علاج مسمار القدم بالاعشاب الطبيعية المختلفة
علاج مسمار القدم بالاعشاب

إذا كنت تريد علاج مسمار القدم بالاعشاب فهناك أكثر من طريقة تساعدك على ذلك، فتساعدك الوصفات الطبيعية والأعشاب على تخفيف الآلام وتكون بديلًا آمنًا عن الأدوية، فإن مسمار القدم أو ما يطلق عليه عين السمكة يسبب بعض المشكلات في قدم الشخص، ويحدث نتيجة لعدة أسباب، وهناك أشخاص لا يفضلون فتحه بالجراحة أو وضع كريمات، ويتجهون إلى الطب البديل، لذلك دعونا نتحدث عن علاج مسمار القدم بالاعشاب من خلال موقع تثقف.

علاج مسمار القدم بالاعشاب

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج عين السمكة التي تظهر في القدم، والتي تكون مشكلة مزعجة لكثير من الناس، لذلك من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على أهم هذه الطرق:

وصفة زيت الخروع لعلاج مسمار القدم 

إن زيت الخروع يعتبر من أفضل علاج مسمار القدم بالاعشاب، فهو يساعد بشكل كبير على علاجه ويستخدمه الناس في علاج الكثير من الأمراض، يمكنك استخدامه من خلال وضعه مع الصابون والماء المغلي ويتم نقع القدم في هذا المزيج.

قشر الموز 

نقوم بفرك قشر الموز حتى نحصل على الخليط الموجود بداخلها، ونشطف القدمين بالماء ونجففها ثم نضع عليه ما أخرجنا من القشر ونغطيها بقطعة من القماش ونستمر في ذلك يوميًا لمدة أسبوع كامل وسوف تجد اختفاء شكل مسمار القدم.

العلاج بالثوم

إن فصوص الثوم تحتوي على مضادات للبكتيريا ومضادات أكسدة ومادة الأليسين، لذلك فهو يساعد على علاج عين السمكة الموجودة في القدم وأيضًا على تقليل الالتهابات، مما يحافظ عليها من تفاقم الخطر وأيضًا يمنع الإصابة بأي عدوى.

يمكن إضافة زيت الخروع إلى الثوم المهروس ثم نفرك المنطقة الموجود بها مسمار القدم ونغطيها بقطعة من القماش الناعمة ونتركها هكذا لبضع أيام، وسوف تظهر نتيجة رائعة.

شاهد أيضا: علاج آلام الكلى اليمنى كيميائي وبالطب البديل

الليمون المعصور

من المعروف أن الليمون يحتوي على مضادات أكسدة، والذي يقوم بتهدئة الجلد ويقتل البكتيريا الموجودة فيه، كما أنه يُعد من أفضل علاج مسمار القدم بالاعشاب.

العلاج بالخل

نقوم بإحضار وعاء ونضع به 3 ملاعق من الماء مع ملعقة واحدة من الخل الأبيض ونمزجهم جيدًا ثم ندهن المنطقة المراد علاجها به ونغطيها بقماشة طوال فترة الليل وفي الصباح نزيل القماشة ونضع عليها زيت جوز الهند وتتكرر هذه العملية حتى يتم شفاء القدم.

العلاج بالكرنب

إن الكرنب يحتوي على مادة تسمى الأنثوسيانين، والتي تقلل من الالتهابات، نقوم بوضع أوراق الكرنب على نار منخفضة حتى تصبح لينة، ثم نضعها على المنطقة الموجود بها عين السمكة ونضع عليها الورقة ونغلفها بالشاش ويمكن إضافة العسل الأبيض لها.

العلاج بصمغ النحل

نقوم بوضع الصمغ في مقلاة على النار ثم نشكله على شكل دوائر ونطبقه على المنطقة المصابة ونغطيه بقماشة ونتركه لمدة خمس أيام وسوف نجد نتيجة رائعة.

نبات البابونج

نقوم بوضع كمية من نبات البابونج مع الماء على النار حوالي عشر دقائق حتى يغلي ثم ننقع القدمين بهم مع الفرك كل يوم لمدة سبع أيام.

العلاج بعشبة عرق السوس

إن عرق السوس يعمل على علاج عين السمكة الموجودة في القدم، ويتم وضع كمية منه على الماء ثم نطبقها على المنطقة المراد علاجها مع تكرار استخدامه حتى يتم الشفاء.

جل الصبار

إن جل الصبار أو ما يسمى بالألوفيرا يعمل على علاج الالتهابات كما أنه يساعد على علاج عين السمكة ويلطف الجلد، فيمكنك وضعه على الجلد المصاب دون خوف حتى يتم شفاؤه.

العلاج ببيكربونات الصوديوم

إن بيكربونات الصوديوم يساعد على علاج مشاكل الجلد والالتهابات ويقتل البكتيريا والفطريات، حيث يتم وضع القدم في مزيج من الماء الساخن وبيكربونات الصوديوم كل يوم.

اقرأ أيضا: فوائد شاي زيزفون للتخسيس المتعددة

حبوب عباد الشمس

إن حبوب عباد الشمس تحتوي على مضادات أكسدة وأيضًا على فيتامين ه، فهو يقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميت لحماية صحة الجلد.

العلاج بالكركم

إن الكركم يحتوي على مضادات للبكتيريا، ونقوم بخلط العسل والكركم المطحون جيدًا وسوف نلاحظ أنه يقوم بتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لعين السمكة.

