيه هو الرزانة ورجاحة العقل والاحترام والوقار والقوة والبأس الشديد، ولفظة ركن كانت يكنى بها الملوك.

فمثلاً بيبرس أحد سلاطين المماليك على مصر كان يُكنى بركن الدين بيبرس، من هذا المعنى فإن معنى اسم ركان  وهو الاسم المذكر الذي يعني الرزين راجح العقل الحكيم، وفي تأويل آخر لمعناه حسب معنى فعله فإنه قوي البأس الشديد الحازم.

اقرأ أيضًا: معنى اسم تركي في علم النفس وصفات حامله

كتابة ونطق اسم راكان في لغة العرب

من خلال تلك السطور سنعلمكم النطق الصحيح وطريقة الكتابة السليمة لاسم راكان، مع طريقة نطقه بمعظم اللكنات العربية التي ذكرناها في الفقرة السابقة..

يكتب اسم ركان عند العرب وينطق بطريقتين وهما:

الطريقة الأولى

يكتب مفتوح الراء والكاف ومن بعدهما الألف ثم النون، مثل: الآتي رَكَان وينطق بالراء المفتوحة، والكاف المفتوحة، وحرف مد واحد فقط (حركة مد) ركان وهو النطق الذي ينطق به لسان السكان العرب على النيل وسكان الخليج العربي والشام.

الطريقة الثانية

أن يُكتب اسم راكان براء مفتوحة وألف ساكنة وكاف مفتوحة وألف ساكنة، ثم حرف النون أي يكتب هكذا رَاْكَاْن، ونطقه فينطق في مقطعين صوتيين، مقطع ثنائي والآخر ثلاثي، وينطق وفيه حركتي مد لا واحدة أي ينطق هكذا (را/ كان) واختص أهل المغرب العربي من ليبيا وحتى موريتانيا نفسهم بهذا النطق لمناسبته للسانهم.

معنى اسم راكان في باقي اللغات

كما شرحنا معنى اسم راكان في اللغة العربية ووضحنا لكم اشتقاقه فإننا سنوضح لكم معنى اسم راكان في معظم اللغات التي فيها هذا الاسم مثل البنغالية والإنجليزية والأُردية (الباكستانية).

معنى وكتابة اسم راكان في الإنجليزية

اسم راكان يكتب في الإنجليزية rakan وينطق (را-كان) أو rkkan (رك-كان) أو rekan (رِكان) أو rekkan (رِك-كان) ويعني في الإنجليزية المقوم والمصحح لأخطاء الناس والمؤدِب لهم وهو اسم مذكر أيضًا في الإنجليزية.

معنى اسم راكان في البنغالية

البنغالية هي لغة أهل بنغلاديش، واسم راكان عندهم اسم مؤنث، ويعني في لغتهم الفتاة التي تجتمع فيها الصفات الطيبة الحسنة من حب وصداقة وذكاء وجاذبية.

معنى اسم راكان في اللغة الأُردية

اللغة الأردية هي اللغة التي يتحدث بها أهل وسكان باكستان، وهي خليط بين الهندية البنغالية والإنجليزية، ومعنى اسم راكان فيها هو الحازم القوي، ولفظة راكان فيها هي لفظة مذكرة أيضًا فهو اسم يطلق على الذكور في الباكستان.

صفات حامل اسم راكان

بعدما وضحنا معنى اسم راكان في اللغة العربية والإنجليزية والبنغالية والأُردية، سنعرض لكم مجموعة الصفات التي يتسم بها من سماه أهله باسم راكان/ وتلك الصفات هي:

  • الشجاعة والإقدام فمعظم من أطلق عليهم هذا الاسم كانوا من كبار المحاربين.
  • رُجحة العقل والرزانة والذكاء الشديد.
  • هادئ لدرجة البرود فهو لا يستفز بسهولة ويمكنه التحكم في انفعالاته وغضبه.
  • شخص عملي من الدرجة الأولى كما أنه حازم وصارم في عمله ولا يقبل المزاح في عمله أو التقليل منه أو خروج عمله بصورة سيئة.
  • على عكس طبيعته في العمل فهو خارج العمل شخص محب للمزاح والمرح واللهو مع الأصدقاء لكن بضوابط يحكم بها نفسه.
  • منفتح على العالم وكثير الاطلاع على الكتب والثقافات.
  • محب للتفوق دائمًا في دراسته.
  • محب للرياضة وممارستها خاصة الفروسية والسباحة.
  • شخص عنيد ولا يستسلم لوجهة النظر الأخرى بسهولة.
  • يحب أن يبدو أنيقًا دائمًا.
  • لا يتردد عن مساعدة محتاج له ولا يتأخر عن معاونة أحد رفاقه.
  • كريم سخي لا يقطع على نفسه وعدًا إلا وأوفى به.
  • مستعين بمن حوله في الاستشارة في أموره.
  • متسامح لأقصى درجة ويحترم العادات والتقاليد التي نشأ فيها.
  • يحترم المرأة كثيرًا ويقدر دورها في المجتمع.

حكم تسمية المولود باسم ركان

شرع لنا الإسلام ألا نسمي أبناءنا بأسماء سيئة أو تمسهم بسوء؛ لأنهم في الجاهلية كان يسمون أبنائهم بأسماء جزلة صعبة مثل: صخر وحنظلة وغيرها.. كما نهى الإسلام أيضًا عن تسمية الأبناء بأسماء فيه شرك والعياذ بالله أو إساءة لذات الخالق -سبحانه وتعالى- حاشا لله.

أما عن اسم راكان فإنه اسم لا حرج فيه في التسمية، فإنه ليس بالاسم الذي يصف ابنك بسوء أو يجعله في حرج من ذكر اسمه، وكذلك فإنه لا يتعارض مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف أو به شرك بالله والعياذ بالله.

دلع اسم راكان (تدليل أصحاب هذا الاسم)

لا حرج في أن يدلل الأب أو الأم ابنهما الصغير أو تدليل المرأة لزوجها أو العكس، من خلال تلك الفقرة سنعرض لكم أشهر أسماء الدلع لراكان إن كان مولودًا وإن كان من أصدقائه.

إن كان مولودًا فإن أسماء دلع هذا المولود هي:

  • كوكو.
  • ريكي.
  • راكا.
  • روكو.
  • روكا.

اما إن كان ينادى بين أصدقائه فإنهم يدلعوه بالأسماء الآتية:

  • روكي.
  • ريكو.
  • كيرو.
  • كوكا.
  • كيكو.

أشهر من حملوا اسم راكان

سنذكر لكم في هذه الفقرة بعض من أشهر من حملوا اسم راكان خلال السطور الآتية:

راكان بن حثلين

راكان بن فلاح العَجْمي (نسبة لقبيلة عجمان) وهو شاعر عربي من العصر الحديث تولى زعامة قبيلة عجمان في القرن التاسع عشر الميلادي القرن الذي توفي وعاش فيه ومات في سنة 1895 ميلاديًا بعد أن حكم بني عجمان طيلة خمسة عشر سنة.

راكان تايِم

هو مدون (blogger) وصانع فيديوهات يوتيوب (youtuber) سعودي، ولد في سنة 2002 ميلاديًا في الرياض، وينشر مقاطع الفيديو الخاصة به على قناته على موقع يوتيوب (you tube) محققًا مئات الآلاف من المشاهدات.

راكان دبدوب

هو راكان عبد العزيز آل دبدوب، نحات وفنان تشكيلي موصلي، ويعد من أبرز الفنانين التشكيليين في العراق، ولد عام 1941 ميلاديًا، وتوفي سنة 2017 ميلاديًا في مسقط رأسه بالموصل.

راكان الخالدي

هو لاعب كرة قدم أردني، يلعب في مركز المهاجم الصريح (رأس الحربة)، ويعد الخالدي من أساطير نادي الرمثا الأردني ويلعب حاليًا في النادي الأهلي الأردني.

راكان النصف

راكان يوسف حمد النصف، ولد في عام 1980 ميلاديًا في الكويت، وتلقى تعليمه الجامعي في مدينة الشويخ، وشغل منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي في العام الميلادي 2013 .

شاهد أيضًا: معنى اسم كيان في علم النفس وصفات حامل الاسم

بذلك نكون قد وضحنا لكم معنى اسم راكان في اللغة العربية واللغات الأخرى كالإنجليزية والبنغالية والأردية، موضحين أيضًا صفات حامل هذا الاسم وأشهر من أطلق عليهم اسم راكان، ونرجو أن نكون قد أعطيناكم الفائدة المطلوبة من خلال قراءتكم لسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *