بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان والتركيب الداخلي له
بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان

بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان والتركيب الداخلي له يعد من أهم الأبحاث في علم الأحياء، حيث إن الحيوانات من الكائنات الحية التي تلعب دورًا مهمًا في العمل على تحقيق الاتزان في نظام البيئة، وكما نعلم فإن علم الأحياء هو ما يهتم بدراسة كلٍ من الإنسان والحيوان وكافة تفاصيلهما البيولوجية، لذا سنقدم لكم من خلال موقع تثقف نموذج بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان.

بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان

يعد بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان من الأبحاث التي زادت في الآونة الأخيرة، لذا يجب معرفة أن الحيوانات تعد من الكائنات الحية المهمة التي تعمل بدورها على تحقيق التوازن في البيئة.

يجب معرفة أن بعض الحيوانات ليس لها القدرة على إنتاج غذائها بنفسها، وتختلف البيئة التي تتعايش فيها الحيوانات فمنها من يعيش في البحار ومنها من يعيش في البر، ومنها من له القدرة على التعايش في البر والبحر معًا، ويختلف التركيب الفسيولوجي والحجم والشكل فالحيوانات ليست على وتيرة واحدة.

يحتوي أي بحث على مجموعة من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتوافر أثناء مرحلة الإعداد، ويتكون البحث من غلاف يشتمل على بيانات الباحث مثل: الاسم، وعنوان موضوع البحث، والجهة الرسمية المقدمة إليه.

يتكون من الفهرس بعد ذلك للتعريف بمحتويات البحث والعناوين الفرعية التي يدور حولها الموضوع الرئيسي للبحث، وكذلك أرقام الصفحات الموجود بها محتوى هذه العناوين، والذي يتم عن طريقه تسهيل عملية البحث للقارئ من خلال إلقاء نظرة سريعة عن موضوع البحث بصورة عامة، الأمر الذي يسهل عملية الاطلاع على مضمون أي عنوان فرعي الوارد في الفهرس.

كما تأتي المقدمة لتمهيد مضمون أي بحث، ثم يأتي محتوى البحث الأساسي الشامل، ويتم مناقشة العناوين الفرعية التي تم كتابتها في الفهرس، حتى ينتهي موضوع البحث بخاتمة تشتمل على أهم ما ورد به والأفكار الرئيسية التي عرضها الباحث خلال نموذج البحث.

اقرأ أيضًا: بحث علمي وطريقة كتابتها ونماذج مختلفة لخاتمة البحث العلمي

فهرس البحث

  • مقدمة البحث.
  • مستويات بناء جسم الحيوانات.
  • تكوين الجنين في الحيوانات ذات التجويف الحقيقي.
  • أقسام الحيوانات.
  • تكوين جسم الحيوان.
  • خاتمة البحث.

مقدمة بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان

إن الحيوانات من الكائنات الهامة في البيئة، فأجسام الحيوانات مكونة من مواد دهنية وغير دهنيه، ففي الغالب تختلف مستويات النسب لهذه المكونات، ويتم ذلك من خلال التحكم فيها من خلال الأطعمة، فتتكون المادة الدهنية من البروتين والرماد والماء.

كما أن نسب الماء تختلف باختلاف أعمار الحيوانات، ونسبة البروتين تكون أعلى عند الخنازير، وسوف نتعرف على مكونات أجسام الحيوانات من خلال هذا البحث بكافة أقسامها، وعلى أهم المعلومات عن تكوين جسم الحيوان.

 مستويات بناء جسم الحيوانات

حتى نقدر على معرفة علاقة الحيوانات بالنظام البيئي، يجب أن نتعرف أولًا على الصفات التشريحية للحيوانات، ويجب أن نتعرف كذلك على التكوين الجيني لها، ويحدث ذلك من خلال المقارنة بين حمض DNA وRNA، حتى نستطيع معرفة تصنيف الحيوانات، سوف نتعرف على تركيب جسم الحيوان من خلال التالي:

أنسجة جسم الحيوانات

تعتبر الأنسجة في جسم الحيوانات هي أول مستوى من مستويات جسم الحيوانات، فهي تلعب دورًا هامًا في تصنيف الحيوانات سواء في غيابها أو في وجودها، كما أن كافة الحيوانات لديها أنسجة، ما عدا شعبة الاسفنجيات.

