هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟ وشروط أدائها
هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفي

تتعدد الأسئلة الفقهية التي تهتم بحياة الافراد ومن هذه الأسئلة هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟ حيث أن الإسلام شرع وحدد بوضوح كل جوانبنا الحياتية في ظل قيم ديننا الحنيف وهذا السؤال من الأمور التي تشغل بال الكثيرين ممن اعتمروا أو يريدوا عمل عمرة، كما يريدوا معرفة أيضًا حكم عمل العمرة للأشخاص المتوفيين.

لذلك وفي هذا المقال سنحاول توضيح بعض المعلومات الفقهية التي تهتم بالإجابة على كل هذه الاسئلة؟

ما هو مفهوم العمرة وما حكمها؟

العمرة من الناحية اللغوية هي الزيارة بينما من الناحية الفقهية والتشريعية هي زيارة إلى بيت الله الحرام من أجل عبادة الله الواحد الأحد وتعتبر من الأمور الواجبة دينيًا، ومن السنن المؤكدة التي أوصانا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وتتم عن طريق الحرام والطواف بالبيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة وتنفيذ عدة شروط منها حلق الشعر أو تقصيره.

وقد فُرضت العمرة على المسلمين في السنة التاسعة هجريًا ويمكن تأدية العمرة أكثر من مرة إذا كان الإنسان قادر ماليًا وجسديًا.

اقرأ أيضًا: توسعة الحرمين الشريفين والاعتناء بجميع المشاعر المقدسة عبر الأزمنة المختلفة

ما هو وقت العمرة وما فضلها؟

العمرة ليس لها وقت محدد وخاص لأدائها بل يستطيع الإنسان المسلم القادر أدائها في أي وقت، ولكن الوقت الوحيد الذي لا يستطيع المسلم أداء العمرة فيه هو وقت الحج لأن هذا الوقت من العام محدد لأداء الحج فقط، ويعتبر أفضل وقت في العام لأداء العمرة هو في شهر رمضان وذلك لما له من ثواب وأجر كبير، وهناك نوعان للعمرة هي عمرة مفردة وعمرة التمتع.

كما أن العمرة لها فضائل عديدة ومنها أن العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما من ذنوب ومعاصي، بينما الاستمرار في أداء فريضتي الحج والعمرة يبعد الفقر والذنوب.

ومن أهم فضائل العمرة في شهر رمضان أنها تساوي حجة مع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، هذا إلى جانب أن العمرة هي السنة المستحب أدائها عن الفرد وعن الآخرين أيضًا ويجوز تكرارها بأي عدد ممكن من المرات.

هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟

إجابة سؤال هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟ هي لا
حيث أن جميع الفقهاء أتفقوا على أنه لا يجوز للشخص أن يحج أو يعتمر لأكثر من شخص متوفي حيث اتفق أهل الفقهاء والعلم على أن الإحرام  لا يجوز لأكثر من شخص ولكنه يجوز أن يحج أو يعتمر عن شخص واحد فقط ويعتبر هذا الأمر من أعظم القربات التي تنفع الميت  وجاء هذا الأمر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث سُأل الرسول عدة مرات عن هذا الأمر، فيقول للسائل: حج عن أبيك، وللسائلة: حجي عن أبيك، والآخر: عن أمك، وسأله آخر قال: إني لبيت عن شبرمة قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي، قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة.

شروط أداء العمرة عن الغير في حالة كونه على قيد الحياة؟

يجوز أن يوكل الإنسان غيره بأداء العمرة عنه ولكن يجب أن يكون الشخص الموكل مريضًا مرض لا يرجى الشفاء منه أو أن يكون كبير بالسن ولا يقدر على تحمل المشقة، أما في حالة كان الإنسان صحيحًا أو مريض مرض يرجى شفاؤه فلا يجوز له أن يختار شخص لينيب عنه بل ينتظر ليتم شفاؤه ويؤديها بنفسه.

فلا يجوز أداء العمرة عن الغير في حالة الأقران أو التمتع وهاتين الحالتين يقوم الشخص فيهما بأداء العمرة عن نفسه فقط، وعلى الشخص الذي يرغب في أداء العمرة عن الغير أن يكون قد نوى أدائها مفردًا وليس متمتعًا أو مقرنًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يجوز أداء العمرة عن شخص لا نعرفه وذلك بقول لبيك اللهم بعمرة عن فلان أو فلانة، ويجوز أداء العمرة عن من لم يرزق بأدائها سواء كانت القدرة مادية أو جسدية.

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر في السفر اكثر من ثلاث ايام أم لا

شروط العمرة ومستحباتها وواجباتها وأركانها

شروط العمرة:

أن يكون الإنسان مسلمًا عاقلًا بالغًا حر ومقتدر ماديًا ويستطيع أداء العمرة.

مستحبات العمرة:

  • الإكثار من الأذكار والدعاء عند أداء الطواف والسعي.
  • الاغتسال والتعطير وتقليم الأظافر وتطيب الجسم.
  • قول لبيك اللهم لبيك بصوت عالي للرجل ومنخفض للنساء.
  • محاولة تقبيل الحجر الأسود في حالة عدم وجود زحام.
  • الإسراع في المشي بالنسبة للرجال وخاصةً في أول ثلاثة أشواط.
  • الهرولة بين الأعلام الخضراء أثناء السعي.
  • صلاة ركعتين في نهاية الطواف.

واجبات العمرة:

  • أداء الإحرام من الميقات وتلبية النداء (قول لبيك اللهم لبيك) بالطريقة المستحبة.
  • حلق الشعر أو التقصير ويفضل ويستحب حلق الشعر كاملًا للرجال.
  • التجرد من المخيط وخاصة بالنسبة للرجال.

ما هي أركان العمرة؟

الإحرام:

هو يعتبر النية لأداء المناسك فيقول المعتمر لبيك اللهم عمرة ويرتدي ملابس الإحرام ويظهر منها الكتف الأيمن بالنسبة للرجال وترتدي المرأة زيها الإسلامي كامل.

الطواف:

ويكون الطواف بالكعبة المشرفة سبعة أشواط بحيث يبدأ من الحجر الأسود وينتهي به.

السعي بين الصفا والمروة:

ويكون أيضا سبعة أشواط بداية من الصفا والانتهاء بالمروة.

اقرأ أيضًا: ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ؟ وفضل قراءتها

وفي النهاية نكون قد أجبنا عن تساؤل من أهم التساؤلات التي يتم طرحها حول العمرة، وهو هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟، وكذلك أجبنا عن بعض الاسئلة الأخرى المتعلقة بشروط العمرة وأهميتها وأركانها وواجباتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.