من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

يعد سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية من أهم الأسئلة التي وردت إجاباتها في كتب التاريخ العربي، وذلك لمكانة المملكة الكبيرة عند المسلمين والعرب، فالمملكة لها تاريخ كبير بين الدول العربية وقد مرت بالعديد من المراحل التي شكلت منها الدولة التي نعرفها الآن.

لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع تثقف الإجابة عن سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، وسوف نوافيكم بكافة المعلومات المتعلقة بهذه الشخصية من خلال السطور التالية، لنتابع.

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

إن الإجابة عن سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية : هو الملك عبد العزيز آل سعود، يرجع نسبه إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة، فاسمه بالكامل هو عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

اقرأ أيضًا: خريطة المملكة العربية السعودية صماء وشرح تضاريس المملكة

نشأة مؤسس المملكة العربية السعودية

ولد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة في مدينة الرياض في عام 1293 هجريًا، وكان والده هو الإمام عبد الرحمن من أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي.

كما عرف الملك عبد العزيز بتفوقه على زملائه وكان قادرًا على حل كافة المشاكل التي تواجهه، وكان قادرًا على تحمل المسئولية منذ صغر عمره، كما كان من محبي سماع الحكايات البطولية عن الحروب والفتوحات، وكان مضطلعًا لمعرفة تاريخ أجداده وأسلافه المؤثرين في التاريخ.

كبر الملك عبد العزيز في رعاية والده، وقام بتعليمه القراءة والكتابة “القاضي عبدالله الخارجي”، وقد ساعده الشيخ “محمد بن مصيبح” على تعلم القرآن الكريم وقام بتحفيظه العديد من السور القرآنية.

كما درس الملك عبد العزيز آل سعود الشريعة الإسلامية في سن مبكر، وسعى لتطوير أفكاره وأدائه السياسي في الحكم، وذلك نتيجة لسفره وانتقاله إلى مناطق البادية مع والده الإمام عبد الرحمن، وبسبب معاملته واحتكاكه بالشيوخ والحكام ورجال الدولة العظماء تعلم الحكمة والعلم.

إن الملك عبد العزيز قد اتصف منذ طفولته بصفات الملك العربي الأصيل، بالإضافة إلى أنه كان شجاعًا وكريمًا ومقدامًا ومتمسكًا بمعرفة تعاليم ومبادئ الدين الإسلامي.

إنجازات مؤسس المملكة العربية السعودية

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، سوف نقدم لكم أهم الإنجازات التي قام الملك عبد العزيز بعملها للمملكة العربية السعودية، وهذه الإنجازات في كافة الاتجاهات المتمثلة في التالي:

الاهتمام الاقتصاد

قد ازدهر الاقتصاد في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز، وقد تقدم في عهده تقدم ملحوظ، ومن أهم إنجازاته في الاقتصاد نعرضها في التالي:

  • قام الملك عبد العزيز في عام 1938 ميلاديًا باستخراج النفط بكميات كبيرة للتجارة في المنطقة الشرقية، الأمر الذي ساهم في تنمية اقتصاد المملكة وتطورها بشكل كبير.
  • كما قام ببناء مؤسسة النقد العربي السعودي، التي تهدف إلى وضع الريال السعودي في مكانة مرقومة بين عملات الدول الأخرى.

الاهتمام بالتعليم والخدمات

اهتم الملك عبد العزيز بالتعليم والدراسة، وعمل على تقديم الدعم للطلاب السعوديين للالتحاق بالدراسات، وقام بطرح نظام المنح الدراسية بالخارج، كي يتم الاستفادة من أحدث النتائج العلمية في مختلف المجالات، ومن أبرز إنجازاته بخصوص التعليم:

  • قام الملك عبد العزيز بإنشاء الكثير من المدارس والمعاهد التعليمية والمكتبات، وعمل على تشجيع الطلاب على التعليم بواسطة الدعم المادي والمعنوي.
  • وزع الكتب الدينية والكتب المتخصصة باللغة العربية مجانًا بدون مصاريف شراء.
  • قام بتنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالإضافة لاهتمامه بتحسين وتوسيع بيت الله الحرام والمسجد النبوي، وكان حريصًا على تقديم الخدمات المتنوعة لحجاج بيت الله.

تطوير وسائل النقل والمواصلات

قام بتطوير وتوسيع وسائل النقل والمواصلات، ومن أهم التطويرات التي أضافها لوسائل النقل نقدمه في التالي:

  • قام الملك عبد العزيز بتأسيس خط سكة حديد يوصل بين الدمام والرياض.
  • كما قام بأنشاء شركة مواصلات كبيرة هدفها ربط المناطق المختلفة في المملكة ببعضها.
  • قام بعمل خط أنابيب لنقل النفط من دول الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط.

تطوير الزراعة

تطورت الزراعة في عهد الملك عبد العزيز تطورًا ملحوظًا، ومن أهم إنجازاته المتعلقة بالزراعة نقدمها في التالي:

  • أعطى الملك عبد العزيز اهتمامًا كبيرًا في القطاع الزراعي.
  • قام بشراء المعدات الزراعية الحديثة للفلاحين، حتى يساعدهم على زراعة الأراضي.
  • قام بتشجيع المزارعين على الزراعة وقام بتوزيع الأدوات الزراعية الحديثة، حتى يخفف عنهم.

نبذة عن تأسيس المملكة العربية السعودية

انقسمت المملكة العربية السعودية لثلاث فترات تاريخية بقيادة آل سعود قبل تأسيسها، وسوف نذكرها لكم في التالي:

الدولة السعودية الأولى

كانت هذه الفترة منذ عام 1745م إلى عام 1818م، الذي قام بتأسيس الدولة في تلك الفترة هو الملك محمد بن مسعود بن محمد آل مقرن.

كما قام الملك محمد بن سعود (الذي تم ذكر اسمه في كتب التاريخ، حيث أطلق عليه “محمد بن سعود الكبير”) بإنشاء الإمارة الأولى تحت ولايته في عام 1744 م، وأطلق عليها “إمارة الدرعية”.

انتهت الدولة السعودية الأولى في عام 1818 ميلاديًا، وذلك بعد قيام هو الملك محمد بن مسعود بالتحالف مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

الدولة السعودية الثانية

قد تم تأسيس هذه الدولة في عام 1822 ميلاديًا، وذلك بعد سقوط الدولة الأولى على يد تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود في عام 1818 م، وكان هدفه هو توسيعها بقدر كبير، ولكن قد جاءت الحروب الداخلية في تلك الفترة، الأمر الذي أدى إلى سقوطها للمرة الثانية في سنة 1891 ميلاديًا.

الدولة السعودية الثالثة

هذه الدولة قد قام الملك عبد العزيز آل سعود بتأسيسها في سنة 1932 ميلاديًا، وقد أطلق عليها اسم “المملكة العربية السعودية”، وكان النظام الخاص بالمملكة نظام أسري ملكي، حيث كانت تعمل على نظام الوراثة في الحكم، كان يتوارثها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود.

حكام المملكة العربية السعودية

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام أسري ملكي، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى اسم العائلة الحاكمة بها وهي آل سعود، ولقد تعدد ملوك المملكة العربية السعودية، وسوف نذكرهم في الآتي:

  • يعد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو أول حكام المملكة العربية السعودية، وقد تولى الحكم في عام 1932 ميلاديًا.
  • والملك سعود بن عبد العزيز آل سعود قام بتولي الحكم بالوراثة بعد الملك عبدالعزيز في عام 1953 ميلاديًا.
  • ثم حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود المملكة في سنة 1964 ميلاديًا.
  • قد تولى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود الحكم بعد ذلك في سنة 1975 ميلاديًا.
  • ويليه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، فقد قام بتولي الحكم في عام 1982 ميلاديًا.
  • أما الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد تولى بعده الحكم في سنة 2005 ميلاديًا.
  • وحاليًا تولى الملك سلمان عبد العزيز آل سعود في سنة 2015 ميلاديًا وما زال يحكم المملكة حتى الوقت الحالي.

شاهد أيضًا: تعداد سكان السعودية .. اعرف عدد السكان في المملكة 2021

قد قدمنا لكم الإجابة عن سؤال من هو مؤسس المملكة العربية السعودية، وقد ذكرنا نشأته وأهم إنجازاته في المملكة العربية السعودية، كما تطرقنا إلى معرفة كيف تأسست المملكة، وتعرفنا كذلك على الملوك الذين حكموا المملكة، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.