التناظر

يعد التناظر هو المستوى الثاني من مستويات التكوين في جسم الحيوانات، والتناظر هو تناسب الجانبين في الكائنات الحية، والتناظر يقسم الحيوانات إلى ثلاثة أنواع، نعرضها فيما يلي:

  • تناظر إشعاعي: هذا النوع متواجد في الحيوانات التي تقسم من أي محور مركزي بها، أي نصفين متماثلين، والحيوانات من هذا النوع يمكنها السباحة والحركة في كافة الاتجاهات.
  • حيوانات منعدمة التناظر: هذا النوع من الكائنات الإسفنجية فهي لا تمتلك أي تناظر أو انتظام في تركيب أجسامها.
  • حيوانات متناظرة من الجانبين: تمتلك هذه النوعية من الحيوانات محور مركزي واحد على طول جسد الحيوان، ويمكن تقسيم الجسد إلى نصفين متساويين من خلال هذا المحور، وتتكون الأغلبية من هذه الحيوانات من ثلاثة طبقات خلوية جينية.

الجدير بالذكر أن الحيوانات ذات التناظر الجانبي تمتاز أجسامها بوجود طرفين، طرف أمامي يوجد به أعضاء الحس والنسيج العصبي والذي يستطيع بواسطته التحرك، والطرف الخلفي المتمثل في الذيل، والجانبين هما الجانب الظهري والجانب البطني.

تجاويف جسم الحيوانات

هذه التجاويف موجودة في الحيوانات المتناظرة من الجانبين، التي لها قناة هضمية حتى تقدر على هضم الغذاء وامتصاصه، بالإضافة إلى التخلص من فضلاته.

هذه القناة تكون على شكل كيس به فتحه واحدة، أو على هيئة أنبوب به فتحتين إحداهما فتحه في الفم والأخرى في فتحة الشرج، وسوف نقدم لكم الحيوانات المنقسمة بناءً على تجاويف الجسم في التالي:

  • حيوانات عديمة التجويف: هذه النوعية من الحيوانات لا تمتلك تجاويف في أجسامها، فيكون جسدها مصمت لا يحتوي على أي سوائل بين جدار الجسم والقناة الهضمية.
  • حيوانات حقيقة التجويف: هذا النوع من الحيوانات يمتلك تجويف حقيقيًا ويحتوي على سائل يتصل بين جدار الجسم من الخارج والقناة الهضمية.
  • التجويف الكاذب للحيوانات: يمتلك هذا النوع تجويف مملوء بسائل يتواجد ما بين طبقة الجسم الداخلية والطبقة الوسطى.

تكوين الجنين في الحيوانات ذات التجويف الحقيقي

يتم تقسيم الحيوانات في هذا المستوى إلى الآتي:

  • حيوانات بدائية الفم: يكون مستوى الفم في جسم الكائنات البدائية موجود من أول فتحة في الجاسترولا.
  • حيوانات ثانوية الفم: أما في جسم الحيوانات الثانوية يكون الفم متواجد في الشرج من أول فتحة في الجاسترولا، قبل فتحة الفم.

شاهد أيضًا: بحث عن موضوع حرف ومهن الانبياء

تقسيم جسم الحيوانات

في هذا المستوى ينقسم جسم الحيوان إلى قطع مفصلية، حيث يقدر الكائن الحي في هذا المستوى على تعويض الجزء التالف من جسده في حال قطع منه جزء، وذلك لأنه مكون من أكثر من قطعه.

أقسام الحيوانات

سوف نتعرف في بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان على أقسام وشعب الحيوانات، المتمثلة في الآتي:

قسم الإسفنجيات

يتكون هذا القسم من الحيوانات الإسفنجية، التي تتميز في البدائية، ولا تمتلك أعصاب وليس به أي خلايا عضلية.

قسم مفصليات الأرجل

يعتبر هذا القسم من أكبر الأقسام الموجودة في المملكة الحيوانية، وتشمل أكثر من مليون نوع، ويتميز هذا النوع بهيكل خارجي، يتكون من العديد من القطع المفصلية، وتمتلك إخصاب داخلي، ولديها عيون مركبة، وبها العديد من الأجهزة الحسية، مثل العقارب، والعناكب، وسرطان البحر، والحشرات.

شعبة الرخويات

تتميز تلك الفئة من الحيوانات بأجسامها الناعمة التي تنقسم إلى أجزاء ثلاثة، ولديها أقدام مكونة من عضلات، مثل الحلزون والأخطبوط.

