خريطة المملكة العربية السعودية صماء وشرح تضاريس المملكة
خريطة المملكة العربية السعودية صماء

يحتاج الطلاب خريطة المملكة العربية السعودية صماء للاستعانة بها أثناء دراسة الجغرافيا، حيث توضح هذه الخرائط المعالم الجغرافية للمملكة، حيث تعد المملكة العربية السعودية من الدول الكبيرة في الوطن العربي، لذا يقوم الطلاب بطباعة خريطة صماء لتسهيل دراسة معالم واتجاهات الدولة، وسوف نقدم لكم هذا الموضوع خريطة المملكة العربية السعودية صماء من خلال موقع تثقف.

خريطة المملكة العربية السعودية صماء

خريطة المملكة العربية السعودية صماء

توجد الكثير من الخرائط الجاهزة التي يستعين بها الكثير من الطلاب حتي يستفيدوا منها في الدراسة خصوصًا في مادة الجغرافيا أو المعرفة العامة، فالخريطة الصماء هي رسم مخطط محدد على أساس معرفة الاتجاهات وبيان المعالم الجغرافية للأماكن على سطح الأرض.

الخرائط هي رسم لجزء من الكرة الأرضية، حيث إن الإنسان سجل معرفته عن الأرض عن طريق رسم تخطيطي لها، فخريطة المملكة العربية السعودية صماء مهمة للطلاب.

كما أن المملكة العربية السعودية تُعد من أكبر الدول في الوطن العربي، فكانت تسمى قديمًا الحجاز حتى تحولت إلى المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: خارطة الوطن العربي صماء أبيض وأسود وملونة

حدود السعودية الطبيعية والسياسية

الحدود الطبيعية للمملكة العربية السعودية مميزة، حيث إنها يحاوطها من الجهة الغربية البحر الأحمر ومن الجهة الشمالية تحاوطها الكثير من الصحراوات التي تنتمي للدول الأخرى، أما في الجهة الشرقية للمملكة العربية السعودية يوجد الخليج العربي، ويوجد فاصل بينها وبين بحر العرب وهما كل من اليمن وسلطنة عمان.

تقع المملكة السعودية في جنوب غرب قارة آسيا بشبة الجزيرة العربية الصماء عند النظر والاطلاع على الخريطة، فتوجد المملكة السعودية في المنطقة الملتقية بها قارة آسيا وقارة أفريقيا ويحاوطها الكثير من الدول.

كما أن السعودية تتشارك الحدود السياسية مع الدول الآتية: الكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر ودولة اليمن، وتوجد أيضًا للسعودية  حدود بحرية تتشاركها مع بعض الدول الأفريقية مثل: السودان وجمهورية مصر العربية.

شرح تضاريس المملكة العربية السعودية

شرح تضاريس المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضارسها ومعالمها المختلفة، حيث إنها تحتوي على الكثير من الهضاب والجبال والأودية، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية، ونعرض لكم هذه التضاريس فيما يلي:

  • جبال مدين حيث إن موقع جبال مدين المعروفة في شمال المملكة العربية السعودية.
  • كما توجد صحراء الدهناء وهي صحراء تمتاز لون رمالها المميز حيث إن رمالها حمراء اللون، وهي تقع في منتصف المملكة العربية السعودية.
  • كما يوجد بها أيضًا صحراء من أشهر الصحراوات في العالم وهي صحراء الربع الخالي، حيث إنها تمثل مساحتها حوالي أربع وستون ألف كليو متر مربع، وتتألف هذه الصحراء من الكثبان الرملية.
  • يوجد سهل تهامة بالمملكة العربية السعودية، حيث يوجد على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، كما أنه يبلغ طوله حوالي 1100 كيلو متر.
  • من أهم وأشهر التضاريس في المملكة العربية السعودية هي هضبة نجد وتقع شرق جبال سراوات، كما أنها يوجد بها الكثير من الجبال مثل: مرتفعات طويق.

اقرأ أيضًا: كم عدد محافظات الكويت .. اعرف خريطة محافظات الكويت

تقسيم خريطة السعودية من الداخل

من خلال تقسيم خريطة السعودية الداخلي يمكن معرفة أيضًا التقسيم الإداري داخل المملكة العربية السعودية، حيث يوجد داخل السعودية ثلاثة عشر منطقة إدارية مختلفة، وتنقسم هذه المناطق إلى الكثير من المحافظات والمدن.

كما تختلف أعداد المدن والمحافظات تبعًا لاختلاف كل منطقة من المناطق الأخرى.

