دعاء المريض وقت العملية .. أدعية للمريض للشفاء العاجل
دعاء المريض وقت العملية

دعاء المريض وقت العملية من أرجى الأوقات التي يمكن أن يتحينها الإنسان لأخيه المريض الذي سيقوم بإجراء عمليةٍ ما، فالحدث حينما يكون حاضرًا يكون القلب أسرع بالدعاء واللسان في التلفظ والجوارح في اللهفة على المريض، فلعل باب السماء يكون مفتوحًا والإجابة تكون على وشك التحقيق، ولعل يكون هناك قلبًا خالصًا يدعو بإخلاص يستحضر استجابة الله تعالى.

دعاء المريض وقت العملية 

إن دعاء المريض وقت العملية سينفعه إن شاء الله لا محالة، فتتحقق رفع درجته عند الله من الألم الذي لحق به وممن يدعون له بالحسنى ممن حوله، ويتحقق له قول النبي –صلى الله عليه وسلم-: « ما من مسلمٍ يُشاك شوكةً فما فوقها إلا كُتِبتْ له بها درجةٌ، ومُحِيَتْ عنه بها خطيئةٌ» أخرجه مسلم، ومن الأدعية الواردة في السُنّة للمريض، ما يلي:

  • «أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً» رواه البخاري ومسلم.
  • عن سعدِ بن أَبي وَقَّاصٍ قَالَ: عَادَني رسولُ اللَّه–صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ: «اللَّهُمَّ اشْفِ سعْدًا، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعدًا» رواه مسلم.
  • وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما، عن النبيِّ –صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْهُ أَجَلُهُ فقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّات: أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَك، إِلَّا عَافَاهُ اللَّه مِنْ ذلكَ المَرَضِ» رواه أَبُو داود، والترمذي وقال: حديث حسن، وقال الحاكِم: حديث صحيح عَلَى شرطِ البخاري.

وبذلك تُعلمنّا السُنّة أننا لا نيأس ولكن نبتغي من الله لمريضنا أن يعافيه وأن يُتم عليه الصحة الكاملة، ففي حديث “سعد بن أبي وقاص” دليلٌ على أن المسلم يدعو لأخيه المسلم، فقد عاش “سعد” بعد موت النبي –صلى الله عليه وسلم- ستًا وأربعين سنة، وفي الدعاء ثلاثًا الإلحاح والتذلل لله تعالى بأن يشفي المريض، كما أن الأحاديث الأخرى إشارة واضحة على استحباب زيارة المريض خاصةً في حالته الحرجة. 

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب للزواج من شخص معين

دعاء المريض قبل دخول غرفة العمليات

مع دخول المريض لإجراء العملية الجراحية فإن الأمر يحتدم وتقشعر الأبدان وهو أحرَّى بأن يقوم المسلم بالإخلاص في الدعاء لأخيه المسلم، فيقوم بقول دعاء المريض وقت العملية وقبل العملية أيضًا، ويمكن أن يقول ما يلي: 

  • اللهم اشفِ مريضنا وعافه واعف عنه وهوّن عليه ويسر أمره.
  • يارب اجبر كسره وارحم ضعفه وتولَّى أمره، واجعل تلك العملية في ميزان حسناته وأعده إلينا سالـمًا غانمًا يارب العالمين.
  • اللهم اقضِ هذا الأمر على خيرٍ يا رب العالمين وسهّل عليه تلك العملية وجازه بالإحسان إحسانًا.
  • يارب انزع من قلبه الخوف والرهبة واربط على قلبه بالطمأنينة والسَكينة رحمةً من عندك يا رب العالمين.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحَزن إن شئت سهلًا.

شاهد أيضًا: اذكار لجلب الرزق والمال .. أجمل أذكار جلب المال وسد الدين

دعاء المريض للشفاء العاجل

لا شك أن المريض إذا عاده إخوانه فإنهم يقومون ببعث حالة نفسية جيدة في نفسه، ويمكن أن يقولوا بعض الأدعية وفق ما جاء في السُنّة أو ينصحونه بقولها، مثل: 

  • قول النبي –صلى الله عليه وسلم- لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: «ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثاً … وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر» صحيح_أخرجه النسائي.
  • عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ» رواه أبو داود _ وإن كان فيه ضعف ولكن يؤخذ به في فضائل الأعمال.
  • عن أبى نضرة عن أبى سعيد أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا محمد اشتكيت؟ فقال: نعم، قال: باسم الله أرقيك من كل شىء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، باسم الله أرقيك) رواه مسلم. وفيه دليلٌ على الرقية الشرعية بضوابطها.

شاهد أيضًا:اذكار التحصين من العين .. أدعية ضد العين والحسد من القرآن والسنة

إن دعاء المريض وقت العملية له أكبر الأثر النفسي والفعلي في الحالة المرضية الحالية، ولا شك أن المسلم يكون حريصًا على السُنّة في تطبيقها واتباع أثرها، فمن المعلوم أنه من ضمن حقوق المسلم على أخيه المسلم وفق ما قاله النبي –صلى الله عليه وسلم- وبذلك يكون قد حقق السُنّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.