نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية.. أهم العناصر والمواصفات
نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية.. أهم العناصر والمواصفات

كثيرا ما يحتاج الأشخاص أو المؤسسات إلى الاطلاع على نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية عند الحاجة لتوجيه شكر وامتنان لشخص أو جهة بطريقة رسمية، والتعبير عن الرضا تجاه أداء مهمة معينة أن التصرف بطريقة إيجابية في موقف ما، وكما هو معروف أن الرسائل الرسمية لها سمات ومواصفات يجب اتباعها، وفي هذا المقال سنقدم نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية بعدة طرق مختلفة للاستعانة بها عند الحاجة.

عناصر الرسالة الرسمية

أي  نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية في الغالب له إطار وعناصر محددة شأنه في ذلك مثل جميع الرسائل الرسمية.

وأهم هذه العناصر،  أن يكون عنوان الرسالة دالا على موضوعها، ثم  كتابة تحية بشكلٍ رسمي ، ومن ذلك “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” أو  “تحية طيبة”.

أيضا يجب توضيح  تاريخ كتابة الرسالة، وبالطبع اسم الشخص المرسَل إليه الرسالة.

ثم يأتي بعد ذلك وصف موضوع الرسالة، وفي النموذج الذي نتحدث عنه، سيكون الموضوع هو الشكر.

بعد ذلك يتم وضع خاتمةٍ قصيرة، تنتهي باسم المرسِل وتوقيعه. وتختلف صيغ التوقيع، إذ يمكن أن تكون بالاسم فقط أو بكتابة عبارات مثل ” مع قبول وافر الاحترام والتقدير” , “مع وأطيب الأمنيات” وغيرها.

كيف أكتب رسالة شكر رسمية بخط اليد أو مطبوعة

قبل عرض نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية ، لابد من توضيح كيفية  كتابتها بخط اليد، حيث لابد من استخدام قلم حبر أزرق أو أسود.

والأفضل أن تكون الكتابة بخط النسخ ، ومراعاة أن تكون الصياغة سليمة من حيث قواعد اللغة العربية. كما أنه لابد من تجنب الأخطاء الإملائية تماما.

بينما في حالة  كتابة الرسالة على الكمبيوتر لطباعتها , فلابد من اختيار خط واضح يسهل قراءته.

وبشكل عام، يجب الالتزام بآداب ومعايير الرسائل الرسمية من حيث طول الرسالة وحجمها. ثم اختيار نوع الورق الجيد ، ويمكن أن تكون في صورة بطاقة بتصميم مناسب.
يلزم تجنب الكلمات المرتبطة بالعاطفة، وعدم التكرار مع الحفاظ على تسلسل الأفكار بأسلوب لبق. كذلك الابتعاد عن استخدام المحسّنات وأسلوب المجاز.

محتويات رسائل الشكر الرسمية

فيما يخص الموضوع في نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية، أو متن الرسالة ومحتواها، فلابد أن تحمل رسائل الشكر عبارات التقدير للأمر الذي يقدم المرسل الشكر من أجله.

ثم لابد من ذكر الشيء الذي يمتن  المرسل من أجله بشكلٍ مباشرٍ بأقصر الكلمات وأوضحها.

ويمكن تقديم رسائل الشكر وشهادات التقدير  إلى الموظفين المجتهدين، والأطباء والمعلمين للإشادة بإجازات معينة، والطلاب المتفوقين سواء في المراحل التعليمية أو في اجتياز الدورات المختلفة.

نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية

كما أشرنا في بداية المقال، ننشر صيغة رسالة شكر وتقدير مكتوبة جاهزة ليمكن استخدامها أو الاسترشاد بها لكتابة رسالة شكر خاصة لتقديمها لشخص قدم خدمات لعمله أو مؤسسته كالتالي.

إلى السيد الفاضل/ …………………. نتقدم إليكم نحن/ …………… بأسمى كلمات الشكر والعرفان والتقدير نظيرًا لما قد قدمتموه من جهود جبارة ملحوظة وملموسة وترك بصمتها جليّة على نجاح هذا العمل.

ولم نجد إلا أن نقدم إليكم بـِ نموذج خطاب رسمي لكي نعبر من خلاله عن جزء بسيط من مدى شكرنا وتقديرنا واعتزازنًا بكم.

عساك على القوة، مع تمنياتنا بدوام التقدم والتوفيق.

التوقيع/ ………………….

نموذج رسالة شكر من موظف لشركته

يمكن أيضا أن يحتاج الموظف للتعبير عن الشكر للمؤسسة التي يعمل بها، أو لشركة أخرى يتعامل معها، ومنها النموذج التالي:

أتقدم أنا الموظف…..بالشكر والامتنان الخالص لسيادتكم واشكر لكم كل ما قدمتموه لنا ولشركتنا أدام الله عليكم الصحة والعافية ورعاكم الله.

العمل ليس مجرد تشريف ولا منصب للتفاخر، بل إنه تكليف وأمانة وأنتم قد أثبتم أنكم قادرين على تحمل المسؤولية والأمانة.

فقد كنتم خير من تولى المنصب، فشكراً لكم على جهودكم الرائعة وعلى عملكم وتعاونكم من أجل رفعة هذه المؤسسة، التي لولاكم لما تقدمت ولا ازدهرت.

لذلك فنحن هنا اليوم لنتقدم إليكم بكل الشكر والامتنان والتقدير على مجهوداتكم الرائعة، التي يراها ويلمسها الجميع وكما تعودنا دائماً النجاحات المستمرة.

فهذا ليس بالغريب عنكم.

عبارات شكر وتقدير

هناك عبارات تحفيزية رائعة من الممكن تضمينها في أي نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية ، للتعبير عن الامتنان والتقدير، ومنها:

  • نقدم الشكر لمن يستحق تلك الشهادة حيثما تكون العبارات شكرا لك على مجهودك وعطائك الفاني. فلك مني كل الثناء والتقدير والاحترام.

  •  إلى صاحب الأفكار الرائعة لك مني أفضل التحيات وأجملها وأطيبها أقوم بإرسالها لك بكل إخلاص وتقديرًا لك على ما قمت به من مجهود شاق فلك مني كل التقدير والاحترام.

  • يا معلمتي مهما قدمت من كلمات لن أوفيك حقك أنت من جعلت مني شخص رائع متفوقا في كافة المجالات. لك مني كل الاحترام والتقدير والعرفان بالجميل.

قدمنا في هذا المقال كل ما يخص نموذج رسالة شكر وتقدير رسمية ، من حيث عناصر الرسائل الرسمية وكيفية كتابتها بخط اليد أو طباعتها، وشرحنا عناصرها الأساسية، مع سرد بعض عبارات الشكر والتقدير، أيضا، قدمنا أكثر من نموذج لرسائل الشكر ليمكن استخدامها كما هي أو تعديلها حسب الرغبة أو الاسترشاد بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.