تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي
تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي

تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي؟ سؤال يهم كل طلبة العلم وكل مهتم بعلوم الفلك، واليوم من خلال موضوعنا عبر موقع تثقف نجيب عن هذا السؤال، ونتعرف على كيفية تكون النجوم والتركيب الكيميائي للنجوم، ونتعرف على الغازات الموجودة في النجوم وكيف نستخدمها في حياتنا على كوكب الأرض.

تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي

النجم هو جسم كروي من البلازما متمسك بفعل الجاذبية، ويظهر لمعان النجم من خلال الطاقة النووية المتولدة بداخله، فمن خلال هذه التفاعلات النووية تلتحم ذرات الهيدروجين مع بعضها لتكون غازات أثقل من الهيدروجين مثل الهيليوم والليثيوم.

تعد الشمس هي أقرب نجم للأرض والأرض كوكب من الكواكب التي تدور حوله لتكون المجموعة الشمسية، وعندما يأتي الليل على كوكب الأرض تظهر النجوم الموجودة في الفضاء في سماء الأرض لتبدو نقاط مضيئة بسبب بعدها الكبير جدًا عن كوكب الأرض وتظهر بشكل جميل.

اقرأ أيضًا: ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة

مراحل تكون النجوم

يوجد في الكون ملايين النجوم وقد حاول علماء الفلك عبر السنوات الماضية معرفة كيفية تكون النجوم حتى توصلوا إلى نظرية الانفجار العظيم والتي تقول إنه قد حدث انفجار عظيم في الفضاء لتتناثر جسيمات للمواد الأولية المكونة للفضاء، لتتجمع مكونة سحب عملاقة من غازي الهيدروجين والهيليوم، وأطلق العلماء على هذه المرحلة مرحلة تكوين السديم.

ثم تبدأ السحابة العملاقة في الانهيار نتيجة ثقل الغازات المكونة لها ويحدث الاندماج النووي نتيجة الحرارة الهائلة المكونة للنجم والتي تصل إلى 12 مليون درجة مئوية، وهذه المرحلة تسمى مرحلة البروستار.

ثم تنكمش ويصغر حجمها وتزداد سرعتها بشكل كبير جدًا، لتتشكل أطراف السحابة الخارجية على شكل قرص، بينما تزداد السرعة الداخلية لتأخذ الشكل الكروي، وهو الشكل المتعارف للشمس، وهي المراحل الأساسية لتسلسل حياة النجم.

التركيب الكيميائي للنجوم

من خلال سؤالنا اليوم تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي؟ نتعرف على التركيب الكيميائي للنجم، حيث يختلف التركيب الكيميائي للكوكب عن التركيب الكيميائي للنجم، وقد قام علماء الفلك باستخدام الأجهزة الحديثة بقياس كتلة النجوم ليتبين لهم أن النجم تتكون كتلته من 71% هيدروجين و27% هيليوم، بالإضافة إلى نسبة بسيطة جدًا من بعض العناصر الثقيلة.

الغازات الأساسية المكونة للنجوم

تتكون الشمس من غاز الهيدروجين كمكون أساسي له وخلال عملية الاندماج النووي الموجود بالنجم فإن ذرات الهيدروجين تندمج في تفاعلات ذات حرارة عالية جدًا وضغط عالي بالقرب من النواة الموجودة بالنجم أو لب النجم لتنتج الهيليوم، لينتج الطاقة التي تخترق باطن النجم نفسه أو لب النجم لتشع في الفضاء الخارجي بالضوء ليصبح الهيدروجين والهيليوم هي الغازات الأساسية الموجودة في النجوم.

استخدامات الهيدروجين والهيليوم

يعد الهيدروجين والهيليوم أكثر الغازات الموجودة في الكون بنسبة تصل إلى 75%، وهي الغازات الأساسية المكونة للنجوم كما سبق وذكرنا والآن نتعرف على أشهر استخدامات لغازي الهيدروجين والهيليوم على كوكب الأرض.

الهيليوم

الهيليوم هو غاز شفاف غير مرئي، ويدخل الهيليوم في العديد من الاستخدامات الحديثة للإنسان، وهي:

  • بالونات الحفلات تكون مملوءة بغاز الهيليوم، أيضًا المناطيد يستخدم فيها الهيليوم.
  • للهيليوم فوائد طبية حيث يساعد مرضى الرئة والربو على التنفس من خلال وضعه داخل أجهزة التنفس ليساعد على دخول الأكسجين بشكل أفضل للحويصلات الهوائية بالرئتين.

الهيدروجين

يستخدم الهيدروجين في العديد من:

  • بطارية الحاسب الشخصي المحمول (لاب توب) تتكون من الهيدروجين.
  • يعد الهيدروجين الوقود الأساسي في المفاعلات النووية.

شاهد أيضًا: ما هي الوان قوس قزح بالترتيب

بهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال موضوعنا اليوم تتواجد الغازات المكونة للنجوم في حياتنا في بعض المواد فما هي؟ وهما الهيدروجين والهيليوم، وتعرفنا على استخدامهما في حياتنا، نرجو أن يكون موضوعنا مفيد لكل طالب علم أو باحث لعلوم الفلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.