قسم الحلبيات

تعد هذه الشعبة من الحيوانات تتصف بوجود حبل ظهري في جسمه، ويوجد بها أيضًا شقوق بلعومية، ولديها جهاز عصبي مركزي، ومن أهم ما يميز هذه الشعبة الحيوانية أنها لها ذيول مثل: الزواحف، والطيور، والأسماك، والثدييات، وغيرها.

شعبة الشوكيات

هذا النوع يتصف بأنه له إخصاب خارج جسمها، حيث تقوم بإخراج البويضات والحيوانات المنوية في الماء، مثال على هذا النوع هو نجم البحر.

الديدان الحلقية

تتمثل هذه الشعبة من مجموعة تعيش في التربة الرطبة أو في المياه، ومنها من هو حر المعيشة ومنها الطفيلي، مثل دودة الأرض.

تكوين جسم الحيوان

تعد الخلايا من أكبر الأجزاء الموجودة في جسم الحيوان، وهذه الخلايا تتشابه في الأنسجة التي تؤدي الوظائف المتشابهة، وتتشكل أعضاء الجسم من هذه الخلايا، وتتكون كذلك من أجهزة حسية متنوعة نقدمها لكم فيما يلي:

الجهاز الهيكلي

هذا الجهاز يتكون من مجموعة من الغضاريف، أو العظام، أو الصدفيات.

الجهاز العصبي

يعد هذا الجهاز ذو أهمية ودور كبير في تنظيم عمل كافة الأجهزة والأعضاء الموجودة داخل جسم الحيوانات، ويتكون الجهاز العصبي من الأعصاب، والحبل الشوكي، وخلايا الدماغ.

الجهاز الهضمي

هذا الجهاز يختلف من حيوان لآخر، باختلاف التجاويف الموجودة في الكائنات الحية، فمنها من يمتلك قناة هضمية ومنها من لا يمتلك.

الجهاز التناسلي

يتكون الجهاز التناسلي عند الحيوانات الإناث من المبيض، وعند الحيوانات الذكور يتكون من الخصيتين، والذي تتم عن طريقه عملية التكاثر والإنجاب.

الجهاز التنفسي

يتكون هذا من الرئتين التي تقوم بتبادل الغازات، كما تعمل الرئتين على تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون، ثم تقوم بتوزيعه على جميع أجزاء جسم الحيوان.

جهاز المناعة

يتكون جهاز المناعة عند الحيوانات من الغدد، والجلد، وخلايا الدم، وجهاز المناعة هو الجهاز المسؤول عن حماية جسم الحيوانات من الأمراض، وتحدث هذه الحماية عن طريق مهاجمته للبكتيريا والكائنات الحية الضارة المسببة للعدوى بالأمراض.

الجهاز الدوراني

هذا الجهاز يتكون في أجسام الحيوانات من الدم والقلب والأوعية الدموية، ودوره الرئيسي في جسم الحيوانات هو توزيع الأكسجين على كافة أعضاء الجسم، ويقوم بنقل التغذية لأجزاء الجسم المتعددة.

جهاز الغدد الصماء

يعمل جهاز الغدد الصماء على تنظيم الوظائف والأنشطة الخاصة بأعضاء جسم الحيوان المختلفة، بالإضافة إلى أنه يعمل على مؤازرة الجهاز العصبي.

جهاز الإخراج

يعد جهاز الإخراج في جسم الحيوان هو الجهاز المسؤول عن تخلص الجسم من الفضلات والنفايات بواسطة الكلى، عن طريق فتحة الشرج.

خاتمة البحث

ورد في بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان فهرس يحتوي على مضمون موضوع البحث، كما تطرقنا إلى معرفة مستويات جسم الحيوان، والأقسام والشعب الحيوانية، كذلك تعرفنا على تكوين وتركيب جسم الحيوان، وتم توضيح أهمية الحيوانات في النظام البيئي ودورها في تحقيق التوازن البيئي.

اقرأ أيضًا: بحث رياضيات جاهز للطباعه متكامل العناصر

قد قدمنا لك عزيزي القارئ نموذج بحث عن مستويات بناء جسم الحيوان، وتعرفنا على أقسام الحيوانات المختلفة في هذا البحث، وذكرنا كذلك الأجهزة التي يتكون منها جسم الحيوان بالتفصيل، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.