ماتشا مسحوق الشاي الأخضر فوائده وأضراره
ماتشا مسحوق الشاي الأخضر فوائده وأضراره

ماتشا مسحوق الشاي الأخضر يعد من أهم التقاليد الشعبية القديمة المتواجدة بدولة اليابان، ويعتبر من المشروبات المفيدة ويمكن استبدال مشروب القهوة الصباحية بكوب من مشروب ماتشا للاستفادة من فوائده الرائعة، ويحفظ المسحوق بعيدا عن الأكسجين والضوء للحفاظ على لونه الأخضر الفاتح.

ماتشا مسحوق الشاي الأخضر

يستخرج نبات الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس وهو نوع من أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر على الرغم من أنه ينمو بشكل مختلف، يقوم المزارعون بتغطية عشبة الشاي قبل أن يحصدوها بعشرين يوم أو شهر كامل، حتى يتجنبوا أشعة الشمس وذلك لزيادة إنتاج الكلوروفيل وللعمل على تعزيز محتوى الأحماض الأمينية ولإضافة صبغة خضراء داكنة.

وبعد حصاد أوراق الشاي وإزالة الأوردة والسيقان والتخلص منها، يتم طحن الأوراق لتصبح مسحوق ناعم يطلق عليها لقب ماتشا وقتها، ونبات ماتشا يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية باختلاف أوراق الشاي العادية التي تنتج الكثير من مادة الكافيين، وقام بعض العلماء ببعض الدراسات لمعرفة أهم فوائد نبات الماتشا وأضراره.

شاهد أيضًا: فوائد حب الرمان للرجيم وسعراته الحرارية

أهم فوائد ماتشا مسحوق الشاي الأخضر

هناك الكثير من الفوائد في نبات الماتشا حيث تساعد في:

  • حماية الكبد :  يعتبر الكبد عضو هام جدا بجسد الإنسان حيث يقوم بالتخلص من السموم بالجسم، ويساعد نبات الماتشا على حماية الكبد وذلك ما تمكنت من إثباته الدراسات من خلال إعطاء أكثر من 80 شخص يعانون من تلف الكبد مشروب ماتشا الذي تمكن من خفض مستويات أنزيمات الكبد.
  • خفض الوزن : ومن المعروف أن الكثير من مكملات فقدان الوزن يكون من ضمن مكوناتها ماتشا، وذلك لقدرته الهائلة لتخفيض الوزن، وذلك لأنه يعمل على تسريع عمليات الأيض التي تساعد في حرق الدهون، وبعض الدراسات أكدت أن عند تناول المشروب أثناء التمرين يساعد على حرق الدهون بنسبة 18%، كما أكدت تلك الدراسات أن مشروب ماتشا يساعد على حرق الدهون بالجسم بشكل أكبر من العلاجات الدوائية.
  • حماية جسم الإنسان من مرض السرطان:  يحتوي نبات الماتشا على أهم المركبات التي تعمل على تعزيز الصحة، ومن ضمن تلك المركبات يوجد عناصر هامة جداً تساعد على حماية الجسم من السرطان، وذلك لأنه يعمل على تقليص حجم الورم، كما يساعد على وقف نمو خلايا سرطان الثدي، وأثبتت تلك الدراسات أن مستخلص ماتشا يحتوي على خصائص قوية مضادة للسرطان.
  • مد الجسم بالكثير من الفيتامينات: حيث يحتوي ماتشا علي الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب المركب وفيتامين سي

شاهد أيضًا: فوائد مربى الخوخ للبشرة والشعر والحامل

أضرار مستخلص نبات ماتشا

على الرغم من الفوائد المتعددة لنبات الماتشا إلا أنه مثله كمثل أي شيء آخر إذا زاد عن حده أنقلب ضده ومن أضراره حدوث مشاكل بالكبد، وحدث ذلك لبعض الأشخاص الذين قاموا بشرب حوالي ستة أكواب من الشاي الأخضر يوميا أي ما يعادل كوبين من مستخلص نبات ماتشا، ولتجنب تلك الأضرار لابد من عدم الإفراط في تناول مشروب ماتشا.

وشرب ماتشا أيضًا قد يؤدي إلى زيادة التعرض للملوثات كالمواد الكيميائية ، المبيدات الحشرية  والزرنيخ الموجودة في الأتربة التي تزرع نباتات الشاي فيها.

ورصدنا لكم في مقالنا بعض المعلومات عن نبات الماتشا مسحوق الشاي الأخضر وعن أهم فوائده لصحة الإنسان وأضراره، ونتمني أن نكون أفدناكم بتلك المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.