هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال أو ابشر أو المحكمة؟
هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال

يبحث البعض عن إجابة مفصلة وشاملة لسؤال هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال أم لا؟، خاصة بعد أن أعلنت الهيئات والحكومة في المملكة العربية السعودية بقرار تسجيل السيدات المتزوجات منهم أو الأرامل أو المطلقات الحالة الاجتماعية الحالية في أوراق رسمية.

هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال

بعد أن أعلنت الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية ضرورة تسجيل السيدات الحالة الاجتماعية لهن في الأوراق الرسمية، سواء كانوا متزوجات أو مطلقات أو أرامل، أعلنت أيضًا أن الزواج المسيار يتم تسجيله في بطاقات الأحوال الشخصية في المملكة، ولكن يكون ذلك اختيارًا للنساء.

والهدف الأساسي وراء القرار السابق هو السعي وراء تسهيل استخراج الوثائق والأوراق الخاصة بالنساء في المملكة سواء من أجل السفر أو العمل في الوظائف المختلفة، وكذلك من أجل القضاء على نسبة الاستغلال التي تم رصدها من قبل الحكومة التي تتعرض لها السيدات من قبل الأزواج.

حكم تسجل الزواج المسيار في المحكمة

من الناحية القانونية يجب تسجيل كافة عقود الزواج سواء كان مسيار او غيره في المحكمة، حتى لا يحدث تعدد زوجات للرجل أكثر مما هو مسرح يه وهو أربع زوجات على حسب الشرع الإسلامي، وكذلك من أجل أن لا تقع المرأة في جريمة الزواج وهي متزوجة من رجل آخر، وهو الأمر المرفوض تمامًا في الشرع والعقوبة الخاصة به هو الرجم.
أما من الناحية الشرعية تسجيل أو عدم تسجيل عقد الزواج في المحكمة لا يبطل شرعيته، حيث يمكن أن يتم الزواج المسيار ويستمر من دون الحاجة إلى تسجيله في المحكمة.

تسجيل الزواج المسيار في منصة ابشر

قام حساب المواطن بإجبار المواطن السعودي على إضافة كافة زوجاته في منصة ابشر ، حيث أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية ضرورة تسجيل الزواج من أجل الحصول على الدعم المالي الشهري، ويمكن للرجل المتزوج بأكثر من امرأة واحدة أن يستخرج سجل عائلي لأولاده و كذلك كل زوجة من زوجاته، الأمر الذي يساعد الرجل على إخفاء زواجه من إحداهن، وكذلك يعمل على إعطاء الزوجات حق إثبات نسب أطفالهن، والحصول على كافة الحقوق لذوي الدخل المتوسط والمنخفض في المملكة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: حجز موعد الاحوال المدنية نساء بأكثر من طريقة

ماهو الزواج المسيار؟

هو شكل من أشكال الزواج الذي تفقد فيه المرأة بعض من حقوقها وتتنازل عنها، حيث لا يشترط أن يقيم الزوج مع زوجته في نفس المنزل، ولا يشترط أن يوفر لها مسكن ولا تطلب من الزوج نفقة، وهناك العديد من الأسباب التي أدت لانتشار هذا النوع من الزواج، ومن أهمها هي الآتي:

  •  رغبة الرجل في الزواج من امرأة ثانية، وعدم قدرته على تحمل تكاليف الزواج.
  •  الحفاظ على مشاعر الزوجة الأولى، والرغبة في إخفاء الزواج الثاني.
  •  السفر خارج البلاد لمدة طويله بعيدًا عن الزوجة.
  •  غلاء المصاريف الخاصة بالزواج، مما أدى إلى زيادة نسبة العنوسة، فأصبحت نسبة من النساء يقبلن بالتنازل عن بعض الحقوق الخاصة بالزواج.
  •  عدم قدرة بعض النساء من مغادرة بيت الأهل، لأسباب متعددة.

أهم الشروط الخاصة بصحة الجواز المسيار

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تكون متوافرة من أجل صحة زواج المسيار، ومن أهم تلك الشروط ما يأتي:

  • يجب أن تكون المرأة المراد التزوج منها زواج مسيار غير محرمة على الرجل كالقرابة من النسب والمصاهرة أو الرضاعة واختلاف الدين بين كل من المرأة والرجل.
  • عدم وجود موانع شرعيّة بين الزّوجين؛ كالقرابة من نسبٍ ومصاهرة، أو رضاع، أو أي مانعٍ شرعيٍّ آخر يحدده العلماء والشّرع الحكيم.
  •  يجب تعريف الزوجين، بمعنى أن يكون الزوج والزوجة معروفين بأسمائهم، حيث لا يجوز أن يقول الولي زوجتك ابنتي، خاصة إذا كان لديه أكثر من بنت، والولي هو ولي المرأة المراد الزواج بها، سواء كان أبوها أو ابنها أو أحد إخوانها، ومن اهم الشروط التي يجب أن تكون في الولي، هو البلوغ والعقل، في حالة كانت المرأة لا تمتلك ولي، يمكن أن يكون أمام المسجد هو وليها.
  •  ضرورة توافر شاهدين، ويجب أن يكونوا بالغين ويمتلكون العدالة والحرية والعقل، ويجب أن يكونوا على الدين الإسلامي.
  •  الرضا بين الطرفين من حيث مبدأ الزواج المسيار، والموافقة على كافة شروط الزواج.
  • القبول بين الزوجين، حيث يقول ولي المرأة زوجتك فلانة، وعلى الزواج أن يقول قبلت زواجها.

ومن هنا ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع الهام: فتح حساب جديد في ابشر .. اعرف الخدمات الحكومية المقدمة من ابشر

وبذلك قد تم تقديم إجابة سؤال هل زواج المسيار يسجل في بطاقة الاحوال؟، حيث أن الأمر اختيارًا، ولكن في حالة التسجيل تحصل المرأة على حقوقها وكذلك القضاء على الاستغلال التي تواجهه بعض النساء من الأزواج، وحكم تسجيل الزواج في ابشر والمحكمة، وماهو الزواج المسيار وأهم الشروط الخاصة بصحته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.