العلاج بالزنجبيل

إن الزنجبيل يعمل على تقليل الالتهابات وأيضًا الألم الناتج عن وجود مسمار القدم، فيمكنك وضعه على المنطقة المصابة بضمادة ثم نزيلها ونقوم بغسل القدمين بالماء الفاتر.

أوراق الكرات

نقوم بإحضار إناء كبير ونضع فيه الخل وأوراق الكرات ونتركه منقوع لمدة يوم كامل ثم نأخذ أوراق الكرات ونضعها على عين السمكة ونغطيها بقطعة من القماش وفي صباح اليوم التالي نزيلها ونستمر هكذا حتى يتم شفاء القدم.

العلاج بالأسبرين

إن الأسبرين يحتوي على حمض الساليسيليك والذي يساعد على علاج مسمار القدم والتقليل من أثاره، حيث نقوم بطحن حبة من الأسبرين ونضيف لها الماء حتى نحصل على خليط متجانس ونطبقها على المنطقة المراد علاجها ونغطيها بقطعة من القماش الناعمة ونستمر في تكرار هذه العملية لمدة 14 يوم متواصلين.

قشور عشبة البلوط

نحضر وعاء ونضع به ملعقة واحدة من قشور عشبة البلوط المطحون مع كمية من الماء على النار لحوالي خمس دقائق حتى يغلي، وبعد ذلك نقوم بنقع القدمين به ونفركهما ثم ننشفهما جيدًا ونرتدي الجوارب ونستمر في هذا لمدة سبع أيام متواصلين.

العلاج بحجر الخفاف

نقوم بنقع القدم لمدة 10 دقائق في ماء دافئ حتى يلين الجلد ثم نكشط الجلد بالحجر الخفاف مع التركيز على المنطقة الموجود بها مسمار القدم وذلك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك ننشف القدم وندهنها بزيت مثل زيت الخروع ونغطيها طوال الليل وعند الاستيقاظ نزيلها.

العلاج بخل التفاح

نقوم بوضع كمية من الماء في إناء ثم نضيف لها 6 كؤوس من خل التفاح وننقع القدمين في هذا الخليط، فهو يحتوي على مواد غذائية ومجموعة من المعادن التي تفيد الجلد بشكل عام، كما أنه يدخل في علاج الكثير من مشاكل الجلد.

العلاج بالبابايا

إن البابايا له قدرة فعالة على علاج مشاكل الجلد وأيضًا يزيل خلايا الجلد الميتة، وذلك لاحتوائه على مادة البابايين، ونقوم بوضع شريحة من البابايا على المنطقة الموجود بها مسمار القدم ونغطيها بشاش طوال فترة الليل وفي صباح اليوم التالي نزيلها.

شاهد أيضا: التخلص من ديدان البطن نهائيا بالأدوية والأعشاب

الشوفان المطحون

إن الشوفان المطحون (دقيق الشوفان) يساهم في علاج عين السمكة الموجودة في القدم، لذلك نقوم بوضع كمية من الماء مع دقيق الشوفان على النار لمدة 5 دقائق حتى يغلي ثم نسكبه في وعاء عميق وننقع القدم به لمدة ثلث ساعة.

زيت السمسم

إن زيت السمسم يعمل على تخفيف الألم، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهاب، ويتم فرك القدم بهذا الزيت ويتم تكرار هذه العملية حتى نجده يعالج مسمار القدم.

حبة البصل

إن البصل يحتوي على أحماض ومواد تغذي الجلد وتحميه من الإصابة بالعدوى وأيضًا يخلص الجلد من الخلايا الميتة ويقوم بتهدئة الجلد المصاب، فيمكنك نقع القدمين في البصل المعصور أو وضع شرائح البصل على المنطقة المصابة وبعد ذلك نقوم بربطها بقطعة من القماش ونتركها لمدة يوم واحد أو عند النوم، وبعد الاستيقاظ صباحًا تشطف بالماء، حتى يلين الجلد الموجود به المسمار.

فاكهة التين

يتم عصر التين وأخذ الماء المستخلص منه، ثم نضعها على المكان المصاب بالمسمار ونتركه لبضع أيام حتى نجد نتيجة ملحوظة.

أوراق اللبلاب

نقوم بطحن أوراق اللبلاب ثم نضيف إليها الماء ونخلطهم جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس، نقوم بفرد الخليط على المنطقة المصابة ونغطيها بكمادة  لعدة أيام، وبعد ذلك ننتزعها وسوف نجد نتيجة رائعة.

العلاج بزيت الزيتون

نقوم بوضع كمية متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون ونخلطهم جيدًا وبعد ذلك نفرك المنطقة المراد علاجها بهذا الخليط لمدة ربع ساعة ونستمر على تكرار استخدام هذا الخليط حتى نلاحظ اختفاء مسمار القدم.

الطماطم

نقوم بتقطيع الطماطم ونضيف لها شرائح من الأناناس ثم نضعها على المكان المراد علاجه ثم نغطيه بقطعة من القماش ونتركه طوال الليل.

شاهد أيضا: كيفية ازالة الرؤوس السوداء من الانف في المنزل بطرق طبيعية

في الموضوع السابق قد تحدثنا عن طرق لعلاج مسمار القدم بالاعشاب مثل جل الصبار والليمون وزيت الخروع والشوفان المطحون وبيكربونات الصوديوم وهناك الكثير من العلاجات الأخرى التي تساعد على شفائه، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.