إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي سواء كان سعودي أو مقيم ورسوم نقل الكفالة
إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

تُعد إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي من الأمور التي تُثير اهتمام معظم المقيمين في الدول العربية؛ حيث إن ذلك الموقف من المواقف الصعبة التي قد تتعرض لها بتلك البلاد فمن الممكن أن تقوم الجوازات بترحيلك حال عدم وجود كفيل.

لذا سيصحبكم موقع تثقف عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي، والرسوم التي يتم فرضها في مقابل تلك الخدمة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنُتابع.

إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

يوجد بعض الإجراءات التي تخُص نقل الكفالة من كفيل مُتوفي، وذلك حتى تتمكن من الاستمرار في العيش على أراضي الدولة التي سافرت إليها، فنظام الكفالة هو النظام المتبع للوافدين الأجانب إلى الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية؛ حيث أنك تُقيم في البلد التي سافرت إليها تحت كفالة ذلك الكفيل سواء كان هو صاحب العمل أم لا.

بالإضافة إلى ما سبق يجب أن تكون على دراية ببعض الأمور قبل السفر ومنها أنك لا تستطيع نقل الكفالة الخاصة بك لكفيل آخر دون الحصول على موافقة كفيلك الحالي، باستثناء بعض الحالات مثل امتناع الكفيل عن تجديد الجواب الخاص بالإقامة وذلك لمدة تتخطى الشهر عن موعد انتهائه، أو أن يمتنع عن دفع الراتب الخاص بك لمدة 3 أشهر متتالية، أو يتوفاه الله وتلك الحالة هي التي يدور حولها موضوعنا الرئيسي.

حيث إنه عند وفاته يكون ذلك الأمر بمثابة مشكلة لك، ويجب أن تقوم ببعض الإجراءات لتتجاوز تلك المشكلة، في البداية يوجد نوعين للكفيل، الأول الكفيل السعودي، والثاني رب الأسرة، ومع وفاة أحدًا منهما تختلف الإجراءات المُتبعة لنقل الكفالة في كل حالة عن الأخرى.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على:  الاستعلام عن الكفيل الحالي في مكتب العمل بالخطوات

إجراءات نقل الكفالة عند وفاة الكفيل السعودي

حتى تتمكن من نقل الكفالة عند وفاة الكفيل السعودي، يجب عليك إتباع الخطوات التالية والتي تتمثل في:

  1. قم باستخراج صك حصر خاص بورثة الكفيل.
  2. قم باستخراج شهادة الوفاة الخاصة بالكفيل المُتوفي.
  3. يتوجب عليك الحصول على وكالة الورثة للوكيل الشرعي عن الكفيل.
  4. ينبغي على الوكيل الشرعي أن يقوم بالذهاب إلى المكتب الخاص بالجوازات في المملكة العربية السعودية حتى يُكمل الإجراءات الخاصة بنقل الكفالة.
  5. عند نقل الكفالة نظاميًا يقوم الورثة بإسناد مسئولية نقل الكفالة الخاصة بهم إلى الوكيل الشرعي، ولكن بشرط موافقة كلًا من المكفول والكفيل الجديد.
  6. ثم يقوم الوكيل الشرعي بالتوجه إلى إدارة الجوازات لاستكمال باقي الإجراءات ومراجعة الشئون القانونية، وذلك بعد أن يستخرج المكفول كافة الأوراق والمستندات التي سبق ذكرها.
  7. بعد إتمام كافة تلك الإجراءات يحق للمكفول أن يقوم بالخروج من أراضي المملكة العربية السعودية وقتما شاء، ولكن بشرط أن يحصل على ورقة تُثبت بأنه لا تقع عليه أي التزامات قانونية أو عمالية من الوكيل الشرعي، بالإضافة إلى الورقة التي تؤكد حصوله على كافة مستحقاته المالية، عندها يستطيع المغادرة.

إجراءات نقل الكفالة عند وفاة الكفيل المقيم

بإمكانك أن تقوم بنقل الكفالة الخاصة بك إلى كفيل آخر حال وفاة الكفيل الخاص بك، ولكن حتى تتمكن من القيام بذلك يُرجى منك إتباع بعض الإجراءات وهي:

  1. يتوجب على الابن أن يقوم باستخراج شهادة وفاة خاصة بوالده، ثم يقوم بالتوجه إلى وزارة الخارجية السعودية ويطلب تصديق الشهادة إذا تمت الوفاة خارج أراضي المملكة العربية السعودية.
  2. من ثَم ينبغي على الابن أن يحصل من الكفيل السعودي (كفيل الوالد المتوفي) على جواب تنازل عن الكفالة عن والده المُتوفي.
  3. بذلك يتم نقل الكفالة الخاصة بباقي أفراد الأسرة إلى الابن، وبالتالي يُصبح الابن هو الكفيل المسئول عنهم، ويخضعون جميعًا بما فيهم الابن تحت كفالة المؤسسة أو الشخص الذي يعمل دور الابن.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في النطاق الأخضر

رسوم نقل الكفالة عند وفاة الكفيل

يتم فرض قدر من الرسوم مقابل نقل الكفالة من كفيل لآخر كأحد الأمور الطبيعية في حياتنا فإنك مقابل أن تحصل على إحدى الخدمات تقوم في مقابلها بدفع بعض الرسوم، وفيما يلي سنعرض الرسوم المُتعلقة بنقل الكفالة حال وفاة الكفيل:

  1. في حالة أنك تقوم بنقل الكفالة إلى شخص آخر للمرة الأولى فإن رسوم تلك الخدمة هي 2000 ريال سعودي.
  2. في حالة أنك تقوم بنقل الكفالة إلى شخص آخر للمرة الثانية فإن رسوم تلك الخدمة هي 4000 ريال سعودي.
  3. في حالة أنك تقوم بنقل الكفالة إلى شخص آخر للمرة الثالثة فإن رسوم تلك الخدمة هي 6000 ريال سعودي.
  4. في حالة أنك تقوم بنقل الكفالة من الكفيل السعودي إلى الوكيل الشرعي الخاص بها فلا يتم فرض أي رسوم في مقابل تلك الخدمة.

ومن هنا ندعوكم إلى قراءة هذا الموضوع الهام: عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل طبقا للقوانين السعودية

بذلك نكون قد أوضحنا إجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي سواء كان ذلك الكفيل سعوديًا أم الكفيل المُقيم (رب الأسرة)، كما قمنا بعرض الرسوم المفروضة على كل حالة من الحالات السابق ذكرها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.