ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة والوقت المستحب لقراءتها
ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ يهتم المسلمون يوم الجمعة بالتذكر والصلاة وتلاوة القرآن والعديد من الأدعية، خاصة أن هناك ساعة من الاستجابة، ومن أهم الأمور التي يحرص المسلم على القيام بها هي قراءة سورة الكهف كل جمعة، فقد وردت أحاديث كثيرة في فضل قراءة سورة الكهف، ولا سيما يوم الجمعة، لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :” من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

لقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة فضائل كثيرة، سنوضح فيما يلي أهم فضائلها:

  • سورة الكهف نور لمن قرأها، وقد ذكرت أحاديث كثيرة تدل على ذلك ومنها: ما ورد في عهد أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، و مَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ”.
  • يستحب أن يقرأ سورة الكهف كل يوم جمعة كما كان يقرأها الرفيق العظيم عبد الله بن عمر ولأن لها أجرًا عظيمًا؛ فإن معظم الأحاديث التي تشرح فضل قراءتها هي إسناد ضعيف، لكنها تؤخذ في الاعتبار في فضائل الوقائع وتؤيد بعضها؛ فإن قراءة الكهف يوم الجمعة سنة.
  • سورة الكهف نور ينير طريق هداية المسلم، فهي تجعل المسلم يتوقف عن الذنوب والمعاصي، وتهديه إلى طريق الخير والحق،  كما ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ”
  • تحمي سورة الكهف قارئها وتحميه من إغراء المسيح الدجال، بحفظ آياته العشر الأولى والعديد من الأحاديث تؤكد ذلك ومنها: ما ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ “.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت يوم الجمعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصيغ أخرى للدعاء

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

بعد معرفة ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ سنعرف في أي وقت تقرأ سورة الكهف، تقرأ السورة في ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس، وعليه فيكون وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة، وبشكل عام دائمًا ساعات الليل وأقصى النهار هم الأفضل لتلاوة القرآن.

قصة أصحاب الكهف

بعد التعرف على ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟  سنتعرف سويا على قصة أصحاب الكهف.

وهم بعض الفتية الذين آمنوا بالله تعالى؛  لذلك هداهم في طريق البر والاستقامة، ثم قرروا ترك أهلهم والهروب منهم خوفًا من الوقوع في الفتنة جنبًا إلى جنب، وذهب هؤلاء الفتية إلى الكهف، وعندما دخلوا إلي الكهف جلس كلبهم الذي رافقهم عند الباب ليراقبهم، وناموا وقتًا طويلًا، لا يعلمه إلا الله فحولهم من جانب إلى آخر كما قال الله تعالى: ﴿وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا﴾[الكهف: 17].

وبعثهم الله مرة أخرى، فأرسلوا أحدهم إلى المدينة ليشتري لهم بعض الطعام، ولم يعرفوا كم بقوا، لكن أهل المدينة استنكروه بسبب شكله ومظهره ولباسه ودراهمه التي كان يحملها، لكنه اكتشف أن الحياة تغيرت خلال إقامته الطويلة في الكهف، فأرسلوه إلى الملك خوفًا من أنه جاسوس، وذهب الصبي مع الملك إلى الكهف  وجاء إلى إخوته وأخبرهم كم من الوقت كانوا ينامون دون أكل أو شرب.

النور في الكهف

وردت أحاديث كثيرة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة سورة الكهف وفي عهد أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ”

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة المستجاب مكتوب .. أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

ما الحكمة من قراءة سورة الكهف وقصصها يوم الجمعة؟

هي سورة مكية في القرآن الكريم، وهي إحدى السور الخمس التي تبدأ بحمد الله تعالى، لها تأثير إيجابي على النفس، حيث تضم العديد من القصص الهادفة التي يتم تقديمها بأسلوب شيق يجذب الإنسان، بسبب الخطب التي ألقيت عليه بعبارات ميسرة، وهي من أكبر وأطول السور في القرآن الكريم، ولكنها مع ذلك تريح القارئ كثيراً، فمن سورة الكهف أن نبينا صلى الله عليه وسلم حثنا على قراءتها في كل جمعة.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

من السنة قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وذلك لأن الشخص الذي يواظب على قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة يحصل على ثواب وخير عظيم، أما من يقرأ أي سورة أخرى سواء يوم الجمعة أو في أي يوم آخر حينها يحصل على الثواب أيضًا.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلهُ بهِ حَسَنةٌ والحسَنةُ بعشرِ أمثالِها”.

سنن الجمعة وفضائلها

بعد معرفة الإجابة عن ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟  سنتعرف على فضائل يوم الجمعة.

الجمعة لها فضائل كثيرة، لما لها من مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، إنه يوم عيد  وقد أبرزه الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم عن سائر الأمم، وقد أوضح الإمام مسلم في صحيحه ما قاله أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” نَحْنُ الآخِرُونَ، ونَحْنُ السَّابِقُونَ يَومَ القِيامَةِ، بَيْدَ أنَّ كُلَّ أُمَّةٍ أُوتِيَتِ الكِتابَ مِن قَبْلِنا، وأُوتِيناهُ مِن بَعْدِهِمْ، ثُمَّ هذا اليَوْمُ الذي كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْنا، هَدانا اللَّهُ له، فالنَّاسُ لنا فيه تَبَعٌ، اليَهُودُ غَدًا، والنَّصارَى بَعْدَ غَدٍ”.

يوم الجمعة هو أيضا فريد من نوعه من الأيام الأخرى مع العديد من الخصائص عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:” خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ”.

اقرأ أيضًا: يارب في يوم الجمعة .. أدعية يوم الجمعة مستجابة بإذن الله

الدعاء مستجاب يوم الجمعة

الدعاء مستجاب يوم الجمعة في ساعة كلفها الله تعالى لعباده، وجعلها لقبول الدعاء وقضاء حوائجهم، لما روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال:” نَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”.

وفي نهاية مقالنا نكون أجبنا عن سؤال ما فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ حيث يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، ويتم إثبات فضلها من خلال قراءة السورة بأكملها، ويبدأ وقت قراءتها بشكل صحيح من بداية اليوم الشرعي، من بداية غروب شمس يوم الخميس، وحتى غروب الشمس في يوم الجمعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.