معنى اسم اسماء في اللغة العربية وفي القرآن الكريم وفي المنام وصفات حاملة اسم اسماء
معنى اسم اسماء في اللغة العربية

يعد اسم أسماء من أشهر وأقدم الأسماء المتعارف عليها في العصور الجاهلية لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على معنى اسم اسماء في اللغة العربية، والجدير ذكره هو أنه اشتهر عند العرب القدماء أيضًا، وكانوا يسمون بناتهم باسم أسماء نظرًا لاختلاف الاسم ومعناه وحبهم له وما تمتلكه الفتيات أصحاب الاسم، من صفات فريدة ومميزة عن غيرها، لذلك نوضح لكم في هذا الموضوع معنى اسم أسماء في اللغة العربية وما تملكه من صفات والكثير غيرها.

معنى اسم اسماء في اللغة العربية

جاء اسم أسماء مشتقًا كجمع كلمة اسم، وكلمة اسم هي مصدر كلمة وسَم، والاسم هو ما يتم استخدامه لنستدل على شيء أو نعرّفه به، يدل اسم أسماء على التعظيم ويحمل العديد من المعاني، فكانوا يستخدمونه في العصور القديمة بمعنى العلو والسمو، ويحمل اسم أسماء العديد من النساء حاليًا ولكن قاصدين فيما معناه الوسامة والجمال.

معنى اسم اسماء في اللغة العربية وفي دين الإسلام والقرآن الكريم

كان اسم أسماء من أكثر الأسماء محبةً للمسلمين والعرب القدماء وخير دليل على هذا حين قام سيدنا أبو بكر بتسمية ابنته “أسماء بنت أبي بكر” وعُرفت بعد ذلك بذات النطاقين.

ذُكر اسم أسماء في القرآن الكريم بأكثر من آية من آياته الكريمة فقد جاء في كل آية بشكلٍ مختلف للدلالة والإشارة لأشياء معينة كانت تختلف من آية لأخرى حسب الآية الكريمة، ومن هذه الآيات، قال الله تعالى:

” وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” (الأعراف 180)

” مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۚ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” (يوسف 40).

” وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ” (البقرة 31)

” قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ” (البقرة 33)

صفات وشخصية أسماء

حمل اسم أسماء العديد من المعاني والصفات وكانت شخصية صاحبة اسم أسماء عند العرب هي شخصية مميزة ومحبوبة من قِبل الجميع فقد كانت شخصيتها تتسم بالشجاعة والعِند، تمتلك شخصية وسيمة وذكية وتتحلى بالصبر والوفاء، كما كانت حاملة اسم أسماء مشتهرة بحكمتها الرزينة ويمكنها تحمل المسئولية كما تمتعت بالطيبة والرقة كذلك، هذا النوع من الشخصيات عادةً ما يحب التغيير والتجديد من وقت لآخر فهي تكره الملل وعدم التجديد.

يمكن أن تصبح الشخصية الحاملة لاسم أسماء عنيدة بعض الشيء مما يؤدي لعدم طاعتها للأوامر كثيرًا، ويمكنها تحمل الكذب لأكثر من مرة؛ غالبًا بسبب الدراسة وهذا يرجع لكرهها للتحصيل العلمي بمختلف أشكاله بسبب شعورها بالملل تجاهه إلا إن كانت الدراسة تتمحور حول ما تحبه شخصيتها.

رؤية اسم أسماء في الحلم

تم تفسير رؤية اسم أسماء في المنام أنه يدل على الخير وأن الشخص الذي يحلم ستأتيه راحة البال والاستقرار والشعور بالسعادة ودليل على خير الأيام القادمة.

مشاهير يحملون اسم أسماء

يحمل العديد من الأشخاص اسم أسماء فقد كان منهم من أبناء العرب، أسماء بنت أبي بكر أو كما أُطلق عليها ذات النطاقين فهي من صحابيات العرب القدماء وكانت حاملة سر اختباء الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيها صديق الرسول (ص) في الكهف.

دلع اسم أسماء

يحب بعض الآباء والأمهات مناداة بناتهم وأبنائهم ببعض الألفاظ المُدللة ومنها:

  • سمسمة
  • سوسو
  • سمسمية
  • سماسم
  • سماسيمو

هكذا نكون قد ذكرنا معنى اسم اسماء في اللغة العربية وفي القرآن الكرين وفي المنام، وأيضًا صفات حاملة اسم اسماء، بالإضافة إلى المشاهير اللذين يحملون اسم اسماء، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.