يمكنك الاطلاع على المادة الثالثة من نظام المناطق في المملكة العربية السعودية التي تنص باختصار على الآتي:

  • “تتكون كل منطقة إداريا من عدد من المحافظات فئة (أ)، والمحافظات فئة (ب)، والمراكز فئة (أ)، والمراكز فئة (ب)، ويراعى في ذلك الاعتبارات السكانية، والجغرافية، والأمنية، وظروف البيئة، وطرق المواصلات”.
  • “ترتبط المحافظات بأمير المنطقة ويتم تنظيمها بأمر ملكي، بناء على توصية من وزير الداخلية، أما المراكز فيصدر بإنشائها وارتباطها قرار من وزير الداخلية، بناء على اقتراح من أمير المنطقة”.

كما يوجد بالمملكة العربية السعودية حوالي مائة وأربعة وثلاثون مدينة، وأعلى منطقة يوجد بها مدن هي منطقة الرياض ويبلغ  عددهم حوالي عشرون مدينة، كذلك تليها منطقة الحدود الشمالية ومنطقة الجوف أيضًا، حيث يصل عدد المدن بهم إلى سبعة عشر مدينة.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الشرقية تُعتبر من أكبر المناطق في المملكة العربية السعودية من حيث مساحتها حيث تعادل 27.6% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية، فتبلغ مساحتها حوالي خمسمائة وأربعون ألف كيلو متر مربع.

كما أن الجدير بالذكر أن منطقة الباحة هي أصغر المناطق مساحة فتمثل 0.6% من مساحة المملكة العربية السعودية، فتبلغ حوالي اثنى عشر كيلو متر مربع.

حول محافظات المملكة العربية السعودية

عدد المحافظات في المملكة العربية السعودية مائة وثمانية عشر محافظة تحسب من ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات ليصل إلى مائة وأربعة وثلاثون محافظة بدون احتساب مراكز الإمارات، وسنعرض لكم بعض أسماء مدن السعودية فيما يلي:

  • الرياض، وبداخلها 20 محافظة نذكر منهم: (الخرج، وادي الدواسر، ضرما، الحريق، السليل، الزلفي، الدوادمي، حريملاء).
  • جازان، وتضم داخلها 17 محافظة منهم: (صبيا، أبو عريش، الدائر، فيفاء، صامطة، الريث، الطوال، هروب، الدرب).
  • مكة المكرمة، وبها 16 محافظة منهم: (جدة، الطائف، الليث، أضم، بحرة، خليص، الخرمة، تربة، ومحافظات أخرى).
  • مدينة عسير، وتحتوي على 16 محافظة نذكر منهم: (أبها، خميس مشيط، بيشة، محايل عسير، ومحافظات أخرى).
  • القصيم، وداخلها 13 منطقة نذكر منهم على سبيل المثال: (بريدة، عنيزة، البكيرية، النبهانية، الشماسية، عيون الجواء، المذنب).
  • المنطقة الشرقية، وتمتلك 12 منطقة منهم: (الدمام، حفر الباطن، القطيف، رأس التنورة).
  • مدينة الباحة، وتمتلك 9 محافظات هم: (المخواة، بني حسن، غامد الزناد، الحجرة، المندق، بلجرشى، قلوة، العقيق، القرى).
  • المدينة المنورة، تمتلك 8 مناطق هم: (ينبع، العلا، الحناكية، مهد الذهب، بدر، خيبر، العيص، وادي الفرع).
  • حائل، وبها 8 محافظات وهم: (الغزالة، السليمي، الحائط، سميراء، موقق، الشنان، الشملي، بقعاء).
  • تبوك، وتمتلك 6 محافظات وهي: (تيماء، الوجه، أملج، ضبا، الحقل، البدع).
  • منطقة الحدود الشمالية، تمتلك 4 محافظات هم: (عرر، طريف، العويقيلة، رفحاء).
  • مدينة نجران، وبها 7 محافظات هم: (شرورة، حبونا، خباش، الخرير، ثار، يدمه، بدر الجنوب).
  • منطقة جوف، وبها 4 محافظات هم: (سكاكا، القريات، طبرجل، الجندل).

شاهد أيضًا: مدن سياحية في السعودية حيث السحر والجمال

في الموضوع السابق قد عرضنا لكم خريطة المملكة العربية السعودية صماء التي تساعد الطلاب على دراسة الجغرافية بشكل مبسط، وتناولنا أيضًا حدود السعودية الطبيعية والسياسية مع شرح التضاريس، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *