خطاب اعتذار رسمي عن العمل
خطاب اعتذار رسمي عن العمل

إن خطاب اعتذار رسمي عن العمل هو بمثابة رسالة يقوم فيها الشخص بتقديم الأسف إلى رب العمل حين يُخطئ في إتمام أيٍ من المهام الوظيفية التي من المقرر أن يقوم بها، ومن ثم فيمكن أن يتضمن هذا الخطاب بعض أشكال تقديم الاعتذار.

كما يمكن أن يختلف الغرض من تقديم هذا النوع من الخطابات تبعًا إلى الظروف الخاصة بكل موظف على حِدة؛ لذا فمن خلال موقع تثقف سوف نعرض لكم نموذج خطاب اعتذار رسمي عن العمل على أن يتنوع من حيث الصياغة.

خطاب اعتذار رسمي عن العمل

عادةً ما يرتكب بعض الموظفين عدد من الأخطاء أثناء تأدية مهامهم الوظيفية، فمع الجهد الذي يبذلونه لكي يقومون بتأدية تلك المهام وجعلها تتم على أكمل وجه؛ فمن الوارد أن يفقد البعض منهم تركيزه ويتعرض إلى التشتيت، ومن ثم تتعرض تلك المهام لبعض الأخطاء.

عليه فإنهم عادةً ما يلجؤون إلى تقديم خطاب اعتذار رسمي عن العمل؛ والغرض منه هو الاعتذار إلى صاحب العمل، واطلاعه على المبررات والأسباب التي أدت إلى وقوع تلك الأخطاء دون عمد؛ لذا فسنقدم لكم نموذج خطاب اعتذار رسمي عن العمل جاهز للطباعة فيما يلي:

السيد المدير/…..

تحية طيبة

أتقدم إلى سيادتكم ببالغ الأسف والاعتذار على وقوع تلك الأخطاء، وأرجو من سيادتكم أن تتقبلوا اعتذاري، وأرجو إعلامكم بأني مستعد لتحمل عواقب تلك الأخطاء والتعويض عنها، كما أن تلك الأخطاء لن تتكرر مجددًا.. مع جزيل الشكر والاحترام

مقدم من/……………

توقيع الموظف/………

التاريخ/……….

اقرأ أيضًا: نموذج استقالة من العمل رسمي وجاهز للطباعة

نموذج رسالة اعتذار للمدير

بعد أن عرضنا لكم في الفقرة السابقة نموذج خطاب اعتذار رسمي عن العمل بغرض تقديم الاعتذار إلى صاحب العمل عما بدر من الموظف من أخطاء أثناء تأدية عمله، فسوف نعرض لكم في تلك الفقرة نموذج آخر للاعتذار.

السيد المدير، تحية طيبة وبعد..

أرجو تقديم الاعتذار  بخصوص ما بدر مني من أخطاء بالأمس، وأرجو إعلامكم أن تلك الأخطاء لن تتكرر مرة أخرى، كما أني مستعد لتحمل أي عقاب سيتم تطبيقه إثر تلك الأخطاء، تفضلوا بقبوله مع بالغ الأسف.

توقيع الموظف/….

التاريخ/……

مقدم إلى/…..

صيغة رسالة اعتذار رسمية لجهة العمل

عند وقوع بعض الأخطاء أثناء قيام الموظف بتأدية مهامه الوظيفية لأي سبب كان، فإن الخطوة الأولى التي يقوم بها تتمثل في تقديم الاعتذار إلى جهة العمل التابع إليها، ومن ثم فإن أنسب طريقة لتنفيذ تلك الخطوة تتمثل في تقديم خطاب اعتذار رسمي عن العمل الذي تضمن بعض الأخطاء في وقت سابق، وإليكم نموذج لهذا النوع من الخطابات فيما يلي:

اسم الشركة/……….

السيد المدير/…….

اهلًا ومرحبًا بسيادتكم..

أرجو من سيادتكم أن تتفضلوا بقبول اعتذاري ببالغ الأسف والندم على ارتكاب تلك الأخطاء الغير مقصودة، حيث إن السبب وراء ذلك/……………..، وأتمنى أن يتم التجاوز عن ذلك الخطأ، وأعدكم بعدم تكرار نفس الفعلة مرة أخرى.

توقيع الموظف/…….

التاريخ/……..

عناصر كتابة خطاب الاعتذار الرسمي

من المتعارف عليه أن لكل خطاب أو رسالة رسمية مبعوثة إلى أيٍ من الجهات الرسمية أركان وعناصر محددة ينبغي أن تشتمل عليها، ومن خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى أهم العناصر التي يجب أن يتضمنها هذا النوع من الخطابات الرسمية:

  • ينبغي البدء بتقديم التحية إلى صاحب العمل.
  • يجب أن يتضمن خطاب الاعتذار الرسمي تاريخ اليوم المقدم به.
  • يلزم ذكر اسم الموظف المقدم بهذا الخطاب، بالإضافة إلى ضرورة ذكر اسم رب العمل في نهاية الرسالة.
  • من الضروري الإشارة إلى الأسباب والمبررات التي أدت إلى وقوع مثل تلك الأخطاء.

أسباب تقديم خطاب الاعتذار

من خلال الاطلاع على النماذج السابق الإشارة إليها، يمكنك التنبؤ بالأسباب التي بناءً عليها يلجأ الموظف إلى تقديم هذا النوع من الخطابات والرسائل الرسمية إلى الشخص المسؤول عن جهة العمل التابع لها.

على الرغم من ذلك إلا أنه توجد العديد من الأسباب والمبررات التي تختلف من شخص إلى آخر وتؤدي إلى نفس النتيجة الغير محمودة وهي وقوع بعض الأخطاء أثناء تأدية الفرد لمهامه الوظيفية، وإليكم البعض من تلك الأسباب في النقاط المقبلة:

  • إن تأخر الموظف عن الموعد المحدد لبدء إتمام المهام الوظيفية الخاصة به من شانه أن يعرضه إلى بعض المشكلات، ومن ثم فيجب عليه أن يتقدم بخطاب اعتذار رسمي إلى صاحب العمل.
  • زيادة الضغط وفقدان التركيز أحد العوامل الأساسية التي تؤدي بدورها إلى وقوع بعض الأخطاء خلال تأدية العمل.
  • عدم أخذ قسط كافِ من النوم له دور أساسي في ارتكاب بعض الأخطاء الغير محمود عقباها.
  • تعرض الفرد في حياته الشخصية إلى بعض المشكلات والأزمات يساهم إلى حد كبير في تحويل حالته النفسية إلى الأسوأ، وهو ما سيؤثر عليه بالسلب أثناء تأدية عمله.
  • التشتيت أيضًا، والتفكير في أمور أخرى غير العمل؛ يؤدي إلى ارتكاب بعض الأخطاء الغير مقصودة أثناء تأدية الفرد لعمله.
  • عند التخلف عن حضور اجتماع ما؛ فيجب على الموظف التقدم بخطاب رسمي يعتذر من خلاله إلى جهة العمل التابع لها.

نصائح هامة عقب تقديم خطاب الاعتذار الرسمي

توجد بعض النصائح الهامة التي من شأنها أن تساعد الفرد على تخطي مثل هذا الموقف، وتقديم الاعتذار إلى صاحب العمل على النحو الصحيح، وإليكم تلك النصائح في النقاط المقبلة:

  • ينبغي أن يتضمن خطاب الاعتذار الموجه إلى جهة العمل بعض العبارات والجمل الصادقة، التي تعمل على توصيل الإحساس بالذنب والاعتراف بارتكاب الأخطاء.
  • يجب أن يكتب الخطاب بصيغة رسمية، فلا تحمل أي شكل من أشكال التقليل من جهة العمل.
  • ينبغي على الموظف البحث عن أنسب طريقة تمكنه من إثبات قدرته على تحمل المسؤولية بشكل كافي أمام رئيسه في العمل؛ حتى يثق بأن وقوع تلك الأخطاء لم يأتي عن عمد أو قصد.
  • عند كتابة خطاب اعتذار رسمي عن العمل، فينبغي ذكر الأسباب والمبررات التي أدت إلى وقوع تلك الأخطاء إن وجدت.
  • يجب الإشارة إلى أن الموظف على استعداد كامل لتحمل كافة العواقب الناتجة عن وقوع تلك الأخطاء.
  • ينبغي على الموظف كتابة خطاب الاعتذار أو الرسالة الموجهة إلى جهة العمل بصيغة واضحة ومباشرة دون العبث بالكلمات.

شاهد أيضًا: نماذج خطابات رسمية doc مقدمة لأكثر من جهة

خطاب اعتذار عن الاستمرار في العمل

نظرًا إلى وقوع بعض المشكلات بين الموظفين وأصحاب العمل، فإن الخطوة التي يلجئون إليها في حالة تفاقم تلك المشكلات وعدم وجود حلول وسط لها هو ترك العمل والتخلي عنه بشكل نهائي، ومن ثم فإنهم يتقدمون بخطاب رسمي يفيد الاعتذار عن الاستمرار في العمل، وإليكم نموذج خطاب اعتذار رسمي عن الاستمرار في العمل فيما يلي:

السيد صاحب العمل/……..

تحية طيبة وبعد…

أتقدم إلى سيادتكم بخطاب اعتذار رسمي عن عدم الاستمرارية في العمل، كما أعتذر عن أي إزعاج قد بدر مني خلال الفترة المنصرمة، أو عن أي موقف قد تضمن سوء فهم صادر عني دون قصد، خالص الشكر والتقدير إلى شخصكم الكريم.

توقيع الموظف/……..

التاريخ/…….

خطاب اعتذار عن تكليف بمهمة في العمل

مما لا شك فيه أنه توجد ملايين الأنواع من الخطابات الرسمية التي تقدم إلى الجهات المختلفة، إلى جانب ذلك فإنه فيما يخص بيئة العمل فتوجد العديد من الأنواع أيضًا والتي تختلف باختلاف مضمون الخطاب المقدم، وإليكم فيما يلي خطاب اعتذار رسمي عن تكليف بمهمة لموظف معين غير قادر على تأديتها على النحو المطلوب:

السيد المدير/….

بعد التحية..

أرجو من سيادتكم أن تتقبل اعتذاري ببالغ الأسف، فأنا لا أصلح إلى أداء تلك المهمة؛ نظرًا إلى بعض الظروف الطارئة، تفضلوا بقبوله ببالغ الشكر والاحترام.

مقدم من/……

مقدم إلى/…..

التاريخ/….

المسمى الوظيفي/….

نموذج اعتذار عن التعيين

من الوارد جدًا أن يتلقى الفرد وظيفة لا تتناسب مع ميوله وقدراته مهاراته الخاصة، وبالتالي فإنه سرعان ما يتقدم بخطاب اعتذار رسمي يفيد بعدم قدرته على التعيين وشغل تلك الوظيفة، وإليكم نموذج لهذا النوع من الخطابات الرسمية فيما يلي:

السيد المحترم/….

أهلًا ومرحبًا بسيادتكم…

أتقدم أنا/….. بالشكر والتقدير إلى شخصكم الفاضل على اختياري لشغل تلك الوظيفة، وأتقدم بخالص الأسف حيث إنها لا تتناسب معي؛ نظرًا لوجود بعض الظروف الخاصة، تشرفت بالتعامل مع سيادتكم وكانت فرصة سعيدة لي، لكم مني جزيل الشكر والتقدير.

التاريخ/…….

خطاب اعتذار عن شغل منصب بالعمل

من الممكن أن يتم ترقية بعض الأشخاص لشغل مناصب في جهة العمل التابعين إليها، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن، فقد تكون تلك الترقية في غير صالح الموظف، ومن ثم فإنه سيكون مضطرًا للتخلي عنها وتركها إلى شخص آخر، وعليه فسوف نعرض لكم نموذج اعتذار رسمي عن شغل أحد المناصب فيما يلي:

السيد المدير/……

تحية طيبة وبعد/….

أتشرف بتقديم جزيل الشكر إلى شخصكم على تلك الثقة الممنوحة لي لشغل هذا المنصب، ولكني أتقدم بخالص الأسف حيث إنه ليس باستطاعتي قبوله؛ نظرًا لوجود ما يمنع، أقدر لكم تلك الثقة الممنوحة لي وأعدكم بأني لن أخذلكم، مع فائق الشكر والتقدير.

التاريخ/……

اسم الموظف/….

 

تحميل خطاب اعتذار رسمي عن doc العمل

اقرأ أيضًا: نموذج رقم(105)كفالة شخصية word

قدمنا لكم في الفقرات السابقة لهذا الموضوع نموذج خطاب اعتذار رسمي عن العمل، حيث أشتمل النموذج على عدة صور لتقديم الاعتذار لرب العمل، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض المبررات والأسباب التي من شأنها أن تجعل صاحب العمل على علم بعدم قصد الموظف ارتكاب بعض الأخطاء أثناء تأدية العمل والمهام الوظيفية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.